fbpx

صالون

نورية الحسيني – باحثة في مواطنة
“كان منظراً يوجع القلب، فارقت منار ونورة الحياة بينما كانت سعدية تلفظ أنفاسها الأخيرة”… شهد الحي موجة نزوح كبيرة بعد هذه الواقعة.
راديو روزنة
يعيش في كردستان قرابة 300 ألف لاجئ سوري، يمثلون 97 في المئة من إجمالي اللاجئين السوريين في العراق. هؤلاء يعيشون أزمة مضاعفة مع انتشار كورونا…
راديو روزنة
أدت تدابير مواجهة الوباء إلى تعميق أزمة اللبنانيين الاقتصادية، فيما وجد اللاجئون السوريون أنفسهم أمام تحدٍ جديد بعدما كانوا يتخبطون في الأصل لضمان حياة كريمة…
عبير محسن – محمد راجح
في دول مثل اليمن وسوريا ولبنان، تعيش على وقع نزاعات وصراعات واضطرابات متواصلة منذ سنوات تظهر تبعاتها وتأثيراتها بشكل أكبر في الفئات الضعيفة مثل النازحين والمهمشين والأطفال، إذ أدى انتشار كوفيد19 إلى تفاقم احتياجات السكان فيهما بشكل عام والنازحين بشكل خاص من المياه والنظافة الصحية والغذاء، التحقيق التالي يرصد معاناة الأطفال النازحين في هذه المناطق المضطربة.
درج
الدول العربية مجتمعة باتت بين الأكثر انفاقاً في المجال العسكري بين دول العالم. لكن هناك فاتورة إنسانية وتنموية باهظة لهذا الانفاق الواسع على الحروب والعسكر.
خيوط – موقع يمني
على رغم الانفراجة التي أمنتها عملية تبادل المحتجزين بين أطراف النزاع في اليمن لمئات العائلات، إلا أن الخلط بين المحتجزين بين مدنيين ومقاتلين، تترتّب عليه انتهاكات أخرى بحق المفرج عنهم، فتفرّق الشمل بينهم وبين عائلاتهم، وجرى تقييد حقهم في التنقّل والسفر.
خيوط – موقع يمني
لمدة 6 ساعات تناوب ثمانية أشخاص على تعذيب الشاب عبدالله الأغبري (21 سنة)، بالضرب المبرح، ثم أجهزوا عليه بتقطيع شرايين يديه… هذه القضية هزّت الرأي العام اليمني.
علي جميل – صحافي يمني
خلص التقرير إلى أن التدهور المستمر في الوضع الإنساني، لم يكن بشكل أساسي نتيجة عرضية للأعمال العدائية، بل أرجع ذلك بشكل مباشر، إلى سلوك أطراف النزاع.
خيوط – موقع يمني
بات مستقبل مليوني ونصف المليون طفل يمني مجهولاً بعدما أصبحوا خارج المنظومة التعليمية منذ بدء الحرب.
معهد عصام فارس للدراسات
مقاربات الحكومة مبنية على افتراضات أخطرها أن ظروف عودة اللاجئين إلى ديارهم أصبحت مؤاتية، وفي ذلك تبسيط مهول لوضع عسير وشائك في غياب مسار سياسي جدي أو لجهة الانهيار الاقتصادي الحاصل في سوريا مسابقاً انهيار الاقتصاد اللبناني.
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني