fbpx

ثقافة

آية منصور – صحافية عراقية
“أخرجوني من الصف وطلبوا مني أن أكتب قصيدة بمناسبة ميلاد الملك، لم آت بشيء لأني لم أستطع”. رفضت الشاعرة لميعة عباس عمارة أن تمجّد أي مسؤول عراقي.
إيمان عادل- صحافية مصرية
قصة إيفلين مع أهل تلك القرية تبدو نادرة ومميزة، فليست مسألة عادية أن يحصل هذا الاندماج والتفاعل بين المجتمع المحلي وشخص أجنبي غريب.
جهاد بزّي – كاتب لبناني
“مش رح أكتب الإلياذة ولا حتى دون كيشوت/ ليش تأقعد بالأحلام/ لازم أعرف محلي/ شو بدها تعمل هل غُنّاي/ قدام السكّر مِحلي؟”.
نور السويركي – صحافية فلسطينية
لم تكن حياتنا مثالية يوماً ما، لم ننعم بالسلام قط، حياتنا صعبة، فيها من العثرات ما يدفعنا للتفكير بالهجرة في اليوم ألف مرة، ثم نتراجع مع سكون الليل ونسيم البحر الذي نحب.
كامران قره داغي – كاتب كردي عراقي
“تاريخ 24 أيار 1993 من أهم نقاط الانكسار في تاريخ تركيا والقضية الكردية. فقد وصل الدم إلى الركب منذ ذلك التاريخ وحتى 15 شباط 1999”
علاء رشيدي – كاتب سوري
لا يتوقف الفن الكويري عند الجنسانية، بل يتقاطع في كثير من موضوعاته مع الفن الوجودي، فالمجموعات الكويرية تعتبر من الفئات المهمشة، وبهذا هي تتقارب مع أسئلة اللامنتمي الوجودي.
درج
خلال فترة علاج والدي، كنت صغيرة أخبئ مصروفي المتواضع للأيام الصعبة لنستطيع تأمين الدواء. كنت أرتعب من فكرة فقدان الدواء وكان لبنان في حالة اقتصادية مستقرّة نسبياً يومها. أفكّر الآن، كم مريضاً ستسوء حالته؟
هوشنك اوسي – كاتب وصحافي كردي سوري
“سألت أمّي: ما معنى الوطن؟ أجابت بحسرة: طوال خمسة وثلاثين عاماً ووالدك يتحدّث عنه. بصراحة، لم ألتقِه أبداً. وإذا التقيته، سأقتله بيدي. لأني أشكّ بأنه من يقف وراء استشهاد والدك”
ميزر كمال- صحافي عراقي
الحرب جعلت رزان زيتونة، وريهام يعقوب، وريم بنا، وأم كلثوم، ومي زيادة، ولجين الهذلول، وغيرهنَّ يقفن على مسرحٍ في عاصمة الشمال البعيد، ستوكهولم، ليروينَ ما حدث، على لسان ليلى/ لين حشيشو، الفتاة السورية اللاجئة، التي لا تزال تصارع من أجل “حياة كالحياة” فقط.
وهيب معلوف – باحث لبناني في شؤون الهجرة
يبدو بوب ديلان، الذي بلغ الثمانين، أقرب إلى الشاعر الذي غَرَف بنهم قدر المستطاع من الفترات الزمنية التي عاشها، محولاً بذلك نظرته إلى العالم، نحو كتاب أغانٍ ضخم ستبقى سماته قديمة وعصرية على حد سواء، ويحتل مكانته في التاريخ الأدبي والموسيقي.
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني