جندر

مصطفى إبراهيم – حقوقي فلسطيني
لا تختلف خلفية التعذيب وسوء المعاملة التي تتعرض لها النساء عن تلك التي يتعرض لها معظم المحتجزين، بغرض الحصول على اعتراف من النساء بشأن الواقعة التي يتم التحقيق بشأنها، أو بغرض إخضاعهن للعقاب في مراكز الإصلاح والتأهيل، حيث يمضين مدة المحكومية.
رقية العبادي – صحافية وكاتبة سورية
عن ميادة، ذكريات البداية وحكاية يدويات بنات زينب، وعن ماسة، حكاية إبرة وخيط وحبها وشغفها بدمج الألوان والغرزات، وعن نيرمين، وحلمها بأن يكبر مشروعها الصغير… عنهن أكتب.
نورهان شرف الدين – صحافية لبنانية
أشاهد فيديو نجيم مراراً ويدهشني عدد الإعجابات وأفكر بالنساء والرجال الذين يمنعهم وضعهم الاقتصادي من تحمل عبء تكاليف جلسات الشد والشفط واللايزر. مثلما يعجز وضعهم النفسي عن تحمل ثقل التوقعات.
سامان داوود – صحافي عراقي
في العالم تراجع الاهتمام بمسابقات ملكات الجمال العالمية لأسباب كثيرة منها رفض المقاربة التقليدية للنساء من خلال حصرهن بالمظهر الجميل الاستهلاكي، لكن في العراق حيث عانت النساء من قيود قاسية يعود الاهتمام بتلك المسابقات بوصفها رفضاً للتشدد.
آية منصور – صحافية عراقية
حكاية الطفلة إسراء تشبه مئات الحكايات التي تصادفنا في وحشة أيامنا، السيناريو نفسه، والآباء التجار أنفسهم، يبيعون فتياتهم بأثمان بخسة، مقابل مهر عال، أو منزل ضخم، وأحياناً، مقابل لا شيء، سوى التخلص من المسؤولية.
حازم الأمين – صحافي وكاتب لبناني
الاشتباك مع النظام يجب ألا يبقى في حدود المواجهة مع الطبقة السياسية، فهذه الأخيرة هي ثمرة السلطة العميقة للمذاهب، والسلاح الرئيسي لهذه المذاهب هو قوانين الأحوال الشخصية.
بادية فحص – صحافية وكاتبة لبنانية
الضجة التي أثارتها قضية زهرة كودايي توضح كم تدفع اللاعبات الإيرانيات ثمن عقود من التمييز الثقافي والجندري تجاه الخيارات الفردية وتجاه علاقة الأشخاص بهويتهم الجنسية ومحاولة مصادرة تلك الهوية بسبب ذرائع دينية.
مي ابو حسنين – صحافية فلسطينية
المحطة الأبرز في حياة حمامة، كان اتصال من شركة أديداس العالمية واختيارها من بين كل فتيات الوسط العربي داخل إسرائيل، كوجه إعلامي لملابس السباحة.
مارسيل نظمي
التصريحات التي تتكرر عن غريزة المرأة في قبول خيانة الرجل هي ظلال موروثات ثقافية ودينية تتعارض مع رسالة الباحثين والاختصاصيين التي يفترض أن تنتصر للعلم على حساب القناعات الشخصية.
مصطفى إبراهيم – حقوقي فلسطيني
يشكل السفاح أحد أقسى أشكال العنف الجنسي الممارس داخل نطاق الأسرة، كونه يمثل تعدياً على الحق في السلامة الجسدية للإناث، ويمثل تعارضاً مع الأخلاق والطبائع البشرية والقيم الإنسانية واستغلال السيطرة والمكانة الاجتماعية والقانونية وصلة القرابة بين الجاني والمجني عليها.
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني