ملف

خالد سليمان – صحافي وكاتب كردي عراقي
يواجه العراق الغارق في أزماته المستفحلة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، أخطاراً جدية أخرى تهدده بفقدان الأرض والمدن، ذلك أنه أكثر عرضة للتغير المناخي
علي الضبيبي – صحافي يمني
مضت سنوات طويلة وعشرات العائلات اليمنية تعيش مأساة البحث عن مئات الأقارب، الذين غابوا أثناء هجرتهم إلى خارج الوطن من أجل العمل، ثم اختفوا فجأة، في ظروف غامضة.
دلوفان برواري وفريق “استقصاء الموصل”
“حتى قبل أن يسمعوني قاموا بضربي، وقالوا إني بعثي وداعشي، ورددوا مراراً: تريد أن تتظاهر على من أنقذ شرفك من الدواعش… تريد أن يرجع الدواعش الى الموصل”.
عبداللطيف حاج محمد – صحافي سوري
“بعدما ضربت ابنتي كان الأمر طبيعاً حيث أكملنا يومنا، وفي اليوم الثاني ذهبت الطفلة إلى المدرسة وأبلغتهم بذلك وما كان من المدرسة إلا أن أبلغت السوسيال، ليتطور الأمر إلى خلاف، ما أدى إلى قرار سريع من السوسيال بسحب الفتاة”
باسكال صوما – صحافية لبنانية
“فيما الإهانات تنهال عليّ وأُجبر على قول إنني حمار وعون (رئيس الجمهورية) تاج رأسي، شعرت بشيء من القوة.”
علي سالم المعبقي – صحافي يمني
خلافاً للشعارات التي ظل يلهب بها مشاعر الشارع الجنوبي مثل “التصالح والتسامح”، و”الجنوب صار بيد أبنائه ولم يتبق سوى اعتراف المجتمع الدولي بدولته”، سارع “المجلس الانتقالي الجنوبي” المطالب بالانفصال إلى خوض حوار لتقاسم السلطة مع الحكومة الشرعية التي سبق أن طردها من عدن مطلع آب/ أغسطس الماضي.
خالد منصور- كاتب مصري
تفكر إثيوبيا منذ عقود في بناء سدود على أنهارها لتوليد الطاقة ولكنها لم تضع تصميمات نهائية، ولم توفر التمويل الضخم الضروري حتى عام 2010، ثم أعلنت عن بناء السد رسمياً في مارس 2011، بعد شهر واحد من سقوط حسني مبارك.
مصطفى إبراهيم – صحافي فلسطيني
تزداد وتيرة ما تواجهه منظمات المجتمع المدني الفلسطيني من قيود وعراقيل وصعوبات يوماً بعد الآخر لتشديد الخناق على عملها.
ايلي قصيفي – صحافي لبناني
ثمّة مهن يتقنها أبناء المدينة وهي ذات قيمة مهنية وفنية، إلّا أنّها وعلى رغم ذلك قليلة الشهرة ولا يعرفها إلا قلائل، منها صناعة الأحذية يدويّاً، والأهم والأبرز منها صناعة الطقم الرجالي يدوياً أيضاً.
حازم الأمين- عليا ابراهيم
أليس مستغرباً أن يجيبك معظم الخبراء في تونس حين تسألهم عن السبب الأول لتوجه آلاف التونسيين للقتال في سوريا بـ: الحرية!
حازم الأمين- عليا ابراهيم
يجزم كل من التقاهم “درج” في تونس من باحثين وصحافيين ومسؤولين أن وراء التسفير إلى سوريا في مرحلة ما بعد الثورة جهات يعرفها الجميع.
حسين الوادعي – كاتب وحقوقي يمني
أيقونة الربيع العربي يعود في صورة شاب نحيل، يتكلم بهستيريا واضحة، ويحلق شعر حواجبه بذهول، ويهذي بكلام لا معنى له… ماذا حدث لوائل غنيم؟
حازم الأمين- عليا ابراهيم
أكثر من مئة شاب من بلدة العالية، غادروا للقتال في سوريا بين عامي 2012 و2014، وهي فترة حكم الترويكا كما يسميها التونسيون، أي حكم حركة النهضة، الفرع التونسي لجماعة الإخوان المسلمين.
أحمد عيساوي – كاتب لبناني
كتاب جديد، مقابلة إعلامية مباشرة على الهواء، مؤتمر صحافي، حلقة إذاعية ولقاءات مكثّفة في الكواليس. يقف الداعية الإسلامي الأشهر في أوروبا طارق رمضان وهو متهم بأكثر من قضية اغتصاب وتحرّش، اليوم، في أوّل ظهور علني له، بعد إخلاء سبيله لقاء كفالة مالية وصلت إلى 3000 يورو.
خالد منصور- كاتب مصري
بينما تضاءلت حظوظ اليسار ويسار الوسط في إسرائيل الى درجة ان حزب العمل التاريخي بات مهدداً بالفشل في احراز النسبة الدنيا لدخول الكنيست، تسابقت الأحزاب اليهودية الإسرائيلية أكثر نحو اليمين…
باسم فرنسيس – صحافي عراقي
“مصيرنا لا تمكن مقارنته بمصير اليهود، هؤلاء تم لمّ شملهم من كل الأصقاع ليستقروا في وطن له كيان، أما نحن فمنذ قرن نُطرد من وطننا نحو الشتات إلى أن ضاعت هويتنا”.
أيمن مكية – صحافي سوري
لم تكن الفتاة الحلبية سمر تعلم أنّ زواجها في اسطنبول من رجل سعودي “مقتدر” مادياً، سيستمر يوماً واحد فقط. الشابة التي كانت تعقد آمالاً على حياة مستقرة بعيداً من ويلات الحرب السورية، رأت حلمها يتساقط، عندما أيقنت أنها ضحية زواج وهمي وآني
خولة بو كريم – صحافية تونسية
رئيس الحكومة يوسف الشاهد هو أحد المرشحين لرئاسة الجمهورية التونسية، فمن هي هذه الشخصية التي اعتبر دخولها الحياة السياسية مصادفة؟
خالد سليمان – صحافي وكاتب كردي عراقي
تعود 9 كوارث طبيعية من أصل 10 إلى النقص في المياه، الفيضانات، التلوث أو سوء إدارة هذا المورد الطبيعي الذي لا يمكن استبداله بأي مورد آخر.
صفية مهدي – صحافية يمنية
“من أين أنت”؟ هذا السؤال وجهه مجندون تقول المعلومات إنهم من قوات ما يعرف بـ”المجلس الانتقالي الجنوبي”، لأحد الجرحى، متبوعاً بالضرب والركل. المشهد يختصر واقع التعبئة المناطقية، كما يعكس صورة عن الانتهاكات المرتكبة خلال الأحداث الدائرة في عدن ومحيطها جنوب اليمن خلال الأيام الماضية.