مثلي مثلك

صهيب أيوب – صحافي وكاتب لبناني
تفاعلت في لبنان مؤخراً قضية فعالية “بيروت برايد” بشكل صارخ على مواقع التواصل الاجتماعي وفي منتديات مجتمع “الميم” ومجالسه، بعد ردود فعل مضادة، حول تنظيم ما يعرف بـ”أول مسيرة فخر” في العالم العربي، على طريقة الاحتفال المغلق.
فادي العبدالله – صحافي لبناني
يسمي صهيب أيوب الأشياء بأسمائها ويتركها تتنفس بين صفحات الأحداث ووجوه الشخصيات، بطلاقة وحرية. إنها رواية الجسد والمدينة. لا رواية عنهما.هي رواية مخيفة حقاً كما هي حال الجمال الحقيقي.
حازم الأمين – صحافي وكاتب لبناني
إنه زمن جبران باسيل. الزمن الذي تحول فيه المسيحيون اللبنانيون إلى كتلة متجانسة غير مكترثة بموقعها الذي لطالما مثلته لجهة رفع منسوب علاقة لبنان بالعالم. جبران هذا هو دونالد ترامب لبنان. هو المغنون الذين تحولوا إلى رهبان الردة في مواجهة “مشروع ليلى”.
خولة بو كريم – صحافية تونسية
يتابع الرأي العام التونسي باهتمام حدثاً لم تشهده البلاد من قبل، نعني ترشح منير بعطور لرئاسة البلاد، ذلك أن بعطور مثلي جنسياً وهو أمر أعلنه صراحةً.
صهيب أيوب – صحافي وكاتب لبناني
من المجدي قراءة فصول ترشح أول مثلي جنسياً، عربياً إلى الرئاسة بعيون متفحصة وبتأن شديد. فليس عادياً أن يعلن مواطن مثلي ترشحه إلى منصب في غاية الأهمية، وفي جعبته سلة مطالب تثير تساؤلات ونقاشاً.
باتريك سليمان – باحث وحقوقي مصري
شهد حادث حفل مشروع ليلى قبل عامين أول رد فعل أو اشتباك حقيقي للأحزاب والحركات السياسية حقوق المثليين والعابرين جنسياً في مصر، إلا ان ردود فعل الأحزاب السياسية تجاه قمع أعضاء مجتمع الميم وملاحقتهم أمنياً، ما زالت ضعيفة حتى اليوم…
خولة بو كريم – صحافية تونسية
كثيرة هي العوائق التي تحولُ دونَ عيش العابرينَ جنسياً مواطنتهم بشكل طبيعي في تونس وتمتعهم بحقوقهم المدنية. دراسة حديثة كشفت معطيات جديدة عن واقع هذه الشريحة..
سحر مندور- باحثة في شؤون لبنان في منظمة العفو الدولية
الحصار لم يبدأ في السنوات الأخيرة. ولعل التجذّر الذي بلغته منظمات مجتمع الميم في مجتمعها العريض بعد 15 عاماً من العمل السياسي يستفز قلق دعاة القمع.
علاء رشيدي – كاتب سوري
 لا شك في أن أهمية أوسكار وايلد تتأتى بدايةً من الأعمال القصصية والمسرحية والروائية التي تركها في تاريخ الأدب، إلا أنه أيضاً من الفنانين الذين كان لحياتهم الشخصية، وسيرتهم الذاتية دور في إثارة النقاش حول المثلية الجنسية عند الرجال…
ترجمة – The Daily Beast
عام 1942، أدى تعرّض أحد المنازل الريفية في بروكلين حيث مارس الرجال الأثرياء الجنس مع أفراد من القوات المسلّحة إلى حملة مطاردة واضطهاد ضد المثليين وفضيحة سياسية ساخنة…
صهيب أيوب – صحافي وكاتب لبناني
تعد المثلية واحدة من التهم الأكثر استسهالاً للتطاول على الشخصيات العامة، صاحبة التأثير في حقول الفن والصحافة (بدلاً من التصفية الجسدية المباشرة). ويتقن رجالات السيسي في الصحافة والإعلام وبين أروقة النقابات الفنية، كيفية إشعال حملات مغرضة محورها “المثلية”. وكأنها “فزاعة” لتخويف المعارضين وترهيبهم وكسر صورتهم وتهشيمها
صهيب أيوب – صحافي وكاتب لبناني
لماذا تحوّلت من رجل إلى امرأة؟ سؤال قد يكون عادياً ولا استغراب فيه، كونه ينبع من فضول فطري، إلا أنّ صديقتي المتحوّلة تصفه بـ”الجارح والقاسي”…
إيمان عادل- صحافية مصرية
تداول أصدقاء ملك، خبر اعتقالها من قبل جهاز أمن الدولة مع تكتم واضح من الأجهزة الأمنية على مكان التحقيق في ظل قلق من أن توضع في سجن الرجال أو تمارس ضدها أساليب لإهانتها، ليس لأسباب سياسية وحسب بل لأسباب تتعلق بكونها متحولة جنسياً.
ترجمة – New York Times
قصص القساوسة المثليّين مكتومة ومحجوبة عن العالم الخارجي، ولا يعرفها إلا القساوسة المثليّون أنفسهم. بعضهم يسأل: “ماذا لو كان مسموحاً حقاً لكل قسيس بأن يعيش حياته بحرية وصدق تبعاً لإرادته؟”
صهيب أيوب – صحافي وكاتب لبناني
بعد منع روايتي في معرض القاهرة للكتاب، سألت نفسي: كيف تُقبل روايات عربية أخرى تشي بالجنس الصريح بين رجل وامرأة؟ هذا ربما يسمح به الرقيب العربي اليوم، لكنه غير مهيأ لنص يروي وقائع جنسية بين رجل وآخر.
كريم محمد
قال لها بصوت مسموع: “العروسة دي معاكم الليلة وهتتعرض على النيابة بكرا… عاوزها تتبسط”. كانت تلك الشيفرة التي تبادلها الطرفان لإيقاع الفتاة في قبضة التحرش من السجينات
مايا العمّار- صحافية لبنانية
ما يمنعنا حقيقةً من الوقاية والعلاج، هو الوصمة المترافقة مع الـHIV، والعنصريّة التي تعيق المهاجرين واللاجئين والفقراء عن الوصول إلى مصادر الرعاية الصحيّة وتلقّيها، والذكوريّة التي تعطي الرجل أن يختار بين وضع الواقي الذكري وعدم وضعه، ورهاب المثليّة الذي يعاقب المثليّين على حياتهم الجنسيّة، ورهاب النساء الناشطات جنسيّاً والوصمة المُلقاة عليهنّ التي لم تختفِ بعد. هذه هي عوامل “الرعب”. لا الـHIV
حلا نصرالله – صحافية لبنانية
في لبنان تم حجب تطبيق مواعدة الكتروني خاص بالمثليين.. لم يعلن عن الجهة التي منعت ولا كشفت الجهة التي أصدرت القرار. هل يشهد البلد مزيداً من الرقابة الالكترونية؟
ترجمات – Pink News
“لا يوجد مثليون في الشيشان..أبعدوهم عنا لنطهر أنفسنا. إنهم شياطين”. يواصل الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف حملة تطهير شرسة ضد المثليين في الشيشان وكشفت تقارير حقوقية وصحافية عن زج العشرات في معسكرات اعتقال..
ترجمة- Shortlist
من المهم أن نضع في اعتبارنا الرجال مزدوجي الميول الجنسية، وأن نفهم نضالهم وأن ندرك أن هذا الميل قائم وموجود. ولذا فإن المنظور غير الحقيقي لازدواجية الجنس، أو أن الرجال مزدوجي الميول الجنسية لا يستطيعون الالتزام بعلاقة، ليست سوى صور نمطية غير عادلة يتم إسقاطها على أشخاص يحاولون فقط أن يعيشوا حياتهم.