fbpx

حدث

هاني محمد – صحافي مصري
“إحنا هنفتتح أكبر مجمع سجون… جايبين نسخة أمريكية كاملة”. بابتسامات ساخرة، تلقى كثيرون تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تأكيد نيته تطوير السجون المصرية. الاستراتيجية هي تطوير السجون وليس تخفيف أحكام السجن العشوائي
“درج”
“درج” إذ يضم صوته إلى صوت المنظمات الحقوقية المصرية التي أصدرت بياناً أدانت فيه إحالة باتريك جورج زكي إلى المحاكمة، يؤكد التزامه الدفاع عن الحريات العامة في مصر وفي غيرها من الدول والمناطق التي دأبت الأنظمة فيها على استهداف النشطاء
حازم الأمين – صحافي وكاتب لبناني
ولدت الحكومة، لكن أي صعداء سنتنفسه وسط غابة أسماء شديدة الارتباط بالطبقة الفاسدة. فناهيك بأنها حكومة بشار الأسد، هي أيضاً حكومة ميشال عون وحسن نصرالله ونبيه بري، وسعد الحريري ليس بعيداً منها…كل هذا الصيام أفضى إلى هذه “البصلة المتعفنة”.
حازم الأمين – صحافي وكاتب لبناني
يسعى الحاكم إلى تجنيب المصارف من تسييل موجوداتها لتعويض المودعين. الـ158 يعني قبول المودع بـ”هيركات” قد يبلغ نحو 80 في المئة من قيمة وديعته، وهو نال رضا السياسيين بعدما ساعدهم على تحويل ودائعهم إلى الخارج…
هاجر الريسوني – صحافية مغربية
لا يختلف المشهد السياسي في المغرب عما كان عليه قبل الربيع العربي، إذ إن دائرة المحبطين من العمل السياسي تتسع يوماً بعد يوماً، ما يعيد للأذهان سيناريو انتخابات 2007 التي سجلت أدنى نسبة مشاركة في تاريخ الانتخابات في المغرب، إذ بلغت 37 في المئة فقط من عدد المسجلين.
كارمن كريم – صحفية سورية
يعيش الأهالي وسط مخاوف جدية وترقب لكل ساعة قد تحمل معها كارثة إنسانية وتهجيراً قسرياً، قد يعد الأكبر في تاريخ المدينة منذ بداية الثورة.
منتظر الخارسان- صحافي عراقي
يعاني الشباب العراقي من مستويات علمية متدنية وهذا ينعكس سلبا على واقع الجيش العراقي. فهل كان الأولى بالحكومة، تطبيق قانون التعليم الالزامي بشكل اكثر صرامة للقضاء على مستوى الامية بدل محاولة عسكرة المجتمع المدني؟
كارمن كريم – صحفية سورية
يصرُّ النظام على تخفيف هول ما حصل، والإنكار بشتى الوسائل واللف والدوران، لتحويل الكارثة إلى مجرد حادثة عرضية تمت السيطرة عليها، لكن ما حصل هو كارثة بيئية بالدرجة الأولى، بدأت عواقبها بالفعل في الظهور على السواحل السورية من خلال نفوق حيواناتٍ بحرية وأسماكٍ على الشواطئ.
“درج”
“تصعيد الحوثي ضد الجنوب له أهداف آنية وأخرى استراتيجية”، تتضمن الأولى رسائل وإشارات تستبق تسلم المبعوث الدولي الجديد مهماته، وأخرى تتمثل بكون من “يدعم الحوثي ويقف خلفه يريد أن يوصل رسائل عبر الحوثيين لدول الإقليم والعالم”.
رامي الأمين – صحافي لبناني
يمعن جزء واسع من الأردنيين في الانغلاق في المسائل الاجتماعية والتلهّي بتأديب كل من يحاول كسر الأنماط التقليدية العشائرية السائدة من الجيل الجديد، خصوصاً حينما تخرج محاولات الكسر هذه عن نساء، فتكون النقمة أكبر…
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني