طلاق بوتين وزوجته بسبب النزاع في أوكرانيا؟ هنا أبرز أخبار الأسبوع المضلّلة

مارس 11, 2022
ما حقيقة الفيديو المتداول عن طلاق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزوجته بسبب الهجوم على أوكرانيا؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

فيديو يوثّق بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا؟

منذ الساعات الأولى للهجوم الروسيّ على أوكرانيا، ينتشر على صفحات مواقع التواصل بلغات عدّة حول العالم فيديو قيل إنه يوثّق بدء العمليات العسكريّة. لكن هذا الفيديو في الحقيقة يصوّر عاصفة رعديّة ضربت روسيا العام الماضي.

صورة لعجوز أوكرانية تُقاوم الغزو الروسي؟

في ظلّ التعبئة التي أبداها الأوكرانيون في الأيام الماضية، ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تُظهر امرأة مُسنّة تحمل رشاشاً، قيل إنها أوكرانية في الثامنة والستين من عمرها تطوّعت في جيش بلدها لمقاومة الغزو الروسي. لكن هذه الصورة في الحقيقة تعود للعام 2015.

العلم الروسي لم يُرفع في مدينة خاركيف الأوكرانية!

في ظلّ تواصل العمليات العسكريّة الروسيّة في أوكرانيا ولا سيما في مدينة خاركيف الواقعة في الشرق، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي بلغات عدّة حول العالم صورة قيل إنها تُظهر رفع العلم الروسي هناك. لكن هذه الصورة قديمة وتعود لتظاهرة مؤيدة لروسيا عام 2014 ولا شأن لها بالتطوّرات الميدانية في هذه المدينة التي تعرّضت مناطق سكنية منها لقصف روسي في الساعات والأيام الماضية.

طلاق بوتين وزوجته بسبب النزاع في أوكرانيا؟

04
يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنه يظهر طلاق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزوجته بسبب الهجوم على أوكرانيا. إلا أن هذا الفيديو مستخدم خارج سياقه إذ إنه منشور قبل سنوات في تقارير إخباريّة تناولت طلاق بوتين عام 2013.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
منتظر الخارسان- صحافي عراقي
القضاء في العراق مجرد أداة سياسية، كغيره من الأدوات كأسلحة الكاتيوشا أو المسيرات.
Play Video
فراس حمدان هو محامٍ لبناني نشط بالساحات خلال انتفاضة 17 تشرين وكان ثمن نضاله كبيراً. شرطة مجلس النواب أصابت فراس برصاصة من سلاحٍ محرم دولياً اخترقت قلبه بإحدى التظاهرات، وعلى رغم أن شظاية الرصاصة بقيت في قلبه، إلا أن فراس تحدّى وترشّح على الإنتخابات، وربح. ليعود إلى الساحة نفسها ولكن هذه المرة كنائب!

4:38

Play Video
“رح ننتخب أي حدا ضد المُعرقلين…”، 21 شهراً مرّ على انفجار مرفأ بيروت وأكثر من 4 أشهر على تجميد التحقيق. السلطة اللبنانية تُحاول عرقلة التحقيقات وطمس الجريمة، بل وتخوض الانتخابات بوجوه مُتّهمة بانفجار 4 آب، لكن أهالي الضحايا يصرّون على ثباتهم: العدالة تأتي بالتغيير.

2:49

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني