fbpx

ميديا

“درج”
في وقت ما زال العراق تحت صدمة الحريق الذي دمّر هنغاراً مخصصاً لمرضى كوفيد-19 في مستشفى الناصرية مودياً بحياة ستين شخصاً، انتشرت صورة قيل أنّها تظهر أحد ضحايا الحريق والنيران تلتهمه… فهل هي صحيحة؟
“درج”
في ظلّ أزمة محروقات حادّة يعيشها لبنان، ظهرت على مواقع التواصل صورة قيل إنها تُظهر أكياساً من النايلون مملوءة بالبنزين للتحايل على هذا قرار منع بيع الوقود في “غالونات”… ما مدى صحة هذه الصورة؟
“درج”
في وقت تشتدّ فيه حدّة أزمة الكهرباء في لبنان، تداول مستخدمون لمواقع التواصل صورة يدّعي ناشروها أنّها لأب يستغيث طالباً تشغيل جهاز الأكسيجين لابنه في مدينة طرابلس. إلا أنّ الصورة لرجلٍ يحمل جثة ابنه في سوريا.
“درج”
انتشر خبراً عن إطلاق السلطات العراقية سراح الضابط في نظام صدّام حسين صابر الدوري الذي شغل منصب رئيس الاستخبارات ومحافظ كربلاء… فما مدى صحة هذا الخبر؟
“درج”
ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي منشور يدّعي أنّ رئيس الحكومة العراقيّة مصطفى الكاظمي استقبل شيخاً كان قد قدّم البيعة لتنظيم الدولة الإسلاميّة… فما مدى صحة هذه الصورة؟
“درج”
غداة سقوط نجم كرة القدم الدنماركي كريستيان إريكسن مغشياً عليه في مباراة جمعت منتخب بلاده مع فنلندا خلال كأس أوروبا لكرة القدم، انتشرت أخبار عن أوّل ظهور له بعد الحادثة… فما مدى صحتها؟
حسين الوادعي – كاتب وحقوقي يمني
تأثير عمالقة التكنولوجيا الكبار لا يقتصر على التحكم في ما تقرأ أو تسمع أو تشاهد. إنها تتحكم في طريقة رؤيتك العالم، بل تحدد العالم الذي تريدك هي أن تراه.
“درج”
انتشر خبر مفاده أنّ صحيفة “إيكونوميست” البريطانيّة أعلنت أنّ الجنيه المصري “سيكون من بين أقوى 12 عملة في العالم وسيكون منافساً قوياً للدولار الأميركي”… فهل ذلك صحيحاً؟
“درج”
ظهر ادعاءً مفاده أنّ شركة “غوغل” تنظّم تصويتاً لتقرّر على أساسه وضع علم “فلسطين أو إسرائيل” على خرائطها، لكن رابط التصويت المزعوم هدفه استدراج المستخدمين لدفع المال!
“درج”
نشر المتحدّث باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية أوفير جندلمان صورة ادّعى أنها تُظهر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية مقبّلاً يد المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي. فما مدى صحة هذه الصورة؟
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني