انتحار شاب مصري من برج القاهرة؟ هنا أبرز الأخبار المضلّلة

يونيو 24, 2022
انتشرت صورة قيل إنها تُظهر انتحار شابّ ملقياً بنفسه من برج القاهرة. لكن هذه الصورة مركّبة. إذ أرشد التفتيش عن الجزء من الصورة الذي يظهر فيه ما يبدو أنه رجل يسقط، إلى نموذج متوفر على شبكة الإنترنت باسم "نموذج الرجل الذي يقع".

الداخلية المصرية تُحذّر من الغرباء؟

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي خبراً قيل فيه إن وزارة الداخلية المصرية تحذر المواطنين المصريين من الغرباء وتدعوهم إلى أخذ الحيطة والحذر. إلا أن الادعاء غير صحيح، الداخلية المصرية نفت إصدار بيان مماثل.

وأشارت إلى أن “ما تم تداوله في هذا الشأن قديم، وسبق تداوله على مواقع التواصل الإجتماعي منذ عدة سنوات بعدد من الدول العربية، وقيام الجهات المعنية بتلك الدول بنفي تلك الادعاءات”.

حريق في كربلاء؟

آلاف المشاركات حصدها فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصاً صفحات عراقية، ادعى ناشروه أنه يُظهر حريقاً كبيراً اندلع حديثاً في أحد المجمعات التجارية في كربلاء وأشخاصاً يرمون بأنفسهم من أعلى المبنى. إلا أن الادعاء غير دقيق، الفيديو قديم. 

وبحسب منصّة “تقنية من أجل السلام” العراقية، نُشر هذا الفيديو أول الأمر في العام 2020 على أنه لحريق في مجمّع تجاري في مدينة كربلاء.

انتحار شاب مصري من برج القاهرة؟

ظهرت على صفحات وحسابات على مواقع التواصل، لاسيما في مصر، صورة قيل إنها تُظهر انتحار شابّ ملقياً بنفسه من برج القاهرة. لكن هذه الصورة مركّبة. إذ أرشد التفتيش عن الجزء من الصورة الذي يظهر فيه ما يبدو أنه رجل يسقط، إلى نموذج متوفر على شبكة الإنترنت باسم “نموذج الرجل الذي يقع“.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
كارمن كريم – صحفية سورية
يبدو أن الدول التي دعمت المعارضة بشكل صريح وجدت نفسها أمام حقيقة لم تحسب لها حساب: بقي الأسد في الحكم، وبعد 11 عاماً، لا بدّ من مراجعة الكثير من الحسابات على الساحة السياسية ووضع الجانب الإنساني للأزمة السورية جانباً.
Play Video
“فلقة” جديدة يتلقّاها أطفال سوريين في بلدة غزة البقاعية في لبنان. نشر الصحافي هادي الأمين فيديو يُظهر تعنيف شاويش لأطفال سوريين لأنهم “يقصّرون في عملهم”. وفي كل مخيم للاجئين في لبنان، يتعيّن شاويش سوري ليكون بمثابة مسؤول عن هؤلاء الأطفال. في وقتٍ يتعرض فيه هؤلاء الأطفال لانتهاكات عدة من تسرب تعليمي وعمالة مبكرة و تعنيف لفظي وجسدي، يأتي هذا الفيديو ليؤكّد ذلك. حيث ترتفع وتيرة خطاب رسمي وإعلامي تمييزي تجاه السوريين في لبنان الذين تتراكم حولهم معلومات مغلوطة. فيما هناك حوالى 30 ألف طفل لاجئ يعمل في مهن قاسية الأطفال اللاجئين الذين أقحموا في سوق العمل خصوصاً الزراعة. وبعد انتشار الفيديو ألقت القوى الأمنية، بإشارة من مدعي عام البقاع القاضي منيف بركات، القبض على الشاويش وأحالته إلى القضاء المختص.

1:23

Play Video
يرصد هذا التحقيق أبرز التعقيدات التي ترافق دفن اللاجئين السوريين في دول الجوار، بدايةً من تعثّر الحصول على قبر لاستقبال الرفات، مروراً باستحالة إعادة الرفات إلى سوريا، وليس نهايةً بظروف الدفن غير الطبيعية، في غياب أفراد من الأسرة أو بعيداً منهم، أو في مقابر “طوارئ” مشيّدة على وجه الأرض، أو في مقابر على سفوح الجبال أو ضمن أراضٍ طينية.

1:56

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني