fbpx

جندر

مايا العمّار- صحافية لبنانية
اختار المُشرّع مضاعفة قهر النساء المُستغلَّات في قطاع بيع الخدمات الجنسيّة، المُجرَّم قانوناً، ومعاملتهنّ أسوةً بمُشغّليهنّ، لصالح مُشترين هم بغالبيّتهم الساحقة ذكورٌ مُعفون من أي مسؤوليّة قانونيّة أو معنويّة.
ميريام سويدان – صحافية لبنانية
لا يزال التفكير الذكوري يهيمن على المشرّعين، الذين على الأرجح، اتخذوا هذه الخطوة صورياً للاحتفاء بها أمام المجتمع الدولي، بينما في الحقيقة تغيب فعالية حماية القانون للنساء غالباً.
إيمان عادل- صحافية مصرية
“لبوة”، “هاتي بوسة”، “أنتي عسل”… عبارات حاكتها سارة بالخيط على رداء نسائي لتناهض به التحرش، وما تتعرض له النساء في مصر من عنف لفظي وجنسي.
ميريام سويدان – صحافية لبنانية
على رغم التغيير الكبير والواعد الذي حملته انتخابات مجلس الأمة الكويتي، إلا أن غياب المرأة الكلّي عن المجلس خلق حالة خذلان لكل من عوّل على الانتخابات الكويتية، باعتبارها الدولة الخليجية الوحيدة التي تتمتّع بحراك مدني وسياسي حقيقي.
بادية فحص – صحافية وكاتبة لبنانية
تمكنت نسرين ستوده، على مدى عقدين من الزمن، من أن تكون المحامية الأكثر إزعاجا للسلطات الأمنية والقضائية على صعيد محلي، والأكثر إحراجا للسلطة السياسية لبلادها على صعيد عالمي.
باسكال صوما – صحافية لبنانية
إيلي عبدو – صحافي سوري
جريمة قتل السورية الشابة (نهى) وقطع رقبتها بعد طعنها في الجزء العلوي من جسدها ورأسها عدة مرات على يد زوجها (وحيد) في إحدى المقاطعات الألمانية، ليست جريمة معزولة.
ميريام سويدان – صحافية لبنانية
أعادت جريمة اغتيال المحامية والناشطة الحقوقية الليبية حنان البرعصي مشاهد اغتيالاتٍ كثيرة لمعارضات، لم يُعاقَب عليها أحد.
مايا العمّار- صحافية لبنانية
إذا كان لمسار هذا الملفّ الطويل المشوب بالتجاذبات والتعقيدات من عبرة، فهي أهميّة ألّا يماطل القضاء، وأن يتّخذ قراراً بالاعتراف بعلاقات السلطة الفادحة التي تحكم الأسر في لبنان ويقرّ بدور التاريخ العنفي الذي تعجّ به حيوات الآلاف من النساء في تأجيج المظالم ضدهنّ.
نيلة رضى – صحافية مغربية
سألت أمينة يوماً ما والدها عن السبب الذي دفعه إلى إرسالها إلى المدرسة. كان الجواب بسيطاً، فقد فكر أن تعليمها يُعد أمراً مهماً. حتى لو كان ذلك يستوجب تعريض نفسه لانتقاد القرية بأكملها.
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني