صورة الرئيس الأوكراني بالزيّ العسكري قديمة! هنا أبرز الأخبار المضلّلة حول الحرب الروسية على أوكرانيا

مارس 4, 2022
الصورة التي تُظهر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالزيّ العسكريّ ملتقطة عام 2021 في زيارة ميدانيّة لإقليم دونباس!

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

الرئيس الأوكراني الأسبق فيكتور يوشينكو على جبهة القتال؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنّها للرئيس الأوكراني الأسبق فيكتور يوشينكو وهو يحمل السلاح دفاعاً عن بلاده بمواجهة الغزو الروسيّ. إلا أنّ الادعاء خطأ والصورة الملتقطة عام 2014 تصوّر جنديّاً أوكرانياً في منطقة دونيتسك الانفصاليّة.

جندي روسي هبط بين السكّان في أوكرانيا؟

في ظلّ المعارك المحتدمة بين الجيش الروسي والقوات الأوكرانية، ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قيل إنه يُظهر سقوط مظليّ روسي في منطقة سكنيّة في أوكرانيا. لكن هذا الادعاء غير صحيح فالفيديو مصوّر في وقت سابق في البرازيل.

صورة الرئيس الأوكراني بالزيّ العسكري قديمة!

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وقد ارتدى الزيّ العسكريّ ليواكب التطوّرات الميدانيّة بعدما شنّت القوات الروسيّة هجوماً عسكرياً واسع النطاق على بلاده. إلا أنّ الصورة في الحقيقة ملتقطة عام 2021 وتظهر الرئيس الأوكراني في زيارة ميدانيّة لإقليم دونباس.

مجلّة “التايم” البريطانية لم تنشر صورة لبوتين بشارب هتلر!

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي ما ادّعوا أنّه غلاف لمجلّة “تايم” عليه صورة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشارب كشارب أدولف هتلر. إلا أنّ الصورة هي تصميم اقترحه مصمّم في حسابه على تويتر وليست غلافاً حقيقياً للمجلّة الأميركيّة الشهيرة.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
منتظر الخارسان- صحافي عراقي
القضاء في العراق مجرد أداة سياسية، كغيره من الأدوات كأسلحة الكاتيوشا أو المسيرات.
Play Video
فراس حمدان هو محامٍ لبناني نشط بالساحات خلال انتفاضة 17 تشرين وكان ثمن نضاله كبيراً. شرطة مجلس النواب أصابت فراس برصاصة من سلاحٍ محرم دولياً اخترقت قلبه بإحدى التظاهرات، وعلى رغم أن شظاية الرصاصة بقيت في قلبه، إلا أن فراس تحدّى وترشّح على الإنتخابات، وربح. ليعود إلى الساحة نفسها ولكن هذه المرة كنائب!

4:38

Play Video
“رح ننتخب أي حدا ضد المُعرقلين…”، 21 شهراً مرّ على انفجار مرفأ بيروت وأكثر من 4 أشهر على تجميد التحقيق. السلطة اللبنانية تُحاول عرقلة التحقيقات وطمس الجريمة، بل وتخوض الانتخابات بوجوه مُتّهمة بانفجار 4 آب، لكن أهالي الضحايا يصرّون على ثباتهم: العدالة تأتي بالتغيير.

2:49

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني