ميديا

“درج”
يتداول أشخاص مقطع فيديو يدعي ناشروه أنّه يصوّر علم المثليين مرفوعاً في أحد متاجر قطر… فما مدى صحة هذه الصورة؟
“درج”
انتشرت صورة قيل إنها تُظهر انتحار شابّ ملقياً بنفسه من برج القاهرة. لكن هذه الصورة مركّبة. إذ أرشد التفتيش عن الجزء من الصورة الذي يظهر فيه ما يبدو أنه رجل يسقط، إلى نموذج متوفر على شبكة الإنترنت باسم “نموذج الرجل الذي يقع”.
“درج”
يتم تداول صورة يدّعي ناشروها أنّها لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وهو يعمل على ضوء الشموع تضامناً مع الشعب العراقي، على خلفيّة تراجع التزويد بالتيار الكهربائي في البلاد. ما صحة هذا الخبر؟
“درج”
الفيديو الذي تم تداوله للملياردير الأميركي إيلون ماسك وهو يدلي بشهادته في المحاكمة بدعوى التشهير التي رفعها الممثّل الأميركي جوني ديب ضدّ طليقته أمبير هيرد مُركّب!
“درج”
فيما يستمر عدد الإصابات بمرض جدري القردة في الارتفاع خارج المناطق الإفريقية المتوطّن فيها الفايروس، انتشر خبرٌ ادعى ناشروه أن منظمة الصحة العالمية أعلنت حال الطوارئ لوقف انتقال العدوى… ما مدى صحة هذا الخبر؟
“درج”
نُسب تصريحاً لوزيرة المرأة في الحكومة الليبية عن إصدار “قرار يساوي في توزيع الميراث بين الذكور والإناث”… ما مدى صحة هذا الخبر؟
ميريام سويدان – صحافية لبنانية
مع اقتراب موعد الاستحقاق الانتخابي المقرر في 15 أيار 2022، انتشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي جزء كبير منها مزيّف، هنا أبرز الأخبار المضللة.
“درج”
تناقل مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صوراً ادّعى ناشروها أنّها للحظة خروج المعتقلين الذين أفرج عنهم بموجب عفوٍ رئاسيّ صدر قبل أيّام في سوريا من سجن صيدنايا… ما صحة تلك الصور؟
“درج”
آلاف المشاهدات والتعليقات حصدها فيديو ادعى ناشروه أنه يظهر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي جالساً على مكتبه وهو يتعاطى المخدّرات… ما مدى صحة هذا الخبر؟
“درج”
تداولت حسابات مصريّة منشوراً ينسب لشيخ الأزهر تصريحاً ينتقد فيه مسلسل “فاتن أمل حربي” للكاتب المصري إبراهيم عيسى ويصفه بأنه “يحرّف معاني القرآن”… ما مدى صحة هذا الخبر؟
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني