“حمام النسوان” زمن لم ينته يا جدتي! 

في تلميحات النساء الجنسية ثورة على تقاليد باهتة لا تتعدى الكلمات. هناك تهكّم خفي على العادات، مع عدم الاستعداد الفعلي لتجاوزها.

كانت جدتي تروي لنا قصة زيارة “حمام النسوان” مرة في الأسبوع. وكانت التفاصيل الصغيرة لهذه القصة تسحرني. فمن “البقجة” المطرزة بالخيوط المذهبة التي تحزم بها الثياب النظيفة إلى أدوات الحمام المختلفة “ليف وأكياس للتفريك وأمشاط ومناشف للرأس وللجسد وثياب داخلية للحشمة”. ومن أجواء البخار الساخن إلى ثرثرات النساء إلى تلصص الأمهات على أجساد الفتيات بقصد الخطبة إلى ترنيمات قديمة تعطي خلفية موسيقية لهذه الروايات.

يبدو أن زمان حمام السوق يا جدتي لم ينتهِ بعد.

في طريقي إلى النادي الرياضي قطعتُ ساحة المطاعم التي هرمت وتساقط معظم ديكورها خلال سنوات الحرب والقحط الذي تلاها. كان هناك حركة خجولة للتجديد باستخدام إكساء رخيص في بعض الأركان، وسيدة تشطف أرض أحد المقاهي. لم يصمد من الزمن القديم سوى صوت فيروز في الصباح. سمعتها تكتب اسم حبيبها على الحور العتيق في بداية المشوار ثم “سكّرت على حالها الباب ولاقت حبيبها بينها وبين حالها”، وقبل أن أصل إلى النادي الرياضي كانت تطلب من الدنيا أن “تشتّي تيزيد موسمنا ويغلا”. 

في النادي فوجئت بأصوات مرحة من صالة السباحة وعرفت أن هناك صفّاً للرياضة المائية قررت فوراً أن أشترك فيه. تتبادل 20 سيدة الأحاديث معاً في الماء وتملأ أصواتهن الفراغ القليل المتبقي. دخلت في المياه الدافئة وفي مزاج المجموعة وبدأت أبتسم مرغمة للتلميحات الجريئة التي ترميها إحدى السيدات قبل وصول المدرّبة بينما تضحك النسوة بصوت عالٍ رتيب.

اعتدت أن أسمع مثل هذه التعليقات في الأعراس النسائية التي كانت تصحبني إليها أمي حين كنت صغيرة. وكنت أحاول أن أستوعب ما يقال وأدّعي أنني فهمت واندمجت في جو الكبار . وبالهرج والمرج ذاتهما السائدين في هذا الدرس، أذكر غناء النساء بصوت جماعي وأذكر الرقص في جو يسمح بالتحرّر من رصانة البيوت لفترة وجيزة. فلماذا يعيد هذا الجيل الممارسات القديمة ذاتها؟ ألم يتغير أي شيء داخل البيوت وخارجها؟ ألم يتحرّك الزمان إلى الأمام قليلاً أيتها العاصمة العجوز؟

لماذا تتحول اجتماعات نساء كثيرات فوراً إلى حوار جريء مفتوح؟ 

ما العامل المحرك للكبت الجنسي الذي ينطلق فور انعقاد اجتماع نسائي؟

في تلميحات النساء الجنسية ثورة على تقاليد باهتة لا تتعدى الكلمات. هناك تهكّم خفي على العادات، مع عدم الاستعداد الفعلي لتجاوزها.

“أووووها… وحطينا الأساور بإيدكي… أووووها…وبالليل ح تف ت حي رجليكي. ولولولولولولوليش”.

وتضحك النساء على واقعة إلهاء العروس بالذهب قبل واقعة ممارستها الجنسية الأولى. وهي ملاحظة فيها قدر من الذكاء والسخرية صار يسمح برأيي بالتفكير بإلغائها من عاداتنا الاجتماعية. 

ثم تبدأ إحداهن بتقليد صيحات باعة الخضار المتجولين.

“أصابيع البوبو يا خيار ” وتنطلق التلميحات والغمزات من عدة أفواه وتتبعها الضحكات الموافقة.

” لا تشلّحو بيشلح لحالو هالدرّاقن”

“بيضا بيضا”

“باردة وعالندى هالصبارة باردة”

يشتدّ الضحك وما زلت حتى الآن بانتظار اكتشاف لغز هذا السرور. 

عند الصباح حكمة جديدة من العاصمة القديمة: ما زالت النساء سجينات حتى هذه اللحظة. سجينات داخل قفص أعراف وأوهام يجب أن يقصيها الواقع المرير. لكن إصرار بعض النساء على التمسك بها فاق الحدود. 

ينتهي درس الرياضة المائية. وتستمر إنجازات البيوت والطبخ والأبناء ترويها النساء لبعضهن بانتظار الدور لدخول غرف الحمام.  ويستمر جو المرح.

 لقد كنت اليوم في حمام السوق. الرحمة لجداتنا.

إقرأوا أيضاً:

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
ميزر كمال- صحافي عراقي
بمعدل 22 حادثاً مرورياً في اليوم الواحد، و6 قتلى، تتفوق حوادث السير على معدلات العنف الناتجة من العمليات الإرهابية في العراق.
Play Video
باستخدام أدوات تكنولوجية مختلفة، كالقصص التفاعلية وتقارير 360 درجة ومقاطع فيديو ورسوم متحركة، استطاعت منصة Tiny Hand تغطية المعاناة والأثر الذي تتركه الحرب على الأطفال وايصالهما الى العالم.

4:41

Play Video
الكاتبة في قضايا الجندر والجنسانية والناشطة اللبنانية غوى أبي حيدر والناشط السياسي الكويري ضومط قزي الدريبي ضيفا هذه الحلقة من بودكاست “نون” للحديث عن المثلية الجنسية وتصاعد الحملات المعادية لها في الآونة الاخيرة. المحزن ان ملاحقة العلم او الراية بات يشبه حملات مطاردة الساحرات في منطقتنا. تكثر الاخبار من حولنا عن سحب رواية، منع فيلم، مطاردة شعار، ومصادرة ألعاب أطفال لأنها تحمل ألوان قوس قزح، فضلا عن خطابات التحريض والكراهية والملاحقات القانونية والوصم الاجتماعي، وهو ما تكرر في أكثر من دولة بذرائع أخلاقية ودينية. غوى أبي حيدر وهي ناشطة وكاتبة في قضايا الجندر والجنسانية. كتبت سلسلة مقالات عن انتحار الناشطة المصرية سارة حجازي قبل عامين بعد ان سجنت بسبب رفعها علم قوس قزح/ شعار مجتمع الميم وتم اضطهادها ونفيها بسببه الى ان انتحرت. اما الناشط السياسي ضومط قزي الدريبي، فقد شارك في كثير من نشاطات الحراك الاعتراضي السياسي في لبنان في السنوات الاخيرة، لكنه واجه حملات ضده مستغلين هويته الجنسية.

51:48

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني