جندر

“درج”
“القانون لا يحميني لأني امرأة… لكني مصرّة على حقي بحضانة ابنتي”… الصحافية اللبنانية مريم ياغي تُواجه معركة شرسة مع طليقها الصحافي العراقي منتظر الزيدي الذي اشتهر قبل أكثر من عقد بواقعة رمي الحذاء على الرئيس الاميركي جورج بوش.مريم التي انفصلت عن الزيدي تخوض معركة حضانة ورؤية لابنتها الوحيدة ويستفيد الزيدي من قوانين تمييزية ما بين العراق ولبنان تضيق على النساء.
“درج”
هل تنجح حملات الدعاية حول تطور حقوق النساء في أكثر من دولة في الخليج ومحيطه لتبديد الهواجس بشأن المسار الديمقراطي والحقوقي النسوي في تلك البلاد؟ نقاش تفرضه حقائق عكستها خمس نساء من دول اليمن والسعودية والبحرين والكويت وعمان في فيلم “مناضلات :أصوات من الجزيرة العربية” الذي أنتجه “درج” وقدمته الصحافية السعودية صفاء الأحمد. هنا حوار دار مع صفاء الأحمد بعد جلسة عرض للفيلم أقيمت في بيروت. أدرات الحوار الصحافية ديانا مقلد الفيلم تم إنتاجه بدعم من NED
Mohammad Gharbieh
هل تتخيّلون رفض إدارة فندق حجز غرفة لامرأة بمفردها من دون رجل أو زوج؟ قد يحدث ذلك في مصر!… بعض إدارات الفنادق تفرض وصاية على المصريات والخليجيات ما دون الـ40 عاماً وتمنعهن من الإقامة، الأمر الذي يُقيد حريتهن في التنقّل والعمل.
Mohammad Gharbieh
المحامية هالة عاهد، الناشطة آلاء الصديق، الإعلامية غادة عويس وغيرهن… نساء تعرّضت هواتفهن للتجسس باستخدام تقنية “بيغاسوس” الإسرائيلية، ويعشن اليوم حالة من القلق، لا سيما أن حكومات استبدادية تستخدم المعلومات الشخصية كسلاح للتهديد والابتزاز وتشويه سمعة المستهدفات.
Mohammad Gharbieh
تواجه ليليان شعيتو من سريرها في المستشفى ظلماً غير مسبوق، فالمحكمة الجعفرية التي لها باع طويل في قضايا ظالمة بحق كثيرات، مسؤولة اليوم عن عرقلة علاج ليليان خارج لبنان.
Mohammad Gharbieh
بعدما أفلت المدرب الرياضي مروان حبيب من تهمة التحرش بشهادة أكثر من 20 ناجية في لبنان، اعتُقل في أميركا بعدما اعتدى جنسياً على امرأة… حادثة أعادت قضية الإفلات من العقاب للمتحرشين وتمتّعهم بمساندة وتبرير وسائل إعلام ومؤثرين إلى الواجهة.
Mohammad Gharbieh
حنين مرعي، حكَمة كرة قدم في الاتحاد اللبناني، بدأت رحلتها منذ عشر سنوات متخطية الحواجز المجتمعية ونجحت في إثبات قدراتها. تصف كرة القدم اليوم بأنها “عشق لا ينتهي”. فيلم “حكَمة الملعب ” هو من إعداد فارس مرعي وبشرى مرعي. تم تصويره وإنتاجه باستخدام الهاتف فقط، وهو جزء من ورشة عمل Young Voices للصحافة المتنقلة. اختار Daraj Media و DW Akademie و konrad-Adenauer-stiftung مكتب لبنان، هذا الفيديو، ليكون ضمن أفضل 3 فرق فائزة خلال مسابقة العرض – أكتوبر 2021.
Mohammad Gharbieh
كانت ثورة 17 تشرين اللبنانية مرحلة مفصلية للأفراد الكويرييين في لبنان. ضومط هو أحد الأفراد الكويريين الذين ينتمون لمجتمع الميم عين، نشط في الثورة وحمل قضية “المجتمع الكويري”. يروي ضومط تجربته في الثورة اللبنانية التي بدأت في 17 تشرين الأول/ أوكتوبر 2019 ويغوص بتفاصيل حول كيف خلقت هذه التظاهرات صوتاً لمجتمع الميم عين اللبناني الذي يعتبر مهمشاً إجتماعياً ودينياً وقانونياً. يبدأ ضومط بتجربته الشخصية في الثورة وينتقل إلى تفاصيل أخرى عن حياة الكويريين بعد إنفجار مرفأ بيروت وحتى اليوم.
Omar Kaskas
لا تثق عراقيات كثيرات بقوانين الأحوال الشخصية المعمول بها في البلاد، بسبب إجحافها المستمر في قضاياهن وتغاضيها عن إصلاح قوانين تضمن حقوقهن، في ظل محاولات لفرض المزيد من المقاربات الدينية لقضايا الاحوال الشخصية.
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني