fbpx

ميديا

“درج”
تحت وسم #سوريا_تحترق، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة صور في منشورات مختلفة يدّعي ناشروها أنها للحرائق التي أتت على مساحات واسعة من سوريا في الأيام الماضية. إلا أن أغلب هذه الصور لا علاقة لها بحرائق سوريا!
“درج”
في ظلّ اشتداد المعارك بين أرمينيا وأذربيجان، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو يدّعي ناشروه أنّه يظهر جندياً أذربيجانياً يرتّل القرآن بعد السيطرة على منطقة جبليّة من إقليم ناغورني كاراباخ… فما مدى صحة هذا الخبر؟
“درج”
بعد إعلان وزير الخارجية اللبناني السابق جبران باسيل إصابته بفايروس “كورونا”، تناقلت صفحات لبنانيّة على مواقع التواصل الاجتماعي صورة على أنّها لتوزيع حلويات احتفالاً بإصابته… ما حقيقة هذا الخبر؟
“درج”
تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر الرئيس المصري يتجوّل على درّاجة هوائيّة في الشارع في 20 أيلول، رداً على دعوات للتظاهر ضدّه… فما صحة هذا الخبر؟
خولة بو كريم – صحافية تونسية
امتدت آثار “كورونا” إلى تفاصيل العمل الصحافي، وأصابت تحديداً الصحافيين المستقلين أو “الفريلانسرز” الذين لا يملكون أي حماية قانونية تحفظ حقوقهم وتؤمن لهم ديمومة العمل، وهم أصلاً “الحلقة الأضعف” في هذه المهنة.
“درج”
انتشر فيديو لمتظاهرين يرددون هتاف “قول ما تخافش السيسي لازم يمشي”، فما مدى صحة هذه الفيديوهات؟
“درج”
في ظلّ فيضانات مدمّرة يشهدها السودان منذ أسابيع أدت إلى تدمير آلاف المنازل، انتشرت صور عدّة على إنها من السودان، على رغم أنها من دول أخرى… هنا أبرزها
“درج”
تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي تصريحاً يدّعي ناشروه أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تحدّث عن “محبة الشعب اللبناني وفيروز للرئيس اللبناني”… فما صحة هذا الخبر؟
“درج”
انتشرت أخباراً عن سرقة الملكة إليزابيث لبيانو ذهبي من قصر صدام حسين، وأخرى عن أعمال شغب في إسبانيا احتجاجاً على قرار ميسي بفسخ عقده مع نادي برشلونة… فما صحة هذه الأخبار؟
“درج”
يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر مساعدات غذائية وصلت إلى لبنان بعد انفجار مرفأ بيروت وهي معروضة للبيع في أحد المحلات التجاريّة… فما صحة هذا الخبر؟
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني