فن ومشاهير

ترجمة – The Guardian
“كان وقتاً رائعاً للغاية وحظيتُ بالشهرة، لذا شعرتُ بتوتّر شديد إثر خضوعي للتعقّب والمتابعة. أتذكّر أنّني كنتُ أفكّر: ماذا إن لم يكن باستطاعتي إيقاف هذا؟ هل سيكون هناك دائماً ناس يحملون كاميرات كلما ركبت سيّارتي؟ هل سيستمرّ هذا الأمر إلى الأبد؟”، تقول هيلين.
باسكال صوما – صحافية لبنانية
إذاً سقط طلال حيدر وسقط أدونيس، وحققا توازن السقوط المطلوب، حتى يبقى العالم ببشاعته يسير في مكانه، بين أنظمة ديكتاتورية متصارعة يمتدحها شعراء كبار، وبين ملوك ورؤساء توزّع عليهم النياشين والمدائح، وتُدار الظهور للوجع الإنساني والحروب التي يقودها هؤلاء والمعارك التي يحرقون فيها الأرواح وقوداً لطائراتهم.
ترجمة – The Atlantic
“أليشا روديس” هي منسقة للعلاقات الحميمة في شبكة HBO التلفزيونية الأميركية، وهو لقب جديد يشير حرفياً إلى “مدرب المشاهد الجنسية”… هل فكرتم يوماً كيف تُصوّر المشاهد الجنسية السينمائية؟
علاء رشيدي – كاتب سوري
تمارس حنان الحاج علي المواطنة اللبنانية والممثلة رياضة الهرولة الجوكينغ، يخلق هذا الروتين تواصلاً وتداخلاً بين الفضاء الشخصي الحميم لحنان، والفضاء العام للمدينة، تستعيد خلاله أدواراً وشخصيات ورغبات وأحلاماً وخيبات
باسكال صوما – صحافية لبنانية
يبدو أن ما حاول الفنان اللبناني إخفاءه خلال سنوات زواجه التسع من أنجيلا بشارة، خرج الآن إلى العلن دفعةً واحدة. وبات “ملك الرومانسية” متّهماً بالتعنيف الأسري وسوء المعاملة
ترجمة – بي بي سي
تحتوي أفلام عالم مارفل بالطبع عدداً لا يحصى من الصداقات، لكن أن يضع مثل هذا الكون السينمائي قصة حب بين امرأتين في قلب فيلم من أفلامه -بدلاً من القصص الرومانسية التقليدية- فهذا يعني تحولاً سينمائياً أوسع نطاقاً عام 2019.
ترجمة – Telegraph
في مقابلة مع مجلة “تاتلر” البريطانية التي تهتم بكل ما يخص الطبقة الراقية والمجتمع المخملي، حظيت الأميرة هيا بنت الحسين، زوجة أمير دبي الملياردير، بالإشادة نظراً إلى سعيها “لتغيير الطريقة التي يُنظر بها إلى المرأة في الشرق الأوسط”.
ترجمة – New York Times
تمثل القضية نهاية رجل تفادى لسنوات اتهامات باستدراج فتيات ونساء يافعات إلى علاقات جنسية محرمة لكنه تمكن بطريقة ما من الإفلات من العقاب.
أحمد الأحمد – صحافي سوري
بات التخوين والشطب من نقابة الفنانين سلاحاً مسلطاً على الفنّانين السوريين المعارضين والموالين أيضاً.
ترجمة – New York Times
على مشارف نهاية العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين، لم تعد الأميرة ياسمين تريد أن تكون مجرد أميرة بعد الآن. ففي فيلم “علاء الدين” تطمح ياسمين إلى خلافة والدها، لتصبح سلطانة مملكة “أغربة”.
لينا الغول – أستاذة مسرح لبنانية
ما شهدناه نحن المتفرجين في دراما 2019 استعراض وبهرجة بصرية مبالغ بها كانت نتيجتها فشل في اقناع المشاهدين بصدق المشهد أو بصدق الأداء. وكأنه كرنفال أقنعة بحيث أطلت علينا ممثلات بوجوه حادة الملامح والألوان وكأنهن تخلين عن وجوههن ووضعن أقنعة جامدة.
أحمد زكريا – صحفي مصري
الدراما الرمضانية لهذا العام تطرح أسئلة كثيرة حول واقع الدراما التلفزيونية في مصر، وانخفاض عدد المسلسلات المنتَجة، وغياب النجوم الكبار، وتكرار اسم شركة واحدة تقريبـاً تنتج أكثر من نصف مسلسلات رمضان 2019، ما يصنع نموذجـاً جديداً للاحتكار في مصر، تخططه الدولة وتنفذه شركة من القطاع الخاص.
مايا الحاج- صحافية لبنانية
“خمسة ونص” هو اليوم “تراند” على السوشيل ميديا. ليس غريباً هذا التفاعل إزاء عملٍ دخل السباق “الرمضاني” بقوة إعلانية وإعلامية هائلة. المتابعون ليسوا متفقين على قيمة هذا العمل، وإن شكلّت ضخامة الإنتاج نقطة جذب نحو عملٍ يحتفي بجمالية الصورة أولاً.
درج
فوجئ متصفحو المواقع الإخبارية المصرية التابعة لمؤسسات صحافية مستقلة، بتعطل خدمات هذه المنصات وبعد لغط كُشف السر، بعد تواصل “جهة عليا” مع مسؤولي تلك المؤسسات لإبلاغهم بأنهم يتسببون في “ضياع الموسم الدرامي”..
ترجمة – New York Times
إلى جانب شقيق الإمبراطور البالغ من العمر 53 سنة، وعمه (83 سنة)، لا يوجد سوى وريث واحد آخر: وهو الأمير هيساهيتو ابن شقيق الإمبراطور.
مايا الحاج- صحافية لبنانية
لم يُفكّر صنّاع مسلسل “الهيبة”، الداخل بقوة تسويقية في الدراما الرمضانية، في أيٍّ من الفرضيات الفلسفية أثناء تحضير هذا المسلسل، لكنّ “غرائبية” الأحداث تجعلنا نستحضر، رغماً عنّا، مفهوم “الحتمية” تارةً، و”العبثية” طوراً.
صفية مهدي – صحافية يمنية
على رغم جملة التحديات القديمة والجديدة، إلا أن يمنيات كثيرات سجلن حضوراً مهماً في عقود سابقة تلت ثورتي أيلول/ سبتمبر 1962 (شمالاً)، وتشرين الأول/ أكتوبر 1963 (جنوباً)، حيث برزت أصوات منها منى علي، أمل كعدل، تقية الطويلية، جميلة سعد، وغيرهن من المطربات
وداد البدوي – صحافية يمنية
جهود كثيرة بذلت من أجل انتصار عمر، أراد اليمنيون الانتقام من الحرب، وانتزاع الحياة من فم الموت.بعد التتويج، قال لي عمر: “سويناها يا وداد… اللقب يمني التتويج لنا”
مايا الحاج- صحافية لبنانية
لا شك في أنّ الموسم الرمضاني الحالي يُكرّس ثنائية البطل السوري والبطلة اللبنانية أكثر من أيّ موسم آخر. هذه المرّة، لا تقتصر هذه الثنائية على مسلسل واحد أو اثنين، وإنما تتوزّع على خمسة أعمال أساسية من الأعمال المشتركة، هي: “الهيبة”، ” خمسة ونص”، “الكاتب”، “دقيقة صمت”، “صانع الأحلام”
محمد خلف – صحافي عراقي
لفترة طويلة ساد الغموض مصير جلنار كريموفا ابنة ديكتاتور أوزبكستان الراحل إسلام كريموف، الذي اضطر إلى وضعها تحت الإقامة الجبرية عام 2014 بعد اتهامات دولية، بارتكابها جرائم عدة، منها قضية فساد كبرى في السويد