مدونة

Play Video
الكاتبة في قضايا الجندر والجنسانية والناشطة اللبنانية غوى أبي حيدر والناشط السياسي الكويري ضومط قزي الدريبي ضيفا هذه الحلقة من بودكاست “نون” للحديث عن المثلية الجنسية وتصاعد الحملات المعادية لها في الآونة الاخيرة. المحزن ان ملاحقة العلم او الراية بات يشبه حملات مطاردة الساحرات في منطقتنا. تكثر الاخبار من حولنا عن سحب رواية، منع فيلم، مطاردة شعار، ومصادرة ألعاب أطفال لأنها تحمل ألوان قوس قزح، فضلا عن خطابات التحريض والكراهية والملاحقات القانونية والوصم الاجتماعي، وهو ما تكرر في أكثر من دولة بذرائع أخلاقية ودينية. غوى أبي حيدر وهي ناشطة وكاتبة في قضايا الجندر والجنسانية. كتبت سلسلة مقالات عن انتحار الناشطة المصرية سارة حجازي قبل عامين بعد ان سجنت بسبب رفعها علم قوس قزح/ شعار مجتمع الميم وتم اضطهادها ونفيها بسببه الى ان انتحرت. اما الناشط السياسي ضومط قزي الدريبي، فقد شارك في كثير من نشاطات الحراك الاعتراضي السياسي في لبنان في السنوات الاخيرة، لكنه واجه حملات ضده مستغلين هويته الجنسية.

51:48

Play Video
الصحافية الفلسطينية في منصة “كامبجي” ريان سكر ضيفة هذه الحلقة من بودكاست “نون” لتتحدث عن تجربتها كنسوية لاجئة في مخيم شاتيلا للاجئين الفلسطينيين في ضاحية بيروت. حولت سكر أزقة مخيمات شاتيلا الى مسرح كبير للبوح والرقص والمشاغبة والنقاش، وجعلت من الحارات العشوائية والدكاكين وسكان المخيم المهمشين مساحة مليئة بالحياة والقصص الخاصة الملهمة، من خلال فيديوهات نقاش وتوعية ومن خلال كليبات تعبيرية راقصة مرحة ساخرة وجدية ايضا. درست سكر الصحافة في الجامعة العربية في بيروت وبدأت بإنتاج الفيديوهات ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي. تأثرت بشخصيات عدة قابلتها في حياتها اليومية، وتحديدا نساء من أوساط المجتمعات المهمشة في المخيمات الفلسطينية في لبنان.

38:37

Play Video
الشابة اللبنانية المسلمة فاطمة هاشم نمير التي تزوجت مدنيا شابا مسيحيا، والمحامية والحقوقية النسوية ليلى عواضة التي ساهمت خلال عملها بمنظمة كفى بصياغة قانون احوال شخصية مدنية، تناقشان موضوع الزواج المدني وصوغ قوانين أحوال شخصية مدنية لا دينية في لبنان، في هذه الحلقة من بودكاست “نون” بعنوان “زواج مدني؟ الويل والثبور”، مع ديانا مقلد.

42:09

Play Video
الكاتبة الصحفية والناشطة النسوية الفلسطينية رشا حلوة عن تجربتها مع الأمومة في المهجر، وكيف تخفف أثقالها وتعلّمها محاورة نسويتها. متابعة قصص النساء في فلسطين والمنطقة العربية، ونضالاتهن المتنوعة، هي بمثابة إلهامات مستمرة بالنسبة إليها. رشا هي رئيسة التحرير المشاركة لموقع رصيف22. كاتبة وصحافية فلسطينية مواليد مدينة عكا، مقيمة في أمستردام. حاصلة على بكالوريوس علم الاجتماع وعلوم الإنسان (الأنثروبولوجيا) من جامعة حيفا. تكتب مقالات وتقارير متخصّصة في قضايا النسوية والفنّ، والثقافة.

46:43

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني