جندر

عبير محسن – صحافية يمنية
ليس هناك ما هو أقسى من أن تقف الأجهزة الأمنية والقضائية التي تعد ملجأ المغلوب على أمره وحامي المظلوم الذي لا حيلة له، في وجوه النساء اللاتي يطالبن بأول حق مكفول للإنسان “حق الحياة”.
أحمد عيساوي – كاتب لبناني
لم يخفِ الكاتب غابرييل ماتزنيف (83 سنة) يوماً شغفه بالمراهقات والمراهقين وعبّر عن ذلك مراراً في أعمدة الصحافة الفرنسية وفي حلقات تلفزيونية.
خولة بو كريم – صحافية تونسية
لا تتجاوز النسبة الحقيقية للنساء في حكومة الجملي 24 في المئة!
بادية فحص – صحافية وكاتبة لبنانية
إيران تسجن العدد الأكبر من الصحافيات في العالم.. هنا نبذة لمجموعة منهن.
مايا العمّار- صحافية لبنانية
أثبت لجوء النساء إلى مواقع التواصل الاجتماعي للبوح عن تعرّضهنّ للعنف والتحرّش جدواه في أكثر من حالة. ولكن هل هذا هو شكل العدالة المطلوب للناجيات؟ أين ينجح الفضح وأين يخفق؟
مصطفى إبراهيم – صحافي فلسطيني
دعت العشائر الفلسطينية إلى إغلاق جميع المؤسسات النسوية وما يدور في فلكها في فلسطين.
عبير محسن – صحافية يمنية
يُشرعن الدستور اليمني الانتهاكات الجسيمة بحق المرأة في اليمن، بقوانين تنتزع كينونة المرأة وإنسانيتها وتحولها أداةً لا قيمة لها، وُجدت لخدمة الذكور فقط.
بادية فحص – صحافية وكاتبة لبنانية
انطلاقا من المآسي التي كنا شاهدات عليها، والمآسي التي لم نسمع بها، والمآسي التي تتحضر لكل واحدة منا، أدعو من منبر “درج”، كل امرأة لبنانية إلى التلاقي في ساحة من ساحات الثورة، كي نعرض مآسينا ونتناقش ونتحاور…
ترجمة – The Guardian
فرَّ عدد لا يحصى من الرجال الأفغان في الآونة الأخيرة من البلاد، بحثاً عن العمل وطلباً للأمان. لكن حياة النساء الباقيات في أفغانستان تتدهور
أحمد حسن – صحافي مصري
ملك تتفاخر الآن بلقب الأنثى الكاملة بعد تخليها عن رجولتها التي كانت سبباً في إعاقتها، فهي تقف أمام المرآة بدون خجل أو هيستيريا المطاردة الاجتماعية، في حين ينتظرها معركة أخيرة لتغيير أوراق ثبوتيتها التي لا تزال تصنفها ذكراً في خانة النوع.
ميزر كمال- صحافي عراقي
من الشعارات اللافتة التي رفعتها النساء في التظاهرات الأخيرة هي: “اليوم الكذلة تسولف… خَلَّي عكالك للدكّات” وهذا شعار رداً على قمع السلطة والمجتمع والقبيلة، ويعني أنَّ الكلمة اليوم هي للنساء
بادية فحص – صحافية وكاتبة لبنانية
بقدرة المال المقدسة، لم يعد دخول النساء إلى الملاعب الرياضية يعتبر “إشكالاً شرعيًا”.
ميريام سويدان – صحافية لبنانية
تعيدنا قصة جنى إلى قصص كثيرات أُرغمن على ارتداء الحجاب، كما دُفعت أخريات لخلعه. وفي كلا الحالتين، ينقضّ البعض على شأن المرأة الشخصي، ويسود نقاش حامٍ حول حقها في التصرف بجسدها.
باسكال صوما – صحافية لبنانية
كان على جنى دهيبي أن تقف وسط هذا العالم الشنيع وأن تسمع ترّهاته وعظاته وهو يوبّخها ويتوعّدها، لأنها قررت أن تخلع الحجاب الذي ما عادت مقتنعة به.
ترجمة – The Atlantic
ثمة كم متزايد من الأبحاث التي تُشير إلى أن تدريبات الدفاع عن النفس قد تُمكّن النساء من مجابهة الخوف من التعرض للعنف الجنسي، إذ إنه يغرس في النفس شعوراً بالسيادة والتحكم والسيطرة الذاتية على سلامتهن.
بادية فحص – صحافية وكاتبة لبنانية
لم أعد مرتاحة لفكرة أن جسدي كنز، فذلك يجعله محبوساً في العتمة منذوراً لغبار الأيام، جسدي هو حقيقتي الوحيدة، التي لا يكشفها إلا الحب. فتعال نفعلها هذه المرة عن جد
صهيب أيوب – صحافي وكاتب لبناني
تفاعلت في لبنان مؤخراً قضية فعالية “بيروت برايد” بشكل صارخ على مواقع التواصل الاجتماعي وفي منتديات مجتمع “الميم” ومجالسه، بعد ردود فعل مضادة، حول تنظيم ما يعرف بـ”أول مسيرة فخر” في العالم العربي، على طريقة الاحتفال المغلق.
بادية فحص – صحافية وكاتبة لبنانية
تزامناً، مع اللقاءات الودية وتوزيع الابتسامات وأجواء المرح، التي أشاعها روحاني و ظريف، كانت الأجهزة الأمنية الإيرانية، تقود ثلاثة من أقارب مسيح علي نجاد، إلى السجن، وتطلق حملة شعواء، ضد ناشطات حملة “الحرية المسترقة”، وتتعقب وتعتقل وتنكل بكل فتاة، خلعت حجابها
ترجمة- The Independent
يعد التحرش الجنسي مشكلة تنخر في الكثير من الصناعات، وصناعة الخمور ليست استثناءً.
ترجمة- The Nation
أثارت الانتخابات التمهيديّة في ولاية كارولينا الشماليّة سؤالاً وجوديّاً للحزب الجمهوريّ، مفاده: هل هناك مساحة لأيّ أحد غير الرجال البِيض كي يتبوّأ القيادة داخل الحزب؟