ثقافة

نبيل مروة – موسيقي لبناني
نرى أنفسنا من خارج أنفسنا في الصورة… في صُوَرنا مع أحبائنا وأصدقائنا ما يشي بالخِفَّة والارتياح وبأنَّ الحياة كانت على ما يرام، وأن الحياة أقوى من الموت.
محمد ربيع – صحافي مصري
لم يبقَ منير في منطقة الظهور كثيراً. هذه المرة رأى الجمهور، تحولاً كبيراً في موقف منير، وباتت التساؤلات عن تغيير في توجهاته تزداد شيئا فشيئا.
محمد السيد – صحافي مصري
ربما قُتل الشيخ سيد درويش منذ قرابة القرن، بسبب تبنيه القضية ودفاعه عنها، وربما اختفى الآن حفيده بسبب قناعاته وحديثه العلني عنها.
علاء رشيدي – كاتب سوري
“في كل المسرحيات يبذل يوربيديس أقصى ما يستطيع ليظهر شخصياته على مستوى لا يرتفع كثيراً عن مستوى الفرد العادي. وهو عقلاني متشكك في معالجاته الأسطورية وآرائه الدينية.
نور الدين حوراني – كاتب سوري
لا يختلف استخدام سوريا ديكور حرب لأفلام سينمائية عن مشهد بشار الأسد وهو يمشي مع عائلته في مدينة حلب، وسط الأحياء المدمّرة. إن كان رأس النظام يبتذل الدمار الذي تسبب به، فلماذا نستغرب أن يقدم منتجون صينيون وإماراتيون على ذلك أيضاً؟
كريم شفيق – صحفي مصري
تكاد صناعة السينما التي وصفها الإمام الخميني، المرشد الإيراني الأول ومؤسس الجمهورية الإسلامية، بأنًها “أسّ الرذيلة والفحش”، تقف على أرض غير صلبة. وإثر ذلك تعرضت قرابة 180 دار سينما من أصل 451 منتشرة في أنحاء إيران، إلى الحرق أو التدمير أو الإغلاق.
شربل الخوري – صحافي لبناني
“الراب بالنسبة إلي هو تعبير عن قضية أو حب، أو عن أحاسيسي المتخبطة، هو معاناتي الشخصية التي يمكن أن تكون انعكاساً لمعاناة كثيرين”.
يوسف الأمين
هي طبقة تسعى في كل دول العالم لتأمين لقمة العيش فتطمسها الدولة وتحاول إسكاتها. واليوم، يبدو المشهد في لبنان قاتماً بالفعل، انهيار مجتمعي ومأساة تطاول الجميع. فما مصير عمّال لبنان وماذا عن حقوقهم؟
آية طنطاوي – صحافية مصرية
تحاول فاطمة قنديل أن تنتصر لموقعها في الكتابة، ألا تكون هامشاً في نصوصها، عليها أن ترى جسدها من خلال الأجساد الاخرى، تشتبك مع ذاكرتها وخيالها لتنسج نصاً ينفلت من السكوت إلى البوح المغلف.
ميساء بلال – كاتبة سورية
يبدو أن الزمان رديء. ونحن بانتظار أن يمضي، نتطلّع إلى المستقبل الثقافي بعين متشائمة. إذا كان مثقّفو الداخل متخاذلين ومثقفو الخارج متخاذلين، فمن يحمل جذوة الثقافة اليوم؟
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني