أفضل 10 دول في تعليم البالغين: كندا في الصدارة… وغياب عربي

ترجمة- CNBC
سبتمبر 13, 2018
حدّدت منظمة التعاون الاقتصادي مستوى تعليم البالغين في الدولة بالقياس إلى نسبة الأفراد بين سن الـ25 حتى الـ64 ممّن أكملوا دراستهم الجامعية في شكل دبلومة من عامين أو أربعة أعوام أو برامج للتدريب المهني. وهذا ترتيب الدول العشر الأعلى تعليماً في العالم...

يلتحق المزيد من الأميركيين بالجامعة أكثر من أي وقت مضى، لكن على رغم المعدّلات القياسية لالتحاق الطلاب بالجامعة، تستمر الولايات المتحدة في التدهور خلف أمم أخرى.

تهيمن المؤسسات التعليمية في الولايات المتحدة سنوياً على تصنيفات أفضل الجامعات في العالم، 8 من أفضل 10 جامعات في العالم تقع في الولايات المتحدة الأميركية، لكن على رغم امتلاكها أفضل المعاهد التعليمية في العالم، تصنفها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OCED، في المرتبة السادسة في ما يتعلق بتعليم البالغين.

حدّدت منظمة التعاون الاقتصادي مستوى تعليم البالغين في الدولة بالقياس إلى نسبة الأفراد بين سن الـ25 حتى الـ64 ممّن أكملوا دراستهم الجامعية في شكل دبلومة من عامين أو أربعة أعوام أو برامج للتدريب المهني.

وهذا ترتيب الدول العشر الأعلى تعليماً في العالم:

10-  لوكسمبورغ: 42.86 في المئة

9- النرويج: 43.02 في المئة

8- فنلندا: 43.60 في المئة

7- أستراليا: 43.74 في المئة

6- الولايات المتحدة: 45.67 في المئة

5- المملكة المتحدة: 45.96 في المئة

4- كوريا: 46.86 في المئة

3- إسرائيل: 49.90 في المئة

2- اليابان: 50.50في المئة

1- كندا: 56.27 في المئة

تترأس كندا القائمة كالدولة الأعلى تعليماً في العالم. فوفقاً لمنظمة التعاون، 56 في المئة من البالغين في كندا حصلوا على تعليم ما بعد المرحلة الثانوية. قال رئيس الوزراء الكندي “جاستن ترودو” أثناء المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس عام 2016، إن تعليم الكنديين هو أهم موارد الدولة.

قال ترودو: “نحتاج التعليم لكي نُمكّن الناس من التعليم والتفكير والتكيّف. مواردنا الطبيعية مهمّة، وسوف تبقى كذلك دائماً. لكن الكنديين يعلمون أننا لكي ننمو ونزدهر، يجب ألا نعتمد على ما يستقر أسفل أقدامنا، بل على ما يوجد بين آذاننا”.

تأتي بعد كندا دول ذات نسبة تعليم مرتفعة مثل اليابان وإسرائيل وكوريا.

تأتي الولايات المتحدة الأميركية في المرتبة السادسة في قائمة منظمة التعاون الاقتصادي. فوفقاً للمنظمة، 45.7 في المئة من البالغين الأميركيين بين الـ25 حتى الـ64 أكملوا تعليم ما بعد الثانوية في شكل دبلومة من عامين أو أربعة أعوام أو برنامج للتدريب المهني. يقدّر مركز الإحصاء الأميركي أن 33 في المئة من الأميركيين البالغين يحملون درجة البكالوريوس أو أكثر.

هذا المقال مترجم عن موقع cnbc.com ولقراءة المقال الأصلي زوروا الرابط التالي

إقرأ أيضاً

أحمد الأحمد – صحافي سوري
منذ مقتل مجموعة جنود أتراك في داخل سوريا، جراء قصف النظام السوري ريف محافظة إدلب، يستمر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإطلاق تصريحاتٍ يتوعّد بها النظام السوري بالرد العنيف.
خالد المصري – صحافي مصري
بدأت الدولة توجه الإنتاج وفقاً لإرادة السيسي، فقد أنتجت في سنوات لاحقة عدداً من الأعمال التي تطهر صورة رجال الشرطة، والجيش أيضاً، التي لوثتها الأعمال الفنية خلال السنوات الأخيرة.
محمد خلف – صحافي عراقي
السؤال الأهم الآن هو، هل بلغ التصعيد العسكري بين الجيشين التركي والسوري، والمواجهة بين موسكو وأنقرة الحد الذي يمكن القول معه إن الجسور التي أقامها بوتين وأردوغان تهدمت كلها دفعة واحدة؟
فاطمة بدري – صحافية تونسية
أدى فشل الثورات في سوريا وليبيا ومصر إلى إعادة النمط الفني إلى مداره الأول من تضييق وقمع، فيما استطاعت الموسيقى الملتزمة أن تنتعش في تونس.
علي سالم المعبقي – صحافي يمني
مشاريع ثقافية شكلت باباً للاستحواذ على ملايين الدولارات، وهذا التحقيق يكشف كيف…
محمد خلف – صحافي عراقي
هدف أردوغان الاستراتيجي الحقيقي ليس مواجهة روسيا، بل تطويق أوروبا وابتزازها. وكعادة أردوغان ها هو يستعمل أسلوب الابتزاز والتهديد بخاصة في ما يتعلق بمسألة الهجرة والإرهاب كورقة ضغط على دول أوروبا لمساندته في تحقيق أطماعه الإقليمية.
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني