هل تدخّلت المخابرات المصرية لإنقاذ آمال ماهر من تركي آل الشيخ؟

أغنية آمال ماهر التي أدّتها في الحفل وهي بعنوان "ذرة رجولة" وتنظيم المخابرات للحفل وتصريحات تركي آل الشيخ والحملات الإلكترونية، تشير كلها إلى أن الصراع لم ينته بعد.

مقاعد ممتلئة وهتافات من الجماهير وإطلالة باهرة… 

هكذا بدت مشاهد الفيديو الذي نشرته المغنية المصرية آمال ماهر على صفحتها الشخصية على “انستغرام”، لتشير فيها إلى النجاح الذي حققه حفلها الأخير بعد انقطاع فني طويل وجدل فني سياسي اجتماعي دار حولها.

كان هذا على صفحة آمال ماهر لكن مواقع سعودية فنية وتحديداً “روتانا” (كلاسيك/ سينما/ دراما / خليجية) كان لها رأي آخر، فقد أجمعت على أن حفل ماهر الأخير كان “بالغ السوء” وآمال ماهر “خذلت الجمهور” والتذاكر “بِيعت مجاناً”.

بعد بحث بسيط نجد أن 95 في المئة من التذاكر بيعت ولم توزع مجاناً. هذه الأخبار نُشرت فقط في مواقع وقنوات سعودية.

كان الحفل وتعامل الإعلام الفني السعودي معه، فصلاً آخر من فصول قصة آمال ماهر مع المسؤول السعودي البارز تركي آل الشيخ،  الذي ربطتها به علاقة زواج تخللها عنف اشتكت منه آمال بتحرير واقعة اعتداء ضدها لدى الشرطة المصرية.

المثير للجدل “طال عمره”

في 23 تموز/ يوليو الماضي، نشرت الصحف المصرية خبراً مفاده أن رئيس هيئة الترفيه السعودية تركي آل شيخ، قرر بشكل مفاجئ تصفية جميع ممتلكاته في مصر وبيع العقارات التي يمتلكها ومغادرة مصر، من دون أي تفاصيل إضافية. قبل نشر الخبر بساعات كتب تركي آل الشيخ منشورا، يقول فيه: “أنا طيب واللي يقدم الطيب معاي يأخذ عينيه. اللي بيتذاكى لازم أدفّعه فاتورة بُعد المسافة”. 

وبرغم تكهنات سابقة بأن هناك تواطؤاً رسمياً مصرياً بشكل ضمني منذ البداية مع تركي آل شيخ ضد آمال ماهر، مثل واقعة اقتحام بيتها وتفتيشه وعدم التحقيق في شكواها بالاعتداء عليها، إلا أن حفل آمال ماهر الأخير في العلمين برعاية الشركة المتحدة التي تديرها المخابرات، إلى جانب التغريدات الغريبة لتركي آل الشيخ تشير إلى تحولات في المشهد.

تولت الشركة المتحدة التي تديرها المخابرات المصرية تنظيم حفل آمال ماهر بالعلمين وبحضور وزير من الحكومة، هو أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، إلى جانب بعض الفنانين المحسوبين على النظام مثل إلهام شاهين، ورفعت في الحفل الأعلام المصرية، ما يشير إلى أن الحفل له طابع رسمي، ما يعتبر رسالة واضحة بأن “الدولة” تعيد وضع آمال ماهر إلى رعايتها.

بعد الحفل، حصلت قرصنة لموقع قناة العربية السعودية ونشر خبر مفاده بأن المتهمة بقتل الصيدلي المصري في السعودية مؤخراً هي شقيقة تركي آل الشيخ، وهو ما رد عليه تركي آل الشيخ بقوله، ساخراً: “يحزنني أن يتم تسخير قدرات عالية لمثل هذه المحاولات الطفولية التي يفترض تسخيرها لخدمة وطنه”، كما نشر تغريدة قال فيها “هذا فراق بيني وبينك”، في ليلة حفل آمال ماهر.

كانت تعليقات آل الشيخ بوابة لانطلاق تغريدات من حسابات وهمية بالجملة على السوشيال ميديا، تهاجم آمال ماهر والمخابرات المصرية، فظهر وسم “#المخابرات_تبتز_تركي” وطاولت الهجمات نائب مدير المخابرات محمود السيسي، نجل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفي المقابل انطلقت حملات مشابهة من مصر لمهاجمة تركي آل الشيخ تدافع عن المخابرات إلى جانب آمال ماهر.

الدلائل تشير إلى أن المخابرات المصرية تدخلت بشكل أو آخر لإنهاء مشكلة آمال ماهر مع تركي آل الشيخ وإعادتها إلى حضن الدولة المصرية، وهو ما أكده المنتج ياسر جلال، “المخابرات تدخلت من أجل إنهاء العقود الاحتكارية للمستشار السعودي مع آمال ماهر وهو سبب قراره بمغادرة مصر”. 

بالنسبة إلى البعض، القرار قد يشير أيضاً إلى أن هناك انقساماً داخل جهاز المخابرات؛ اللواء عباس كامل رئيس المخابرات تربطه علاقة قوية بالمستشار تركي آل الشيخ، ما أثار التكهنات بأن هناك من يحاول توريط عباس كامل مع المستشار السعودي، وهم أصحاب التدخل في مشكلة آمال ماهر.

في النهاية، أغنية آمال ماهر التي أدّتها في الحفل وهي بعنوان “ذرة رجولة” وتنظيم المخابرات للحفل وتصريحات تركي آل الشيخ والحملات الإلكترونية، تشير كلها إلى أن الصراع لم ينته بعد. 

لكن الكرة الآن انتقلت إلى مكان جديد أو سلطة جديدة، ويبدو أن آمال ماهر أدركت مدى صعوبة التجربة التي خاضتها منذ البداية.

إقرأوا أيضاً:

ولا تدخلنا في التجربة

قصة آمال ماهر الغامضة مع آل شيخ أخذت أشكالاً مختلفة، فبعدما عرف الجميع أن هناك علاقة تربطهما اختفت آمال ماهر في حزيران/ يونيو 2021 بعد إعلانها اعتزال الفن، وتساءل الجميع عن سبب اعتزالها، لكنها عادت مرة أخرى في شباط/ فبراير 2022، لتؤكد أنها بخير وأنها لا تعرف إذا كانت ستعود أم لا، من دون أي تفاصيل أخرى.

وخلال ذلك كانت التكهنات تدور حول وجود تنكيل واعتداء. وبدا الأمر حقيقياً وقابلاً للتصديق للجمهور الذي يرى أن أغانيها تُحذف من جميع المنصات مع قصة احتكار تركي آل شيخ لها.

يطول الاختفاء فيعلو صوت السائلين أكثر: آمال ماهر فين؟ فيقرر “أحدهم” أن تخرج آمال ماهر لدقيقة لتتحدث عن “أنها بخير وأنها فقط أصيبت بكورونا”. وبطريقة ما استطاعت آمال ماهر أن تنقل أن هناك ما يحدث في الخلفية غير أننا لا نعرف ما هو. ظهورها المتقطع ونمط تصريحاتها ومظهرها المرهق، ضاعف من القلق عليها ومن أن مكروها قد يكون طالها، حتى ظهرت أخيرا على مسرح العلمين بأغنية “ذرة رجولة” وعلى الجانب الآخر تركي آل الشيخ غاضباً على السوشيال ميديا.

لكن يبدو أنه، وفيما تخلصت آمال ماهر من المسؤول الغاضب تركي آل شيخ، كان هناك من يبدي استعداداً للوقوع في شبكة نفوذه.

على ماذا تضحك أنغام؟ 

غرد تركي آل الشيخ ساخراً مما وصفه قلة الحضور لحفل آمال ماهر، وبدا مفاجئاً تعليق المغنية المصرية أنغام بـ”إيموجي” ضاحك على تغريدة الوزير السعودي، في ما بدا موافقة ضمنية منها على رأيه.  

وعلاقة تركي آل شيخ، مع أنغام بدأت في 2018 عندما كشفت أنغام عن تعاونها مع “الشاعر” تركي آل شيخ في أغنية “لايقين” من ألبومها الغنائي “بخاف افرح”، وبات حضورها واضحاً في سهرات أحياها آل الشيخ في منزله. 

في تموز/ يوليو 2021، وتزامناً مع إعلان آمال ماهر اعتزالها، وجهت أنغام رسالة شكر لرئيس هيئة الترفيه المستشار تركي آل شيخ عقب حفلها في جدة. لقيت مواقف أنغام انتقادات واسعة ووصفها البعض بأنها “انتهازية” وأنه عليها أن تصمت على الأقل إن اختارت ألا تناصر آمال ماهر بعد اعتداء تركي آل الشيخ عليها.

الخلاف بين الفنانتين يعود إلى أيلول/ سبتمبر 2018 حين حذفت الفنانة آمال ماهر، الفنانة أنغام وألغت متابعتها على “انستغرام” و”تويتر”. والخلاف بين السيدتين كان له علاقة مباشرة بتركي آل الشيخ. 

حين طرحت أنغام أغنيتها الجديدة “بخاف أفرح” من كلمات آل الشيخ، غضبت آمال ماهر كون الأغنية كانت لها في الأساس وسجلتها بصوتها لتصدرها في الألبوم الذي تحضّر له، لكن آل الشيخ، وبسبب الخلافات بينه وبين ماهر، سحب الأغنية لمصلحة أنغام، فما كان من ماهر إلا أن سرّبتها عبر الإنترنت بصوتها. 

ليست أنغام وحدها. أصالة أيضاً أعلنت في 30 تموز/ يوليو الماضي بعد يوم واحد من حفل أنغام، تعاونها مع تركي آل شيخ في أغنية جديدة، كان لها خلاف مشابه مع آمال ماهر، يتعلق بآل الشيخ أيضاً. إذ اتهم جمهور ماهر أصالة بسرقة أغنية “حقيقة” من إنتاج تركي آل الشيخ وهو من ألبوم “حبيبي هانت” الذي كانت ستصدره آمال ماهر، قبل أن يسحبه منها آل شيخ. 

كل تلك الوقائع تشير إلى حجم النفوذ الذي يملكه المسؤول السعودي في مجال الترفيه والفن وهو أمر مرشح للتنامي، في ظل المبالغ الطائلة التي تنفقها السعودية تحت اشراف آل الشيخ لجعل السعودية وهو شخصياً مقراً أساسياً للانتاج الفني الذي يبدو أنه يتحول شيئاً فشيئاً الى نفوذ فني تطغى فيه المزاجية الشخصية.

إقرأوا أيضاً:

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
جمانة عماد – صحافية فلسطينية
“كان كل شيء في حياتي، ولكن خليل رحل عني إلى الأبد، وسوف أعيش بدون ضحكاته التي ألفتها طوال 19 عاماً، وسوف أتناول طعام الإفطار لوحدي، ولن أجد من يواسيني، ويحضنني عندما أكون حزينة كما كان يفعل”.
Play Video
“كأنه ابني مبارح مات…”، نكأت ذكرى انفجار مرفأ بيروت جرح أهالي ضحاياه. لكن المشهد الأبرز في الرابع من آب كان انقسام أهالي الضحايا إلى أكثر من 3 مسيرات، إذ كانوا ضحية مساعي السلطة لتسييس ملف الجريمة.

1:36

Play Video
“القوى المُعادية للتحقيق تتعمّد استخدام أساليب مختلفة لعرقلة التحقيقات وتأخيرها، من التذرّع بالحصانات وصولاً إلى دعاوى الردّ…”، 7 أشهر على تجميد التحقيق في جريمة انفجار مرفأ بيروت، ولا تزال القوى السياسية تتعمّد تعطيل التحقيقات وتأخيرها بهدف منع المحاسبة. ما جديد التحقيق في انفجار 4 آب؟

2:52

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني