Featured

“درج”
بعد جريمة تكساس التي وقع ضحيتها 21 شخصاً بينهم 19 طفلاً، أُعيد النقاش حول آفة السلاح في أميركا. بعد عشرات جرائم القتل الجماعي، لا تزال السلطات الأميركية عاجزة عن اتخاذ قرارات تضبط انتشار السلاح.
“درج”
فراس حمدان هو محامٍ لبناني نشط بالساحات خلال انتفاضة 17 تشرين وكان ثمن نضاله كبيراً. شرطة مجلس النواب أصابت فراس برصاصة من سلاحٍ محرم دولياً اخترقت قلبه بإحدى التظاهرات، وعلى رغم أن شظاية الرصاصة بقيت في قلبه، إلا أن فراس تحدّى وترشّح على الإنتخابات، وربح. ليعود إلى الساحة نفسها ولكن هذه المرة كنائب!
“درج”
“رح ننتخب أي حدا ضد المُعرقلين…”، 21 شهراً مرّ على انفجار مرفأ بيروت وأكثر من 4 أشهر على تجميد التحقيق. السلطة اللبنانية تُحاول عرقلة التحقيقات وطمس الجريمة، بل وتخوض الانتخابات بوجوه مُتّهمة بانفجار 4 آب، لكن أهالي الضحايا يصرّون على ثباتهم: العدالة تأتي بالتغيير.
“درج”
في أواخر عام 2019، دفعت أزمة مالية البنوك اللبنانية إلى منع معظم المودعين من سحب أو تحويل الدولار الأميركي. لكن نجل حاكم البنك المركزي تمكن من نقل أكثر من 6.5 مليون دولار إلى الخارج، كما تظهر وثائق مسربة.
“درج”
تخوض السلطة اللبنانية الاستحقاق الانتخابي عبر الوجوه نفسها التي أوصلت لبنان إلى الهاوية غير آبهة لمعاناة اللبنانيين وخسائرهم. التعويل في الانتخابات الآتية على القوى التغييرية التي يمكنها أن تحمي مدخرات صغار المودعين وضمان عدم تمرير قانون الـ”كابيتال كونترول” من دون خطة مالية واضحة. الباحث الاقتصادي نزار غانم يشرح.
Mohammad Gharbieh
“الخوف ليس من شخص فراس حمدان وإنما من الحالة التغييرية العامة وتأثيرها في الجنوب…”، يُواجه المرشح في دائرة مرجعيون – حاصبيا حملة ممنهجة ضده تقودها أطراف سياسية بهدف تشويه سمعته وقمع أي صوت مُعارض في الجنوب. فراس يخوض معركته ضد المصرفي ومرشح “حزب الله” مروان خيرالدين، وهو أحد المسؤولين عن الأزمة الاقتصادية وخسارة مودعين لجنى عمرهم.
Mohammad Gharbieh
كشف حقيق نشره موقع “درج” مؤخراً، تورّط جهة أوروبيّة بصفقة مشبوهة في لبنان على حساب أموال اللبنانيين الذين تُردّ القروض من جيوبهم.
“درج”
ما أسباب تأخر لبنان عن تحقيق تمثيل متوازن للنساء في البرلمان؟ هل العقبة قانونية فقط أم متجذرة في طبيعة لبنان وتركيبة نظامه؟ معظم النائبات اللبنانيات لم يدخلن البرلمان بصورة أصيلة مستقلة عن الرجل، بل لكونهن زوجات أو أخوات أو أرامل أو بنات لسياسيين. ومهّد تمثيلهن لهن للوصول والدفاع عن الاحزاب ولو على حساب النساء. معركة المستقلين والمعارضين في الانتخابات النيابية صعبة تحديدًا على النساء المرشحات اللواتي لم يخرجن من مظلة بيوت وعائلات سياسية. القانون الانتخابي الحالي تمت صياغته بشكل يصب في مصلحة النخبة الحاكمة وفق النظام الابوي البطريركي. ولا يمكن التغاضي عن الترابط الجذري بين تمكين النساء سياسيا وقوانين الاحوال الشخصية التي كرست مظلوميتهن.
“درج”
نساء في قبضة بيغاسوس: حوار مع لمى فقيه، هاجر الريسوني و مروة فطافطة تديره ديانا مقلد |بودكاست نون #1تاريخيا، المرأة في مجتمعاتنا قيد المراقبة من الزوج والأب والعائلة والمجتمع والقانون، وهي تدفع أثمانا باهظة حين تخرج وتتحدى القيود وترفض الرقابة الجماعية على حياتها وخياراتها. ‎مؤخراً برزت رقابة جديدة استهدفت نساء عربيات وتحديدا ما كشفه مشروع “بيغاسوس” من تورط حكومات عدة في المنطقة العربية من بينها حكومات الامارات و السعودية و المغرب بالتجسس على معارضين و ناشطين و سياسيين و رجال أعمال و صحافيين و مواطنين، ومن بينهم نساء حقوقيات وناشطات في مجال حقوق المرأة وصحافيات وشخصيات عامة.بودكاست “نون” هو مساحة نقاش نقدي نسوي و‎هذه الحلقة مخصصة لفهم معنى الانتهاك الذي يمكن ان يسببه الاختراق الرقمي
“درج”
فيما تُسجّل يومياً انتهاكات كثيرة تشهدها العملية الانتخابية في لبنان لجهة تجاوز سقوف الإنفاق الإنتخابي، ومُخالفة مبدأ تكافؤ الفرص والتعتيم على مرشحين مستقلّين، تصبّ “هيئة الإشراف على الانتخابات” تركيزها على ملاحقة عمل الجمعيات المدنية! التفاصيل مع المديرة التنفيذية في مؤسسة “مهارات” رولا مخايل.
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني