الأزهر ينتقد مسلسل “فاتن أمل حربي”؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

أبريل 15, 2022
تداولت حسابات مصريّة منشوراً ينسب لشيخ الأزهر تصريحاً ينتقد فيه مسلسل "فاتن أمل حربي" للكاتب المصري إبراهيم عيسى ويصفه بأنه "يحرّف معاني القرآن"... ما مدى صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

هذا الفيديو لا علاقة له بالهجوم الأخير على محطة قطار في نيويورك؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو يدّعي ناشروه أنّه يظهر حالة الهلع في ساحة “تايمز سكوير” في نيويورك إثر إطلاق النار في إحدى محطات المترو الذي أصيب خلاله 23 شخصاً. إلا أنّ الفيديو لا علاقة له بهذا الهجوم، وهو ملتقط قبل يومين منه ويظهر هلعاً إثر حريق في أنابيب تحت الأرض، أحدث صوت انفجارٍ.

هذا الفيديو المتداول بعد هجوم تل أبيب ليس حديثاً!

ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية فيديو قيل إنه يُصوّر الهجوم الذي وقع في وسط مدينة تل أبيب مساء الخميس وأسفر عن مقتل شخصين على الأقلّ. إلا أنّ هذا الفيديو في الحقيقة قديم وهو يصوّر بالفعل هجوماً في تل أبيب ولكن في العام 2016. في ذلك الحين، أطلق شاب عربيّ النار على زبائن مقهى في تلّ أبيب ما أدّى إلى مقتل إسرائيليين وإصابة سبعة آخرين بجروح، وفقاً لصحافيي مكتب وكالة “فرانس برس” في القدس.

بعد ذلك بأيام، قُتل الشاب – واسمه نشأت ملحم – في اشتباك مع قوات الأمن الإسرائيليّة، بحسب ما أعلنت الشرطة.

الأزهر ينتقد مسلسل “فاتن أمل حربي”؟

تداولت صفحات وحسابات مصريّة على مواقع التواصل الاجتماعي منشوراً ينسب لشيخ الأزهر تصريحاً ينتقد فيه مسلسل “فاتن أمل حربي” للكاتب المصري إبراهيم عيسى ويصفه بأنه “يحرّف معاني القرآن”. لكن هذا الادعاء غير صحيح وشيخ الأزهر لم يدل بأي تصريح من هذا النوع. إذ لا يمكن العثور على أي أثر له على المواقع الإلكترونية التابعة للأزهر، ولم ينقله أي مصدر أو موقع مُعتبر.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
منتظر الخارسان- صحافي عراقي
القضاء في العراق مجرد أداة سياسية، كغيره من الأدوات كأسلحة الكاتيوشا أو المسيرات.
Play Video
فراس حمدان هو محامٍ لبناني نشط بالساحات خلال انتفاضة 17 تشرين وكان ثمن نضاله كبيراً. شرطة مجلس النواب أصابت فراس برصاصة من سلاحٍ محرم دولياً اخترقت قلبه بإحدى التظاهرات، وعلى رغم أن شظاية الرصاصة بقيت في قلبه، إلا أن فراس تحدّى وترشّح على الإنتخابات، وربح. ليعود إلى الساحة نفسها ولكن هذه المرة كنائب!

4:38

Play Video
“رح ننتخب أي حدا ضد المُعرقلين…”، 21 شهراً مرّ على انفجار مرفأ بيروت وأكثر من 4 أشهر على تجميد التحقيق. السلطة اللبنانية تُحاول عرقلة التحقيقات وطمس الجريمة، بل وتخوض الانتخابات بوجوه مُتّهمة بانفجار 4 آب، لكن أهالي الضحايا يصرّون على ثباتهم: العدالة تأتي بالتغيير.

2:49

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني