علم المثليين مرفوعاً في قطر؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

يوليو 1, 2022
يتداول أشخاص مقطع فيديو يدعي ناشروه أنّه يصوّر علم المثليين مرفوعاً في أحد متاجر قطر... فما مدى صحة هذه الصورة؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

قاسم سليماني يلتقي مع إسرائيليين؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو يدّعي ناشروه أنّه “مسرّب” لقائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني خلال لقاء سريّ جمعه بعناصر من الاستخبارات الإسرائيليّة. إلا أنّ الفيديو في الحقيقة منشور على وكالات أنباء إيرانيّة عدّة ويُظهر لقاء سليماني بالمخرج الإيراني نادر طالب زاده، وهو ما يزيل عنه شبهة “التسريب”.

جريمة جديدة في جامعة المنصورة؟

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي خبراً عن إقدام طالبة مصريّة على قتل حبيبها، زاعمين أنّ الحادثة وقعت بعد قتل شابّ لطالبة عمداً أمام جامعتها في المنصورة قبل أيّام. إلا أنّ الحادثة وقعت في الحقيقة قبل “جريمة المنصورة” التي أثارت حالاً من الغضب والاستنكار.

علم المثليين مرفوعاً في قطر؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يدعي ناشروه أنّه يصوّر علم المثليين مرفوعاً في أحد متاجر قطر. إلا أنّ الادعاء خطأ فالفيديو لا علاقة له بقطر وهو ملتقط في بورتوريكو. فبمجرّد التدقيق بمشاهده يمكن ملاحظة لافتات إعلانيّة كتب عليها بالإسبانية، وفيها إشارة لمجمّع تجاري اسمه “سان خوان”.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
كارمن كريم – صحفية سورية
يبدو أن الدول التي دعمت المعارضة بشكل صريح وجدت نفسها أمام حقيقة لم تحسب لها حساب: بقي الأسد في الحكم، وبعد 11 عاماً، لا بدّ من مراجعة الكثير من الحسابات على الساحة السياسية ووضع الجانب الإنساني للأزمة السورية جانباً.
Play Video
“فلقة” جديدة يتلقّاها أطفال سوريين في بلدة غزة البقاعية في لبنان. نشر الصحافي هادي الأمين فيديو يُظهر تعنيف شاويش لأطفال سوريين لأنهم “يقصّرون في عملهم”. وفي كل مخيم للاجئين في لبنان، يتعيّن شاويش سوري ليكون بمثابة مسؤول عن هؤلاء الأطفال. في وقتٍ يتعرض فيه هؤلاء الأطفال لانتهاكات عدة من تسرب تعليمي وعمالة مبكرة و تعنيف لفظي وجسدي، يأتي هذا الفيديو ليؤكّد ذلك. حيث ترتفع وتيرة خطاب رسمي وإعلامي تمييزي تجاه السوريين في لبنان الذين تتراكم حولهم معلومات مغلوطة. فيما هناك حوالى 30 ألف طفل لاجئ يعمل في مهن قاسية الأطفال اللاجئين الذين أقحموا في سوق العمل خصوصاً الزراعة. وبعد انتشار الفيديو ألقت القوى الأمنية، بإشارة من مدعي عام البقاع القاضي منيف بركات، القبض على الشاويش وأحالته إلى القضاء المختص.

1:23

Play Video
يرصد هذا التحقيق أبرز التعقيدات التي ترافق دفن اللاجئين السوريين في دول الجوار، بدايةً من تعثّر الحصول على قبر لاستقبال الرفات، مروراً باستحالة إعادة الرفات إلى سوريا، وليس نهايةً بظروف الدفن غير الطبيعية، في غياب أفراد من الأسرة أو بعيداً منهم، أو في مقابر “طوارئ” مشيّدة على وجه الأرض، أو في مقابر على سفوح الجبال أو ضمن أراضٍ طينية.

1:56

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني