fbpx

الانتخابات اللبنانية : ٣٢ مورثاً ووريثاً

مارس 6, 2018
نشر ناشطون لبنانيون أسماء ٣٢ شخصية سياسية لبنانية، تعمل لتوريث أبناءها مناصبها النيابية على مشارف الانتخابات النيابية في لبنان الربيع المقبل. وبما أن اللائحة إتسعت لمختلف القوى السياسية، لعلى الأجدر نشر أبرز الغائبين عن هذه اللائحة قبل نشرها. فمن أبرز غير المورثين هو رئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي يبدو أن عملية توريث منصبه في حركة أمل وفي المجلس النيابي متعثرة، وهو ما يطرح تساؤلات حول إمكان أن يبلغ منصبه الرسمي نائب من حزب الله في الدورة التي ستعقب الدورة القادمة. هذا الأمر يطرح تساؤلات عن تبعات أن يكون حزب الله صار جزءاً من ترويكا الحكم في لبنان، وما يعنيه ذلك لجهة أن يتحول لبنان إلى دولة مشمولة بالتصنيفات الدولية للحزب.

نشر ناشطون لبنانيون أسماء ٣٢ شخصية سياسية لبنانية، تعمل لتوريث أبناءها مناصبها النيابية على مشارف الانتخابات النيابية في لبنان الربيع المقبل.  وبما أن اللائحة إتسعت لمختلف القوى السياسية، لعلى الأجدر نشر أبرز الغائبين عن هذه اللائحة قبل نشرها.
فمن أبرز غير المورثين هو رئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي يبدو أن عملية توريث منصبه في حركة أمل وفي المجلس النيابي متعثرة، وهو ما يطرح تساؤلات حول إمكان أن يبلغ منصبه الرسمي نائب من حزب الله في الدورة التي ستعقب الدورة القادمة. هذا الأمر يطرح تساؤلات عن تبعات أن يكون حزب الله صار جزءاً من ترويكا الحكم في لبنان، وما يعنيه ذلك لجهة أن يتحول لبنان إلى دولة مشمولة بالتصنيفات الدولية للحزب. وهنا تلوح مفارقة أخرى تتمثل في أن لتعثر التوريث مخاطر على لبنان!!!
أما الأمر الآخر الذي تكشفه لوائح التوريث السياسي فهو أن النظام السياسي في لبنان والذي يختلف عن غيره من الأنظمة في دول الجوار، وفي العالم العربي، أتاح توريثاً أفقياً يشمل معظم مواقعه السياسية، وهو ما يبطل الفكرة القائلة بأن في لبنان رئيس يتغير وسلطة تتبدل، فالثبات اللبناني، والحال هذه، أشد من الثبات في الأنظمة العسكرية ، والملكية، فهو لا يقتصر على رأس النظام إنما يشمل الطبقة السياسية المتوسطة والدنيا. ففي دول مثل سوريا والعراق سابقاً اقتصر التوريث هناك على العائلة الحاكمة، فيما التوريث اللبناني يشمل الهرم الاجتماعي الواسع للسلطة، وهو اذ يُشابه في ذلك ممالك الخليج وإماراته، يفترق عن الأخيرة في أنه ثمرة انتخاب يشارك فيه اللبنانيون بوصفهم طوائف ومذاهب. وهنا اذا ما صح القول بأن الأنظمة الملكية والعسكرية مفروضة على رعاياها فإن اللبنانيين هم جزء من نظامهم الطائفي والتوريثي.
واللافت أن لوائح التوريث شملت أسماء من نوع نجاح واكيم، الذي أعلن نجله عمر الترشح. وهنا يسقط كل إدعاء تغييري تدعيه القوى السياسية التي لطالما ادعت سعيها تغيير النظام.
كما لا بد من الإشارة أن الانتخابات النيابية في لبنان تأتي مصحوبة مع عدد هائل من الفضائح السياسية والقضائية والأمنية تشمل كل القوى المشاركة في الحياة العامة، ولا يبدو أن الانتخابات ستكون فرصة لمحاسبة المسؤولين عنها، بدءاً بفضائح السجال بين وزيري الخارجية جبران باسيل والمالية علي حسن خليل، ووصولاً إلى الفضيحة القضائية المدوية المتمثلة بقضية الفنان زياد عيتاني.
وهنا لائحة بأسماء المورثين وأسماء الورثة كما تداولها ناشطون لبنانيون في السوشيل ميديا:
سعد الحريري – ابن الرئيس رفيق الحريري
بهية الحريري – شقيقة الرئيس رفيق الحريري
تيمور جنبلاط – ابن رئيس الحزب التقدمي وليد جنبلاط
جبران باسيل – صهر الرئيس ميشال عون
شامل روكز – صهر الرئيس ميشال عون
ستريدا جعجع – زوجة رئيس حزب القوات سمير جعجع
سامي الجميل – ابن الرئيس امين الجميل
نديم الجميل – ابن الرئيس بشير جميل
طلال ارسلان – ابن الوزير السابق مجيد أرسلان
طوني فرنجيه – ابن النائب سليمان فرنجية
أسامة سعد – ابن النائب السابق معروف سعد
فيصل كرامي – ابن الرئيس عمر كرامي
فيوليت خير الله – زوجة النائب محمد الصفدي
كاظم الخير – ابن النائب السابق صالح الخير
ميريم سكاف – زوجة النائب السابق ايلي سكاف
ميشال تويني – ابنة النائب السابق جبران تويني
سامر سعادة – ابن النائب السابق جورج سعادة
هادي حبيش – ابن الوزير السابق فوزي حبيش
طارق المرعبي – ابن النائب السابق طلال المرعبي
وليد البعريني – ابن النائب السابق وجيه البعريني
سامي فتفت – ابن النائب احمد فتفت
زياد القادري – ابن النائب السابق ناظم القادري
هنري حلو – ابن النائب السابق بيار حلو
نعمة افرام – ابن الوزير السابق جورج افرام
نزار دلول – ابن الوزير السابق محسن دلول
علي صبري حمادة – ابن الرئيس صبري حمادة
كميل شمعون – ابن النائب دوري شمعون
جو حبيقة – ابن الوزير السابق ايلي حبيقة
احمد الاسعد – ابن الرئيس كامل الاسعد
ابراهيم عازار – ابن النائب السابق سليم عازار
عمر واكيم – ابن النائب السابق نجاح واكيم
ميشال معوض – ابن الرئيس رينيه معوض
[video_player link=””][/video_player]

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
خالد سليمان ومروة صعب
الخوف هو من المواد التي تناثرت في المياه من جانب وطبيعة تلك المواد التي كانت موجودة في المرفأ …
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني