قانون يساوي في الإرث بين الرجل والمرأة في ليبيا؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

مايو 20, 2022
نُسب تصريحاً لوزيرة المرأة في الحكومة الليبية عن إصدار "قرار يساوي في توزيع الميراث بين الذكور والإناث"... ما مدى صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

صورة بايدن أمام رفوف فارغة؟

في وقت تشهد الولايات المتحدة نقصاً في حليب الأطفال يثير قلق ملايين الآباء في البلاد، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة ادّعى ناشروها أنّها للرئيس الأميركي جو بايدن مبتسماً وهو يلتقط “سيلفي” أمام أحد الرفوف الفارغة. إلا أنّ الصورة في الحقيقة مركّبة والنسخة الأصليّة منها تظهر بايدن مع جنودٍ أميركيين في بولندا.

منشورات خيالية تدّعي أن تمثال أبو الهول أغمض عينيه!

آلاف المشاركات حصدتها صور على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية قيل إنها تُظهر تمثال أبو الهول في مصر وهو مغمض العينين في ما ربطه البعض بـ”لعنة الفراعنة” أو ظواهر غيبيّة أخرى. لكن هذا الادّعاء غير صحيح، وكثير من الصور المتداولة لهذا التمثال تبدو على هذا النحو بسبب انعكاس زاوية التصوير وانعكاس الضوء أو بسبب التعديل الإلكتروني.

سبق أن التقط مصورو وكالة “فرانس برس” صوراً يُمكن أن توحي للناظر إليها أن أبو الهول مغمض العينين، لكن هذا لا يقطع بأن الصور المتداولة ليست أيضاً معدّلة إلكترونياً.

فيديو لاحتجاجات إيران الأخيرة؟

تزامناً مع الاحتجاجات التي شهدتها مدنٌ إيرانيّة عدّة في الأيام الماضية رفضاً لقرار الحكومة رفع أسعار مواد غذائية أساسيّة، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يدّعي ناشروه أنّه لإضرام نيران خلال هذه التظاهرات. لكنّ الفيديو في الحقيقة يعود لاحتجاجات أخرى شهدتها عام 2019 مدنٌ إيرانيّة بعد قرار مفاجئ برفع أسعار الوقود.

قانون يساوي في الإرث بين الرجل والمرأة في ليبيا؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً في ليبيا، تصريحاً منسوباً لوزيرة المرأة في الحكومة الليبية التي يرأسها فتحي باغاشا، عن إصدار “قرار يساوي في توزيع الميراث بين الذكور والإناث”. إلا أنّ الادعاء غير صحيح، وقد نفت مصادر في الوزارة لصحافيي “فرانس برس” في طرابلس صدور قرارٍ مماثل. 

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
ميزر كمال- صحافي عراقي
بمعدل 22 حادثاً مرورياً في اليوم الواحد، و6 قتلى، تتفوق حوادث السير على معدلات العنف الناتجة من العمليات الإرهابية في العراق.
Play Video
باستخدام أدوات تكنولوجية مختلفة، كالقصص التفاعلية وتقارير 360 درجة ومقاطع فيديو ورسوم متحركة، استطاعت منصة Tiny Hand تغطية المعاناة والأثر الذي تتركه الحرب على الأطفال وايصالهما الى العالم.

4:41

Play Video
الكاتبة في قضايا الجندر والجنسانية والناشطة اللبنانية غوى أبي حيدر والناشط السياسي الكويري ضومط قزي الدريبي ضيفا هذه الحلقة من بودكاست “نون” للحديث عن المثلية الجنسية وتصاعد الحملات المعادية لها في الآونة الاخيرة. المحزن ان ملاحقة العلم او الراية بات يشبه حملات مطاردة الساحرات في منطقتنا. تكثر الاخبار من حولنا عن سحب رواية، منع فيلم، مطاردة شعار، ومصادرة ألعاب أطفال لأنها تحمل ألوان قوس قزح، فضلا عن خطابات التحريض والكراهية والملاحقات القانونية والوصم الاجتماعي، وهو ما تكرر في أكثر من دولة بذرائع أخلاقية ودينية. غوى أبي حيدر وهي ناشطة وكاتبة في قضايا الجندر والجنسانية. كتبت سلسلة مقالات عن انتحار الناشطة المصرية سارة حجازي قبل عامين بعد ان سجنت بسبب رفعها علم قوس قزح/ شعار مجتمع الميم وتم اضطهادها ونفيها بسببه الى ان انتحرت. اما الناشط السياسي ضومط قزي الدريبي، فقد شارك في كثير من نشاطات الحراك الاعتراضي السياسي في لبنان في السنوات الاخيرة، لكنه واجه حملات ضده مستغلين هويته الجنسية.

51:48

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني