fbpx

تحقيق

مروة صعب – صحافية لبنانية
“يستخدم العقاب الجماعي في أرضية مجهّزة له فتكون الحادثة فرصة لتفجير هذه التصرفات على خلفية خطابات سياسية ينتهجها سياسيون ووسائل إعلام لتعزيز هذه الكراهية ضد اللاجئين”.
فاطمة بدري – صحافية تونسية
النزاعات السياسية والتردي الأمني وهشاشة الدولة على مدار السنوات العشر الماضية هيأت الطريق أمام الميليشيات المسلحة المنتشرة في البلاد، لتمارس أشكالاً مختلفة من الإجرام بحق المرأة الليبية…
محمد الزيدي وجبار بجاي – صحافيان من العراق
تقدّر الألغام المنتشرة بين الحدود العراقية والإيرانية بما بين 25 و27 مليون لغم أرضي، اعتماداً على ما تم استيراده وتصنيعه خلال حقبة الثمانينات من القرن المنصرم. 8 ملايين منها في إقليم كردستان شمال العراق.
درج
وصفت بأنها أسوء أزمة حقوقية منذ عقود في مصر، وكأن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يريد ان يدخل التاريخ، لكنه لا يجد إلا الباب المفضي إلى الظلامية والقمع للدخول منه.
مناهل السهوي – كاتبة وصحفية سورية
غدت جرائم قتل النساء جزءاً من صيرورة حياتهن في سوريا، وقد تقع في أيّ لحظة حتى لو بعد 36 عاماً كما حصل مع أمل، وقد تُقتل أيّ امرأة في أيّ عمر بالذريعة ذاتها.
منصور العمري – صحافي وحقوقي سوري
يبقى تحقيق عدالة انتقالية جدية تنصف جميع الأطراف وتتضمن محاكمات جنائية في المحاكم الوطنية السورية، مشروطاً بإزاحة بشار الأسد عن الحكم.
هبة أبوطه – صحافية أردنية
إذا كان فيديو “كراميش” تفشّى على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن وباء العنصرية وصل إلى حدّ استهداف المصابين بفايروس “كورونا”.
ندى محمد – باحثة في علوم الأحياء في جامعة اكسفورد البريطانية
ماذا لو قلتُ لكم إن كثراً منكم أصيبوا بفايروس “كورونا” على الأقل مرة واحدة في فترة ما من حيواتهم؟
كارمن كريم – صحفية سورية
أزاح النظام يده الأمنية عن محافظة السويداء وأدخل أذرعاً له ساهمت في صنع حالة من عدم الاستقرار، كرد على عدم إرسال أبناء السويداء إلى الخدمة العسكرية.
أيمن مكية – صحافي سوري
في حي الميدان الشهير حلب، استيقظت والدة دانية (20 عاماً)، لتجد ابنتها معلقة بحبل في سقف غرفتها. فما القصة؟
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني