سجال

فرح أقبيق – كاتبة سورية
فلسطين. فلسطين. فلسطين. لن تصمت أبداً. ارقدي بسلام شيرين أبو عاقلة.
ماجد كيالي – كاتب فلسطيني
شيرين في حياتها وموتها زعزعت “السيستم” الذي حُبس فيه الفلسطينيون، والذي أريد منه تحويلهم إلى أجزاء متناثرة من شعب، وأريد منه إزاحة روايتهم التاريخية المتأسسة على النكبة، وقضية اللاجئين.
شربل الخوري – صحافي لبناني
الانتخابات ربما تكون آخر محاولة لخصوم جبران باسيل داخل العائلة العونية، لتصحيح مسار “الورثة” التي حددها عون عام 2015. وهم، عبر الإنتخابات يحاولون، وعلى رأسهم نعيم عون أن يحصلوا على حصة ولو ضئيلة من “نعيم” ميشال عون الذي لم يعد اللبنانيين إلا بـ… جهنّم!
طارق اسماعيل – كاتب لبناني
  في زمن الصمت الانتخابي، سيصمت خليل ديب، لكنها مناسبة لأتكلم عن صديقي الذي يُشبهني.
جهاد بزّي – كاتب لبناني
كان ينبغي لعلي مراد أن يعبس ولو قليلاً في الصورة كي يكون أكثر إقناعاً بأنه جدي في خوض الانتخابات في الجنوب، ضد الثنائي الإحفوري، الذي لا يقبل مزاحاً في تفسيره الديموقراطية، بأنها خليط من ثأر ديني تعود جذوره إلى قرون خلت، ومواجهة لمؤامرة مستمرة.
مايا العمّار- صحافية لبنانية
في هذه المناسبة الأليمة، لا نطالب بشيء. نتمرّس على التركيز والتذكّر فحسب، لئلا يغلبنا الاعتياد على المصائب الذي عادةً ما يُصحَب ببرمجة الرأس على السير وفقاً لإيقاع ذاكرة سمكة.
طارق اسماعيل – كاتب لبناني
في كل مرة يخرج نديم الجميل على الملأ، تحضر صورة بشير الجميل لتكشف اعتلال صرف النطف البيولوجية في الحضور السياسي، وتؤكد أن “الكاريزما” ليست إرثاً على ما تشي حالته. إنها سمة تُكتسب، لا جينات تُورَّث.
حازم الأمين – صحافي وكاتب لبناني
الأيام القليلة التي تفصلنا عن الاقتراع في الداخل ستحمل الكثير، ومن المتغيرات الأساسية التي ستحملها، قوة الدفع المتولدة عن مشهد اللبنانيين مصطفين بالمئات أمام السفارات في محاولة للرد على من تسبب بهجرتهم.
ماريا شهيل
لقد سمعنا تفاصيل مجازر مروّعة حدثت في الثمانينات من فم الناجين وسكتنا وسكت معنا العالم كله، وشهدنا مجازر أخرى خلال السنوات الأخيرة، ونعرف بالاسم مجرمي حرب ولصوصاً وقتلة ومهربين ونتعامل معهم على أنهم جزء من هذا المجتمع العريق.
طارق اسماعيل – كاتب لبناني
لحظة عزوفه عن هذه الانتخابات، وشت حال الحريري، وإذا ما سلَّمنا أن مراجعة سياسية لواقعه السياسي هي التي أملت عليه هذا العزوف، بإننا أمام رجل استثمر فيه خصومه كما حلفاؤه، ولحظة العزوف المتأخر ستتيح له الانتقام من وهنه السياسي كما من الخصوم والحلفاء.
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني