ثقافة

ميريام سويدان – صحافية لبنانية
الرقابة التي تتصاعد وتيرتها، المتمثلة بقصّ مشاهد من الأعمال الدرامية أو منعها بشكل كامل، أو حتى إقصاء ممثلين معارضين عن الشاشات، أنتجت موسماً رمضانياً سورياً ضعيفاً.
نصري حجاج – سينمائي فلسطيني
يحتدم الجدل بشأن شخصية السيدة اليهودية “أم هارون” التي يتناولها مسلسل يعرض في رمضان. هنا محاولة قراءة لصورة اليهود التي قدمها الإنتاج البصري العربي، منذ بدايات الإنتاج السينمائي في بدايات القرن العشرين.
علاء رشيدي – كاتب سوري
“ليس هناك عزلة، إننا على الدوام ممتلئون بالآخرين”.
أحمد عيساوي – كاتب لبناني
غادرنا هنري فيبر عن عمر 76 سنة أمضى معظمها في الشوارع وقاعات الجامعة والمكاتب السياسية، تنقّل من تنظيم إلى آخر وترك الشيوعية حالماً بتجربة اشتراكية ديموقراطية، صارع طواحين الهواء في مرات كثيرة، كسب معارك وخسر أخرى
نادين عبدالله – كاتبة وباحثة لبنانية
نرى في التاريخ الإيراني صراعاً حول عالم السينما، من أبرز نتائج هذا الصراع الثقافي هو ظهور أحد أهم موضوعات السينما الإيرانية ألا وهو اليأس.
باسكال صوما – صحافية لبنانية
الكتّاب كالأصدقاء. هناك من تطول علاقتك به وهم قليلون. وهناك كتّاب موقّتون وكتب موقّتة. يرافقون قارئهم في مرحلة ما، ثمّ يعجز عن اصطحابهم معه إلى مرحلة أخرى
أحمد عابدين – صحافي مصري
في كل موسم رمضاني، تحتل الدراما زاوية الاهتمام والسجال خصوصاً حين تعكس الأعمال الفنية قضايا إشكالية اجتماعياً وسياسياً. ودراما هذا العام لم تكن أقل جدلية خصوصاً لجهة الشق السياسي وتحديداً الموقف من إسرائيل.
علاء رشيدي – كاتب سوري
العنصرية، العبودية، التعذيب، والحروب هي المصدر الأول لخسارة النوع الإنساني. هل هناك خلاص من هذه الممارسات الإنسانية المؤدية إلى إفناء النوع؟
رامي الأمين – صحافي لبناني
السؤال الأصحّ، هو: “من اين يأتي أننا نصنع الشر”؟ فالشرّ ليس “كان”، ولكنه “فعل”.
نصري حجاج – سينمائي فلسطيني
“أنا لا يمكن نسياني فقد كنت الطالب الوحيد في الحوزة الذي كان مشغولاً بالألوان والرسم والذي هرب من الحوزة العلمية في النجف وعاد إلى حبيبته ليتزوجها”
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني