تحقيق

فاطمة بدري – صحافية تونسية
سقطت حكومة الحبيب الجملي، بعدما فشلت في إقناع نواب البرلمان التونسي باستقلاليتها وكفاءتها. سقوط وضع حداً لطموح اللاعب الذي اختاره رئيس “حركة النهضة” راشد الغنوشي، ليكون في الواجهة كـ”مستقل”.
زينب المشاط – صحافية عراقية
البيئةُ العراقية صارت مُلغمةً بالمخاطر وغير صالحة لعمل الصحافيين، هي التي خطفت أحمد عبد الصمد من بين عشرات الصحافيين العراقيين، كانت ذاتها البيئة التي هددت العشرات الآخرين.
ميريام سويدان – صحافية لبنانية
مودعون كثر يعمدون إلى سحب شيكاتهم ثم تسييلها لدى صرافين لقاء “عمولة” تصل إلى 35 في المئة. مما يحتّم وجود علاقة بين سوق الصيارفة والمصارف، التي لا تفشل بابتكار حيل لاستغلال المودعين.
هديل مهدي – صحافية لبنانية
هل ما حصل في شوارع بيروت في اليوم الـ90 من الاحتجاجات هو “عنف”! السؤال طرحه مواطنون كثر صبيحة ليلة المواجهات والشغب، في ظل اتهام بعض الناشطين وأطراف سياسية للثنائي الشيعي حركة أمل وحزب الله بالمسؤولية عن إرسال محتجين شاركوا في أعمال تخريب
خالد سليمان – صحافي وكاتب كردي عراقي
هناك أكثر من تسمية لهذا المشروع، وسائل الإعلان التابعة للحكومة التركية تسميه “المشروع العملاق” أو “المشروع المجنون”. أما المعارضون والمدافعون عن البيئة فيسمونه Ecocide، أي “الإبادة البيئية”.
علي الضبيبي – صحافي يمني
مئات الغائبين من العمال، المفقودين، الذين انقطع تواصل ذويهم بهم، لأسباب أخرى غير الحرب، لا أحد يكترث لهم ولأسرهم
هديل مهدي – صحافية لبنانية
لم تكن المرة الأولى التي تفرض فيها التعبئة التربوية في “حزب الله” نشاطاتها على طلاب الجامعة، فسبق لها في عاشوراء أن أقامت الولائم في باحة الكلية، وحلقات اللطم مع رفع أعلام الحزب في كل مكان.
مصطفى إبراهيم – صحافي فلسطيني
كشف اغتيال قائد “فيلق القدس” الجنرال قاسم سليماني مدى انقسام الفلسطينيين، وزاد انقسامهم داخل الفصائل.
الياس حلاس – صحافي جزائري
كسرت المخابرات بتدجينها وسائل الاعلام وأحزاب المعارضة، محاولات الانتقال الديموقراطي في الجزائر.
خالد سليمان – صحافي وكاتب كردي عراقي
قُتِل نحو 500 مليون حيوان بسبب الحرائق!
مصطفى إبراهيم – صحافي فلسطيني
يبدو أن مسيرات العودة ورفع الحصار أثمرت عن قرب التوصل إلى تهدئة طويلة الأمد نسبياً، قد تصل إلى خمس سنوات بين حركة “حماس” وإسرائيل.
أحمد الأحمد – صحافي سوري
تواصل “درج” مع أربعة مقاتلين (من فرقة الحمزة، ولواء المعتصم التابعين لـ”الجيش الوطني السوري”)، وأكّدوا التحاق زملاء لهم في جبهات القتال إلى محاور العاصمة الليبية طرابلس ومناطق أخرى من ليبيا.
ثناء علي – صحافية عراقية
“المهندس عراقي الهوية، ايراني الولاء والمعتقد”، هكذا يصفه عارفوه وهكذا يمكن اختصار مسيرته.
درج
الأرجح أن رد طهران لن يكون وشيكاً، لا بل أن عبارة “المكان والزمان المناسبين” توحي بأن لا رد الآن، لكن طهران تجيد الاستثمار في “الجفلة” التي يُحدثها الخوف من ردود الفعل.
هديل مهدي – صحافية لبنانية
من يجول في مناطق نفوذ “حزب الله” في الضاحية الجنوبية أو في جنوب لبنان سيلمس ثقل الخبر، فهناك ما يذكر بأجواء هذه المنطقة يوم اغتيل عماد مغنية، رفيق درب سليماني عام 2008 بتفجير في سوريا.
فراس حاج يحي – محام وقانوني سوري
يهدف النظام السوري وحلفاؤه إلى استكمال السيطرة العسكرية على إدلب لإعلان نصرهم العسكري وسيطرتهم على معظم الأراضي السورية، ووأد الثورة السورية نهائياً.
حازم الأمين وشربل الخوري
إعلانات المصارف تحاصر كل الشاشات اللبنانية، لا سيما تلك التي قدمت نفسها بصفتها شاشات الثورة. وهذا ما يطرح أسئلة أخلاقية حول موقع هذه الشاشات، ومسؤوليتها عن فعل “سوء الأمانة” الذي مارسته المصارف.
أحمد الأحمد – صحافي سوري
بحسب تقرير صادر عن “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، فإن الانتهاكات التي مارستها روسيا والنظام السوري منذ 15 كانون الأول/ ديسمبر في شمال غربي سوريا يشكل الكثير منها “جرائم حرب”.
دحام الأسعد – صحافي سوري
في سوريا، يعد نزيف الثروة الحيوانية عموماً، وخسارة قطيع الإبل وفرار المربين وهجرتهم إلى الخارج، وانتشار عمليات التهريب خارج الحدود منذ 9 سنوات، من أهم العوامل التي تهدد هذه الثروة.
فاطمة بدري – صحافية تونسية
يدعو للتعدد ويرفض المساواة بالارث واتهم شخصيات عديدة بانتهاك الشرع وحرض عليهم وهو اليوم نائب رئيس “لجنة الحقوق والحريات” البرلمانية، فهل يقوض هذا التعيين مكتسبات السنوات الماضية في ملف الحقوق والحريات؟