ردّ فعل ممثلين على صفعة ويل سميث لكريس روك؟
إليكم أبرز أخبار الأسبوع المضللة

أبريل 1, 2022
انتشرت مجموعة صور لممثّلين ادّعى ناشروها أنّها تُظهر ردّ فعلهم على صفعة ويل سميث لكريس روك في حفل توزيع جوائز "الأوسكار"... ما مدى صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

“صورة نادرة للهولوكوست”؟

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها تُظهر صفّاً من اليهود ينتظرون دورهم لإحراقهم، في زمن النازيّة. لكن هذه الصورة في الحقيقة هي مشهد من فيلم سوفياتي عن أهوال الحرب العالمية الثانية ومن ضمنها المحرقة النازيّة التي راح ضحيّتها ملايين اليهود الأوروبيين.

يحمل الفيلم اسم “مصير رجل“، وهو للمخرج سيرغي بوندارتشوك مخرج فيلم “الحرب والسلم” الشهير الذي صدر في العام 1966 عن رواية بالاسم نفسه للكاتب الروسي ليو تولستوي.

ويصوّر الفيلم المستوحى من رواية قصيرة للكاتب ميخائيل شولوكوف، قصّة جندي سوفياتي يقع في الأسر بيد النازيين أثناء الحرب العالمية الثانية.

تهافت على الزيت في متجر فرنسي؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنّه يصوّر تهافتاً على الزيت النباتي في أحد المتاجر الفرنسيّة في ظلّ الغزو الروسي لأوكرانيا التي تعدّ أبرز مصدّريه. إلا أنّ الادعاء خطأ، والفيديو المنشور قبل نحو سبع سنوات يصوّر تهافتاً بعد تقديم أحد المتاجر الفرنسيّة حسماً على الزيت دفع الزبائن للإقبال عليه.

ردّ فعل ممثلين على صفعة ويل سميث لكريس روك؟

بعد الصفعة التي وجهها الممثّل ويل سميث للفكاهي كريس روك خلال حفل توزيع جوائز “الأوسكار”، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تضمّ مجموعة صور لممثّلين ادّعى ناشروها أنّها تظهر ردّة فعلهم على هذا التصرّف. إلا أنّ الادعاء خطأ، فصور الممثّلين جميعها ملتقطة عام 2017 عندما اُعلن، عن طريق الخطأ، فوز فيلم “لا لا لاند” بدلاً من “مونلايت” بجائزة “أوسكار” أفضل فيلم.

يمكن مشاهدة ردات الفعل كلّها في الفيديو المنشور على قناة جوائز “الأوسكار” على “يوتيوب” وقتذاك.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني

الأكثر قراءة

ابراهيم الغريب – صحافي لبناني
“لماذا هاجرت؟ لأنني عاطل من العمل منذ 5 سنوات، علمت بأمر الرحلة من شخص في المخيم يدعى أسامة النافذ عن طريق رجل يدعى أبو علي نديم. لقد مات أسامة مع زوجته وأولاده. لقد كان يقودنا جميعاً إلى الموت دون أن يدري”.
Play Video
قارب موت لبناني يودي بحياة عشرات الضحايا من السوريين واللبنانيين والفلسطينيين قبالة السواحل السورية، فقد انتشلت السلطات السورية جثامين عشرات الهاربين من عائلات كانوا على متن مركب هجرة غرق قبالة ساحل طرطوس، وتتواصل جهود البحث عن مفقودين بينهم نساء واطفال. المركب كان يحمل لبنانيين وسوريين وفلسطينيين. ما دلالات تلك المأساة التي تتفاقم في الأشهر الأخيرة. تعليق للصحافي حازم الأمين

4:10

Play Video
“خامنئي قاتل مهسا… إرحل”… بعد مقتل الشابة مهسا أميني على يد الشرطة بذريعة عدم التزامها بالحجاب القسري، توسّعت دائرة الاحتجاجات في مدن إيرانية وصدحت الأصوات المناهضة للنظام، إلا أن السلطات تُحاول قمعها عبر قطع الانترنت.

1:36

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني