fbpx

جندر

مصطفى إبراهيم – حقوقي فلسطيني
مقتل شابة/ طفلة حامل بعد تعرضها للضرب بعنف من زوجها في غزة، ليس الجريمة الأولى ولا الأخيرة، والتهمة قد تكون سُجلت تحت مسمى “ضرب أفضى إلى الموت”، كغيرها من الجرائم التي ارتكبت بحق نساء.
هاني محمد – صحافي مصري
يعلم تميم، وأي مصري آخر، أنّ الاغتصاب الزوجي لا يلاحقه القانون، فالقانون المصري لا يحتوي تعريفاً للاغتصاب الزوجي حتى يعتبره جريمة، ويتضمن إشكاليات تجعل تطبيق عقوباته مستحيلاً.
ميسا العمودي – كاتبة وصحافية سعودية
ما يمكن فهمه من تجربة سارة وآلاء، هو أن لكل منا تجربته في مقاومة ألم الفقد والبُعد.
رامي الأمين – صحافي لبناني
لا يفهم جبران، ومعه مجتمع بأسره، كيف أن امرأة قوية قادرة ان تقول له على الملأ: “تفه عليك”، وتواجه زلمه ومرافقيه بجسدها النحيل، وتخرج منتصرة عليهم. ولأنه يعرف أن تمرّدها عليه هو تمرّد ممتد عليك، قرر ضربها فيك.
إيمان عادل- صحافية مصرية
“نزعت الحجاب وتركت شعري يتنفس، كانت لدي قوة هائلة، لم أشعر بالخوف، لأنني لا أؤذي أحداً”… عدد من رجال القرية ضربوا رانيا وتحرشوا بها لأنها قررت خلع حجابها.
إيمان عادل- صحافية مصرية
دُفنت قصة حنان معها، في وقت سبق ظهور السوشيال ميديا وقوتها وسرعة انتشارها، بخلاف سارة حجازي، التي استطاعت تدوين معاناتها ومعاناة كثيرات غيرها من العابرات والمثليات…
تامر موافي – صحافي وكاتب مصري
البديل الوحيد هو إطلاق سراح الزواج من قيود صورته التقليدية ليتحول إلى علاقة متكافئة بين فردين، وليس إلى تبادل سلعة في مقابل مادي.
تامر موافي – صحافي وكاتب مصري
ما تواجهه المرأة المصرية في مسألة رفض استقبالها في الفنادق يتخطى مجرد إسقاط الأهلية عن المرأة، إلى وضعها في إطار من اليقين بأن استقلالها بأي فعل عن إرادة رجل وصي عليها، يحولها حتماً إلى “عاهرة”.
هاني محمد – صحافي مصري
من حادث “الكوين بوت” بدأ التحريض على المثليين، وتخوينهم، وكشف أسرارهم الخاصة، وتزييف الحقائق حولهم، وتكسير عظامهم، بعدما كانوا يعيشون في الظلِّ بأمان.
إيمان عادل- صحافية مصرية
انتشر فيديو لفيكتور سورينتينو وهو يتحرش ببائعة ورق بردي مصرية. حالة سورينتينو كرحالة و”يوتيوبر” معروف، تحفز التركيز على أسئلة عدة منها، هل لا يزال الرحّالة غارقين في النظرة الذكورية حول “اشتهاء” أجساد النساء في العالم العربي؟
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني