سجال

حازم الأمين – صحافي وكاتب لبناني
أعادت التظاهرات والمواجهات التي شهدتها بيروت في اليومين الفائتين إحياء نقاش قديم، سبق أن تولى في الماضي اقتراح تفسيرات للمحن اللبنانية المتعاقبة منذ نشوء الكيان. والنقاش هذا يدور حول علاقة الريف بالمدينة، أو الأطراف بالمركز.
شربل الخوري – ناشط سياسي لبناني
الشيخ سعد لم ينتبه للمرتزقة الحقيقيين المتمثلين بحرس مجلس النواب الذين أحرقوا خيم المعتصمين في رياض الصلح انتقاماً له
حازم الأمين – صحافي وكاتب لبناني
الحساسية المفرطة حيال مشهد فتية الطوائف يحطمون مصرفاً أو يستهدفون البرلمان، يجب أن تُوجه نحو السلطة الوقحة للمصرف وللبرلمان. ويجب أن يُشهر في وجهها إصبعاً يشبه اصبع حسن نصرالله حين يشهره في وجه خصومه في “14 آذار”.
باسكال صوما – صحافية لبنانية
نزلت ريا بكل ثقة لتخبر عشرات الصحافيين وآلاف الجالسين في بيوتهم إنّ “عناصر قوى الأمن تعبوا”، لذلك باتوا يستخدمون العنف!
شربل الخوري – ناشط سياسي لبناني
عندما يقوم هؤلاء الثوار “المزيفون” بإزعاج هذه الشريحة الواسعة، من سلطة ومصارف وأمن وإعلام مصارف و”ثوار سلطة”، فمن أين سنعثر على أفضل منهم لتمثيل مطالب الانتفاضة؟
عبد القادر عثمان – كاتب وصحافي يمني
تسعى رواية “بلاد القائد” إلى إعادة كتابة عهد الطاغية العربي بأسلوب سردي، لا يخلو من المفارقة والسخرية المرة والتهكّم والجرأة معاً.
رند رحيم – باحثة ودبلوماسية عراقية سابقة
توحي جلسة التصويت في البرلمان العراقي الأخيرة الى أن الجماعات الدينية الشيعية تتصرف وكأنها قادرة على تحديد مصالح العراق وتحديد مستقبله، مع إقصاء الطوائف الأخرى عن القرار…
وائل السواح- كاتب سوري
يسرد الكاتب السوري وائل السوّاح، في سيرته عن اليسار السوري الجديد، كيف انقسم هذا اليسار نهاية السبعينات حول الحراك المدني وخلطه بتحرك الطليعة المقاتلة للإخوان المسلمين الإرهابي.
شربل الخوري – ناشط سياسي لبناني
يبدو أن الحاكم هو الوحيد الذي لا يزال يعترف بالسعر الرسمي لليرة مقابل الدولار، أي 1516 ليرة، والأرجح أن أصدقاء سلامة الإعلاميين جورج ومارسيل غانم اللذين استضافاه ليقول ما قاله ربما هما أيضاً لا يتقاضيان راتبيهما بحسب سعر الصرف الرسمي.
بوناصر الطفار – كاتب ومؤدي راب لبناني
لا يكاد يخلو نقاش محتدم حول تدخّل “حزب الله” العسكريّ في سوريا من الجملة الرنّانة التي يستعملها مؤيدوه لحسم الجدل، “لو ما الحزب فات على سوريا كان داعش اغتصب أختك وأمك ومرتك”.
فراس حاج يحي – محام وقانوني سوري
أتاح قانون “سيزر” للولايات المتحدة معاقبة أي شركة دولية تساهم في قطاعات الطاقة أو البناء أو الهندسة في سوريا، وأي شخص يمول النظام. مما يعني أن روسيا وإيران ستدفعان ثمن جرائمهما بحق المدنيين.
فيكين شيتريان – صحافي وكاتب أرمني
على رغم توتر العلاقات بين واشنطن وطهران، فإن فكرة المواجهة المباشرة كانت مستبعدة، واستعاضاً عن ذلك بالتنافس غير المباشر ولعبة بسط النفوذ. إذاً، لماذا قرر ترامب تغيير قواعد اللعبة وأمر باغتيال قاسمي؟
باسكال صوما – صحافية لبنانية
في جمهورية جبران باسيل ستفتح عينيك صباحاً على صور لرجل يمرح مع فتيات كثيرات تملأ الصفحات، وستعرف بعد حين أن هذا الرجل مرشح ليكون وزيراً للطاقة.
إيلي عبدو – صحافي سوري
سيرة الجنرال كما تبنيها أجهزة الممانعة لا تحتمل ضحايا من أطفال ونساء، ولا مهجرين ومعذبين، هي، على العكس، تنبذ هؤلاء وتردهم إلى صفة “الإرهابيين”.
إيلي عبدو – صحافي سوري
حرف وجهة الصرع في البلاد وإعادة شد العصب الشيعي أمران مترابطان، يغذيان بعضهما البعض، ومن نتائجهما ضرب الانتفاضة
بوناصر الطفار – كاتب ومؤدي راب لبناني
لا شكّ في أنّه أمرٌ مؤلم أن يتمنّى لك رفيقك الموت حرقاً. لكن تعليقاً غاضباً كهذا هو مجرّد تفصيل أمام ما نعانيه منذ سنوات من تهديد وتهويل وحقد لا مثيل لها كمعارضين شيعة للأخ الأكبر.
جاد شحرور – صحافي لبناني
بصفتي “سنياً” غير مرغوب فيه بين الأصدقاء “السنة” لأنني أسكن في ضاحية بيروت. وكنت “سنياً” غير مرحب به في الضاحية
فراس حاج يحي – محام وقانوني سوري
بموجب القانون الدولي، فإن جميع القوات الأجنبية الموجودة في سوريا بما فيها التركية هي قوات احتلال.
إيلي عبدو – صحافي سوري
لا يموت السكان في إدلب على يد الديكتاتور مرة واحدة، بل مرات عدة، فالقاتل الذي فتك بمعارضيه عندما اعترضوا على انعدام شرعيته بالبراميل والتعذيب والتهجير والاغتصاب، بات يحتمي بأوضاع تمده بالاستمرارية.
شربل الخوري – ناشط سياسي لبناني
“مش حنخاف مش حنطاطي كل شبيحتك على صباطي وكل زعرانك على صباطي وكل كلابك على صباطي”… هتاف أطلقه الناشط مازن أبو زيد في النبطية، فماذا حصل؟