حدث

ميزر كمال- صحافي عراقي
ثورة الصدر التي يريدها “عراقية لا شرقية ولا غربية” لم تحظ باهتمام المتظاهرين في بغداد ومدن الجنوب، بقدر ما تثير مخاوفهم من استغلالها من قبل مليشيات السلطة لزيادة القمع وعمليات القتل والاختطاف
سمر فيصل – صحافية سعودية
يعيش سعوديون كثيرون هاجساً جديداً في السنوات الأخيرة، هو هاجس هواتفهم المحمولة التي ترافقهم أينما حلوا، هاجس أن تكون مخترقة.
ثناء علي – صحافية عراقية
“لا خيار أمامنا بعد اليوم، الموت أو الكرامة، لقد انتُهكنا علناً…” يصرخ المحتجون في العراق ويؤكدون استمرارهم في الانتفاض رغم كل القتل الذي يتعرضون له…
ميريام سويدان – صحافية لبنانية
يترافق كل شتاء مع وفاة عدد من الأطفال بسبب البرد، فيما تجدد المناشدات يومياً لإيجاد حل نهائي لعذابٍ ما زال السوريون عاجزين عن تفاديه.
ثناء علي – صحافية عراقية
تصعيد التظاهرات بعد “مهلة وطن” لم يأتِ من فراغ، بل جاء نتيجة محاولات جادة تقوم بها الحكومة العراقية لتسليم السلطة من جديد لرئيس حكومة تصريف الأعمال الحالي عادل عبد المهدي.
هديل مهدي – صحافية لبنانية
الاستخدام المفرط لقنابل الغاز مسيل الدموع وإطلاق كم هائل من الرصاص المطاطي بشكل عشوائي من قبل قوى مكافحة الشغب ومن مسافة قريبة، أدى إلى إصابات مباشرة في الرأس والوجه، وإصابات أخرى أدت إلى بتر أطراف وفقدان النظر وارتجاج وكسر في الجمجمة.
وديع الحايك – صحافي لبناني مقيم في روسيا
سيتم تعديل المادة في الدستور الروسي المتعلقة بتسمية رئيس الحكومة في روسيا والمصادقة على تسميته، وهما صلاحيتان حالياً بيَد رئيس الجمهورية، وهو وحده يقرر من سيكون رئيس الوزراء ومن هم وزراؤه.
ميريام سويدان – صحافية لبنانية
اتسمت الليلتان الأخيرتان بعنف مفرط لم تشهده الانتفاضة اللبنانية منذ بدايتها… هنا بعض الصور التي تُظهر مشهدية ليلتي العنف في بيروت.
هديل مهدي – صحافية لبنانية
القضية لم تحسم بعد، ولا تزال تشغل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بحيث أنه كلما ظهر تفصيل جديد في القضية تزداد الأسئلة صعوبة.
ترجمة – Foreign Policy
لن يكون غياب قاسم سليماني مجرد خسارة للنظام الإيراني فحسب، بل هو خسارة أيضاً لمن على شاكلة بشار الأسد وحسن نصر الله، الذين اعتمدوا عليه في الماضي لضمان بقائهم.
باسكال صوما – صحافية لبنانية
فيما تتجدد المخاوف من تحوّل ليبيا إلى بقعة لتصفية الحسابات والحروب الصغيرة، بسبب تضارب المصالح والدعم الذي تتلقاه الأطراف المتناحرة، يشكك كثيرون في نيات موسكو المبيتة من استقبالها المحادثات التي باءت بنصف فشل.
درج
اعتقد أمين عام “حزب الله” حسن نصرالله أن اهتزاز النظام الإقليمي سيقضي على الانتفاضة، وأن الناس سيخافون، وأنه صار يمكن أن يفرض عليهم حكومته، ولم يلفته أن تظاهرات تُنظّم في إيران والعراق، وأن الفشل ممتد من بيروت إلى طهران
ميريام سويدان – صحافية لبنانية
“لم تقلع الطائرة بعد… تأخرت 30 دقيقة”، كتبت الإعلامية الإيرانية سحر حاغجو لوالدها، قبل أن تلتقط صورة مع ابنتها إلسا وهما تبتسمان. لكن سحر لم تصل إلى وجهتها…
بادية فحص – صحافية وكاتبة لبنانية
يبدو النظام الإيراني مرتبكاً حيال الاحتجاجات وردود الفعل، لذلك وللمرة الأولى أوعز على ما يبدو إلى إعلامه الرسمي بنقل وقائع الاحتجاجات
باسكال صوما – صحافية لبنانية
اضطرت إيران إلى الاعتراف به، لا لعزة في النفس أو صدق مفرط في الشعور بالذنب، بل لأن الأعذار كانت شبه مستحيلة
ميزر كمال- صحافي عراقي
في جلسة استثنائية، غاب عنها السُنّة والأكراد، صوّت البرلمان العراقي على قرار يُلزم الحكومة بإنهاء وجود القوات الأجنبية في البلاد.
خالد منصور- كاتب مصري
مقتل سليماني ليس سوى مشهد في صراع دموي من أجل رسم خريطة المنطقة المقبلة من حيث الحدود والموارد والدول الجديدة أو المناطق ذات الحكم الذاتي التي ستنشأ.
باسكال صوما – صحافية لبنانية
وقف نقيب الصحافة اللبنانية عوني الكعكي وراء الميكروفون قبيل المؤتمر الصحافي وانطلق في مقدمة تبخيرية تقديسية، معلناً التضامن مع غصن، واصفاً إياه بالرجل الاستثنائي.
فاطمة بدري – صحافية تونسية
يبدو أن تركيا تسارع الخطى للتدخل في ليبيا، ليس بهدف حماية مصالح الليبيين بقدر سعيها لترسيخ قدمها هناك وافتكاك حصة من السوق الليبي لإنعاش صادراتها.
ساندي الحايك ورهام منصور
تبنت معظم وسائل الإعلام هذه الرواية البطولية مغفلةً جوانب أخرى من القصة. فبينما تم التركيز على هوية السارق “سوري الجنسية”، تجاهل البعض أنه كان يحمل مسدساً خلبياً وأنه يعرف البيت وأصحابه جيداً.