fbpx

ميديا

“درج”
“القرصان الصينيّ الصغير” الذي ادّعت المنشورات أنّه مسؤول عن تعطّل “فايسبوك” برز اسمه في 2014 بعد أن اخترق نظام الحواسيب في مدرسته ليحصل على تصحيح لواجباته المدرسيّة!
ميريام سويدان – صحافية لبنانية
لم تُتخذ بحق “فايسبوك” أي إجراءات حتى الساعة، فيما اكتفت الشبكة بوصف التسريبات التي طرحتها الموظفة المستقيلة بـ”المضللة”، معتبرةً أن هذا الحديث يتجاهل البحوث الإيجابية التي أجرتها الشركة.
“درج”
تتداول صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر تمثالاً للرئيس العراقيّ السابق صدّام حسين وضعته الحكومة البريطانيّة وسط إحدى الحدائق العامّة في لندن “اعترافاً بشجاعته”… فما قصة هذا التمثال؟
“درج”
انتشر فيديو لعناصر من حركة “طالبان” يجلدون امرأة لأنها حضرت حفلاً موسيقياً، فما مدى صحة هذا الخبر؟
“درج”
انتشر فيديو قيل إنه يُظهر لحظة قبض قوات الأمن الإسرائيليّة على أحد الفلسطينيين الفارّين من سجن جلبوع، فما مدى صحته؟
“درج”
ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قيل إنه يوثّق آخر ظهور للمعتقلين الستة داخل السجن قبل الفرار… ما مدى صحة هذا الخبر؟
“درج”
غالباً ما تثير مسألة ارتداء الحجاب جدلاً في الأوساط الفرنسيّة، إذ روّج كثر لمنشورات تدّعي أنّ الغرامة المفروضة على كل من ترتدي الحجاب في الأماكن العامة ستصل إلى 1500 يورو. لكنّ كل ذلك عارٍ عن الصحة.
“درج”
ظهرت منشورات تدّعي أن خمسة من السجناء السابقين في غوانتانامو عُيّنوا وزراء في الحكومة الجديدة لحركة “طالبان”. صحيح أن الرجال كانوا فعلاً من المعتقلين في السجن الأميركي الشهير، لكن “طالبان” لم تشكّل حكومة بعد!
“درج”
بالتزامن مع فرار الرئيس أشرف غنيّ من أفغانستان تاركاً السلطة لحركة “طالبان”، نشرت مواقع إخباريّة مقطع فيديو قيل إنه يصوّر مغادرة غنيّ للعاصمة كابول. لكنّ المقطع منشور قبل شهر ويوثّق زيارة قام بها غنيّ إلى أوزبكستان.
هديل الروابدة- صحافية أردنية
إيقاع المسلسل بدا سريعاً بمشاهد جريئة لفتيات مراهقات تخلّلتها “فلاش باك” لخلفياتهن الطبقية في بلد يشهد ارتفاعاً مطرداً في معدلات الفقر والبطالة إلى جانب فوارق الصورة النمطية بين خريجي المدارس الخاصّة والحكومية.
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني