fbpx

سجال

طارق اسماعيل – كاتب لبناني
بعد عام على حراك 17 تشرين، وما بين الحدث وذكراه، أحداث كثيرة أيضاً وجدت لها مكاناً في عامنا البائس، وانفجار مرفأ بيروت لا يكفي أن يقال إنه أكثرها بؤساً، بل إن حدثاً كهذا كان كافياً ليُسقط الهيكل السلطوي تحت أنقاض تلك المقتلة.
زياد توبة – كاتب لبناني
إذا كانت ديمومة النظام مرهونة بمدى قدرته على رفع نفسه إلى مستوى القداسة لضمان تسلطه، فإن النكتة السياسية أطاحت بهذه المعادلة ودكّت مناعة هذا النظام من السخرية من دون هوادة.
مويتري موخوبادهياي – نسوية وباحثة اجتماعية هندية
السؤال الذي يطرح نفسه أمامنا ليس ما إذا كان النظام الطبقيّ له أصول إلهيّة أو ما هي طبيعته وشكله قبل الاستعمار، بل كيف يبدو في الوقت الحاضر.
مالك ونوس – كاتب ومترجم سوري
أشار تقرير “الجوع الخفي” إلى أن المشكلات الحالية التي يعاني منها الأطفال السوريون سواء داخل البلاد، أو في مخيمات النزوح في المدن السورية أو مخيمات اللجوء خارج البلاد، ستبقى لها آثار مدمرة لأجيال مقبلة…
باسكال صوما – صحافية لبنانية
17 تشرين أطلق رصاصة في قلب ذلك النظام وأجهزته التي استشعرت أنّ نهايتها ليست مستحيلة وأنها لن تبقى إلى الأبد.
رامي الأمين – صحافي لبناني
هل كانت جرعة “التطبيع” التي حصلت في مفاوضات الناقورة عالية بالنسبة الى حزب الله أم أنه يمكن هضمها تحت سقف مار مخايل كالعادة؟
ماجد كيالي – كاتب فلسطيني
“التاريخ ليس حكاية للتسلية”، هي عبارة للأكاديمي الفلسطيني هشام شرابي، وتصحّ كثيراً على كلام الأمير بندر بن سلطان الأخير الذي وجه في انتقادات وهجوماً ضد القيادات الفلسطينية.
خالد منصور- كاتب مصري
سألني: أتعرف غيفارا؟ سؤال غريب، كأنك تسأل أحداً، هل تعرف مارلين مونرو أو كينيدي أو أم كلثوم او عبد الناصر، أو حتى هل تعرف المسيح؟
سمير سكيني – كاتب لبناني
لم يعد الكلام يدور حول “خرقٍ” أحدثه المستقلّون في صفوف أحزاب السلطة، بل حول قسمةٍ تخطّت النصف بقليل لصالح هؤلاء. وإذا استمرّ الزخم الطلابي المستقل قد تنقلب المعادلة …
حسن الحفار – باحث لبناني في علم الألسنية
هل يفتح فوز لوائح الطلاب المستقلين في انتخابات الجامعة اللبنانية الأميركية الباب أمام فرض خطاب جديد في مسار الحركة الطلابية في لبنان؟
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني