fbpx

جندر

خولة بو كريم – صحافية تونسية
لطالما تم اعتبار البوليس في تونس “إرهاباً طبقياً”، وامتداداً للسطوة الذكورية البطريركية القائمة على السيطرة على النساء وتوجيه مصائرهن، والأخطر اليوم في تونس هو محاصرة حريات النساء بدعوى “الانضباط الأخلاقوي”، وفق معايير مجتمعية لطالما ظلمت النساء وقوّضت حقوقهن.
كارمن كريم – صحفية سورية
عندما تنحصر خياراتكِ ما بين تحرش لفظيّ وآخر جسدي، فإنك بلا شك تقولين لا بأس بما قالوه بما أنهم لم يحاولوا تفتيشي، وهو أمر تواجهه مئات النساء اللواتي كانت خياراتهن اعتقال وموت أو اعتقال واغتصاب.
ميسا العمودي – كاتبة وصحافية سعودية
سواء كانت عملية إسقاط الجنين هي نتيجة علاقة “شرعية” أو “غير شرعية”، فإن أصواتاً تتعالى كلما أثيرت حادثة او شُرع قانون جديد متعلق بالإجهاض، نتيجة الخلاف الكبير بين ما يعرف بـ”دقات قلب الجنين” و”كونه قابلاً للحياة أساساً”.
ميريام سويدان – صحافية لبنانية
ليليان ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، التي تُقتل بذريعة “الشرف” وبدمٍ بارد. رجال أسرتها الذين قتلوها بهدوءٍ ثم تجوّلوا في الشارع، هم وجه آخر لذاك الرجل الذي هشّم رأس ابنته أحلام وجلس بجوار جثتها يشرب الشاي في أحد شوارع الأردن.
هاني محمد – صحافي مصري
يختصر رئيس جامعة القاهرة المرأة المثالية في نقطة واحدة، الجنس ولذة الجماع والخضوع بسهولة.
مناهل السهوي – كاتبة وصحفية سورية
المعضلة في مشاعرنا تجاه أطفال الشوارع تكمن في التناقض بين إدراكنا أنهم مجرد أطفال خذلتهم الحياة وعائلاتهم والبلد، أطفال شوهت الحرب والأزمات طفولتهم ورمتهم في عالم الكبار القاسي، وبين تصرفات بعضهم المريبة…
إيمان عادل- صحافية مصرية
قضت رنيم يومها الأول بعد حادثة “الدهس”  تتنقل بين التاكسيات بحسب روايتها، لا تجد مكاناً تستقر فيه بعدما طردتها والدتها وتبرأت منها وتركتها في مرحلة حرجة ما قبل الدراسة الجامعية وقبل أن تكمل حلمها وحلم الأم بالالتحاق بكلية الطب.
محمد جبريل – صحافي وكاتب مصري
بمجرد حصول لاعبة الكاراتيه المصرية فريال أشرف على الميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو ثار جدل لا ينتهي بين المحافظين والليبراليين…
إيمان عادل- صحافية مصرية
أطلقت رنيم وائل هاشتاغ بعنوان “قانون ضد الاعتداء الأسري”، لتؤكد أن محاولات إغلاق العقول مستحيلة وما يحدث من مهازل في المناهج المدرسية لن يعزل الجيل الجديد عن المطالبة بحقوقه.
محمد جبريل – صحافي وكاتب مصري
“الدولة لا تقدم تعديلات تشريعية شاملة وجذرية ضد العنف المنزلي،وكل ما رأيناه في السنوات الأخيرة هو تغليظ العقوبات على التحرش والعنف ضد المرأة…”
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني