ثقافة

نصري حجاج – سينمائي فلسطيني
انتظرت أن أقرأ النصوص الدرويشية التي تؤكد تدمير الشاعر أصوات النساء وصناعة التاريخ الوطني الذكوري من خلال شعره، لكنني لم أر غير كليشيهات مرمية هنا وهناك
علاء رشيدي – كاتب سوري
تروى محطات من التاريخ عبر حكايات وصور وفيديوات من مأساة الطفولة السورية… هنا محاولة لرسم مسار امتهان وتحطيم الطفولة السورية في العقد الأخير.
أحمد عيساوي – كاتب لبناني
حذّر شترنهل من تحوّل اسرائيل إلى قومية يهودية متطرّفة “تحمل كل بذور الشر التي تشبه النازية في صعودها” واعتبر أنّ الخطر الذي تشكّله الجماعات اليهودية المسيانية سيكون مدمّرا للمجتمع الإسرائيلي…
حسن الحفار – باحث لبناني في علم الألسنية
يعتقد البعض أن ثقافة البوب الهائلة، هي نوعٌ من القمع الفكري والاحتكار التعبيري اللذين تعتمدهما هوليوود وأمثالها، عبر فرض هيمنةٍ معينةٍ تبني ثقافة استهلاكٍ عنصريةٍ وذكوريةٍ ولا تسمح للصوت الآخر بالوصول.
رامي الأمين – صحافي لبناني
كثيرون يودّون معرفة تفاصيل عن الحياة الخاصة، والحياة الجنسية للكتاب المفضلين لديهم، أكانوا فلاسفة او أدباء أو شعراء أو حتى باحثين ومؤرخين.
نصري حجاج – سينمائي فلسطيني
قبل الدخول إلى أسرار الهجومات على مقالة سليم بركات في الفزعة القبلية العشائرية الأخلاقية الصادمة في كتابات شعراء ونقاد وروائيين ووطنيين فلسطينيين وقوميين عروبيين وقراء شعر ورواد وسائل التواصل الاجتماعي من محبي محمود درويش ومريديه، من المثير أن نسأل لم كل هذا الهجوم ….
هوشنك اوسي – كاتب وصحافي كردي سوري
لا اعتبرُ ما كشفه سليم بركات عن محمود درويش، من محاسن وفضائل الخلق، ولا أميل إلى اعتبار ذلك خيانة الصديق لصديقه، ولا هي جرأة الصحافي أو الشاعر،أو رغبة لحوحة من بركات في تحطيم “وثن” صديقه، ليحلَّ محّله، أو الوقوف على ركامه.
بادية فحص – صحافية وكاتبة لبنانية
كل يوم، تزداد فسحة عيشها ضيقاً، تتسع صحارى وحشتها، الأفق لم يعد يكشف لها إلا عن سرابات، الأمل ثمرتها المحرمة، وحياتها ليس لها طعم إلا الانتظار…
هوشنك اوسي – كاتب وصحافي كردي سوري
يقترف وحيد طويلة عملاً، يضعه بين نارين أو خطرين؛ خطر الدولة، وخطر اللادولة. وعليه، هذه الرواية، يمكن أن تضع اسم كاتبها، على لائحة “المسجّلين خطر”.
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني