سجال

فيكين شيتريان – صحافي وكاتب أرمني
بعد أن تخلت عن حلفائها الأوروبيين، تجد تركيا اليوم قواتها مستنزفة في مواجهات قد تزداد خطورة، فهي انخرطت في لعبة جيوسياسية طموحة في منطقة مزدحمة لتجد نفسها اليوم وحيدة تغرق في وحل معارك الشمال السوري.
حازم الأمين – صحافي وكاتب لبناني
ما الذي يمنع بلطجياً يسطو على ودائع الناس، من أن يمارس بلطجة موازية عبر إرسال عصابة تعتدي على مواطن وعلى صحافي؟
شربل الخوري – ناشط سياسي لبناني
يبقى الجدال في النقاشات العامة وفي الإعلام هو حدود مسؤولية الجيش الوطني بين حماية حقوق المواطنين والمتظاهرين من جهة، وبين حماية السلطة التي تنهش حقوق الناس ومكتسباتهم.
خالد منصور- كاتب مصري
لا ثمن واضحاً سيتقاضاه السودان اقتصادياً من أجل التطبيع الذي بدأ مع إسرائيل، إنما هناك في الأغلب ثمن سياسي يهم الجنرالات أكثر مما يهم البلاد.
خالد منصور- كاتب مصري
الانتقادات المنهالة من سودانيين وعرب مستنكرين معتادة، ولكنها أقل حدة، بينما الدعم والتأييد لم يعودا خجولين ولا يقتصران على أفراد معدودين.
باسكال صوما – صحافية لبنانية
تُطلب منا كل يوم مهمة صعبة ونحن نكتب عن المشهد السياسي في لبنان، مهمة أن نحيد عن اللعنات والشتائم، ونحن نكتب يوميات الانتفاضة اللبنانية في ظل سلطة وقحة، تدخل إلى البرلمان دهساً على أجساد المتظاهرين لمنح الثقة لوزراء يشتمهم الشارع.
ماجد كيالي – كاتب فلسطيني
نقلت تجربة “الكفاح المسلح” الفلسطيني عدواها إلى الحياة السياسية العربية، وإلى الوعي والضمير العربيين، ربما بما لا يقل عما حازته “الناصرية”، أيام ازدهارها.
سمر فيصل – صحافية سعودية
الأزمة بلغت مطلع عام 2020 ذروتها “إعلامياً”، بعدما تحولت إلى حرب وثائقية بين القناتين العربيتين الإخباريتين الأكثر مشاهدة، “الجزيرة” و”العربية”.
أحمد عيساوي – كاتب لبناني
يعدّ علييف المعارض الشيشاني الثالث الذي يقتل بشكل غامض في السنوات العشر الأخيرة، والثاني في الأشهر الستة الأخيرة، وواحد من عشرات المعارضين الأوروبيين الشرقيين الذين لقوا حتفهم في ساحات خارجية بعد معارضتهم لبوتين.
وائل السواح- كاتب سوري
في هذه المادّة يتابع الكاتب السوري وائل السوّاح سيرة اليسار السوري في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات من القرن الفائت، ويحكي هنا عن صيف 1980 القائظ.
مروة أرسانيوس – فنانة وباحثة لبنانية
الرينغ محور توتر طائفي بين مسيحيي الأشرفية وشيعة الخندق الغميق وسنة سليم سلام. ومحور توتر طبقي بين الخندق الغميق ووسط البلد بعد الإعمار. وهذا التوتر كان ينفجر في أوقات كثيرة بين أولاد الحي في أوقات اللعب واللهو.
باسكال صوما – صحافية لبنانية
“المزح خلص”، لأن الأزمة الاقتصادية لم تعد مزحة ولم تعد البطالة مزحة ولا وضع الليرة ولا الحال المعيشية ولا الهجرة مزحة.
سمر فيصل – صحافية سعودية
ما يمكن قوله في هذه الظروف الحقوقية الصعبة التي يمر بها السعوديون ووسط تكميم الأفواه وانعدام حرية التعبير، هو أن كل من كتب رأياً يعارض صفقة القرن، عرّض نفسه لخطر الاعتقال أو تضييق الخناق عليه.
فراس حاج يحي – محام وقانوني سوري
في شهر واحد، تم تسجيل مليون نازح عن بيته وأرضه إلى المجهول، في أكبر موجة نزوح بشري في القرن الواحد والعشرين.
جوي سليم – صحافية لبنانية
لا نعلم كيف أبصرت هذه الجملة النور، وهي واحدة من أشهر العبارات التي اقترنت بإنتفاضة 17 تشرين الأول. ومثل طبيعة النكات عموماً، لا مؤلفاً معروفاً لهذه العبارة. كل ما نعرفه أنها انتشرت بسرعة بعد الخطاب الأول لأمين عام حزب الله عقب بدء الاحتجاجات..
شربل الخوري – ناشط سياسي لبناني
لماذا يكره المتظاهرون OTV ومراسيلها، وهو أمر لا ينطبق على المحطات التلفزيونية الأخرى، التي ليست بالضرورة مناصرة للإنتفاضة كالمنار مثلاً؟
خالد منصور- كاتب مصري
ما هو الأسوأ الذي يمكن أن يحدث للفلسطينيين لو رفضوا خطة لا تفعل شيئاً سوى أنها تجعل حياتهم القائمة “شرعية” ومأساتهم الراهنة “قانونية”
ماجد كيالي – كاتب فلسطيني
نحن نعيش في ظل أنظمة تافهة، أهدرت مواردنا وأعمارنا، والمشكلة أنها ما زالت تبدي شراهة للقتال في سبيل الدفاع عن سلطتها.
إلهام برجس – حقوقية لبنانية سورية
أن أولد وأعيش في بلد من أم مواطنة وأن أبقى “أجنبية” فهذا ليس تفصيلاً. ولكن أن يكون والدي سوري وأولد في لبنان خلال التسعينات فهذا بحد ذاته تعقيداً هائلاً يرخي بثقله على كل تفاصيل حياتي اليومية.
حازم الأمين – صحافي وكاتب لبناني
المهمة يجب أن تبدأ تدريجاً. علينا أولاً أن نزيل الابتسامة عن وجهه. كيف لنا أن نفعل ذلك؟ لن ننجح بإسقاطه قبل أن يكف عن الابتسام. وبعدها يجب تقصير المسافة بين الساحة وبين جدار السراي.
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني