fbpx

ثقافة

علاء رشيدي – كاتب سوري
بين أغاني وقصائد الستينات وكلمات وإيقاع أغاني “الراب” المعاصرة، تبرز سيرة مدينة وتحولاتها القاسية …
محمد فارس – صحافي سوري
يستعرض فيلم “الخلد – مهمة سرية في كوريا الشمالية” لقطات مصورة بكاميرات مخفية أدخلها طبّاخ إلى اجتماعات في كوريا الشمالية، لفضح كيفية محاولة الكوريين الحصول على دولارات ونفط لنظام بيونغ يانع.
حسن الحفار – باحث لبناني في علم الألسنية
من السهل رؤية كيف يتمظهر فهم هذا الفريق للأعمال الأدبية وتحديدها من عدسة منظوماته والحكم عليها حكماً دوغمائياً شرعياً، فيتحول المشهد من أشخاص يثقفون أنفسهم أدبياً، أو يستمتعون برواية، إلى خونة مطبعين.
باسكال صوما – صحافية لبنانية
أدونيس الخاسر منذ 22 عاماً، ربما يكون شعور الخسارة الذي يرافقه مفيداً ليفقه الشاعر معنى الخسارة التي تكبدها الشعب السوري …
بادية فحص – صحافية وكاتبة لبنانية
طالما أن “رصاص هذا النظام يخترق رؤوس الإيرانيين وصدورهم، سأبقى أغني”… هنا سيرة الفنان الإيراني المعارض محمد رضا شجريان.
عبدالله حسن – صحافي سوري
“سنعتصركم حدّ إفراغكم مما في أنفسكم، ثم سنملؤكم بما في أنفسنا”… كيف تناول علم النفس فكرة غسل الدماغ وكيف استُخدمت بالسياسة؟
حسين الوادعي – كاتب وحقوقي يمني
اشتهرت شخصية “الجوكر” بالفوضى البنّاءة، ودخل قناع هذه الشخصية إلى تظاهرات بيروت وبغداد وباريس… للدلالة على أيديولوجيا جديدة بدأت تصعد في الشارع الغاضب.
هوشنك اوسي – كاتب وصحافي كردي سوري
يتخذ نزار آغري من كردستان العراق نموذجاً، ويحاول فضح البطانة الفاسدة لما هو ظاهر للعيان، على أنه نهوضٌ اقتصادي، وأمنٌ مستتبّ، وحريّةُ صحافة وكل ما من شأنه أن يعطي مظهراً مضللاً للمشهد الكردي.
علاء رشيدي – كاتب سوري
السؤال الإشكالي في التعامل مع الكارثة، هل علينا جبرُ الضرر والاستمرار وإعادة البناء بحيث تتجاوز الذاكرة ما حدث؟ أم علينا أن نحتفظ بالذكريات التي تؤشر إلى الكارثة؟
وائل السواح- كاتب سوري
كان عام 1979 عاماً مفصلياً في تاريخ المنطقة، ففيه وصل آية الله الخميني إلى طهران وأطاح بحكم الشاه وطرد رئيس الوزراء شهبور بختيار، وقصص كثيرة أخرى…
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني