فيديو حديث لاحتراق هندية بعد محاولة إحراق حجابها؟ هنا أبرز أخبار الأسبوع المضلّلة

فبراير 18, 2022
تزامناً مع تصاعد احتجاجات طلاّب مسلمين في الهند على قرار حظر ارتداء الحجاب في بعض المدارس، انتشر مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لامرأة هنديّة احترقت بعدما أقدمت على إحراق حجابها... ما مدى صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

صورة جثامين ألف طفل سوري قضوا بقصف كيميائي في دمشق؟

نشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية صورة قيل إنها تُظهر جثامين ألف طفل قتلوا بليلة واحدة في قصف كيميائي على منطقة قرب دمشق. صحيح أن مناطق عدّة من سوريا، من بينها الغوطة الشرقية قرب دمشق، تعرّضت لقصف بأسلحة كيميائيّة في سنوات النزاع المدمّر، وفق تقارير دولية، إلا أن هذه الصورة تحديداً لا شأن لها بذلك، بل هي تُظهر جثامين استُخرجت من مقبرة جماعيّة في العراق عام 2003.

ويُعتقد أن الجثامين تعود لأشخاص أعدمهم نظام الرئيس العراقي السابق صدّام حسين، إبان الانتفاضة التي شهدتها مدينة البصرة الجنوبيّة على إثر حرب الخليج عام 1991. والتقطت الصورة في السابع والعشرين من أيار/مايو من العام 2003، أي قبل نحو ثماني سنوات على اندلاع الاحتجاجات السورية وما تلاها من نزاع مدمّر.

فيديو لنشر صواريخ روسية قرب الحدود الأوكرانية؟

على وقع انتشار عسكري روسي على الحدود مع أوكرانيا وخشية الدول الغربية من غزو محتمل، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو ادعى ناشروه أنه لنشر صواريخ إستراتيجية نووية قرب الحدود الأوكرانية في الساعات أو الأيام الماضية. إلا أن الادعاء غير صحيح، والفيديو منشور قبل أشهر. فقد أظهر التفتيش عبر محركات البحث أنه منشور على موقع تيك توك بتاريخ 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2021، ما ينفي أن يكون التُقط خلال الأيام أو الساعات الماضية كما ادعت المنشورات المضلّلة.

فيديو حديث لاحتراق هندية بعد محاولة إحراق حجابها؟

تزامناً مع تصاعد احتجاجات طلاّب مسلمين في الهند على قرار حظر ارتداء الحجاب في بعض المدارس، ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لامرأة هنديّة احترقت بعدما أقدمت على إحراق حجابها. إلا أن الفيديو يظهر في الحقيقة معلّمة هنديّة أشعلت النار بنفسها خلال تظاهرات احتجاجيّة على قرارات إداريّة متعلّقة بالمعلّمين عام 2010.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
هاني محمد – صحافي مصري
تعتبر قضية “القصور الرئاسية” هي الحكم النهائي الوحيد الذي يدين مبارك وأسرته، التي حاولت نقضه والطعن عليه عدّة مرات، وهو ما يوحي بنية الشقيقين لإيجاد ثغرات للعودة مرة أخرى.
Play Video
فراس حمدان هو محامٍ لبناني نشط بالساحات خلال انتفاضة 17 تشرين وكان ثمن نضاله كبيراً. شرطة مجلس النواب أصابت فراس برصاصة من سلاحٍ محرم دولياً اخترقت قلبه بإحدى التظاهرات، وعلى رغم أن شظاية الرصاصة بقيت في قلبه، إلا أن فراس تحدّى وترشّح على الإنتخابات، وربح. ليعود إلى الساحة نفسها ولكن هذه المرة كنائب!

4:38

Play Video
“رح ننتخب أي حدا ضد المُعرقلين…”، 21 شهراً مرّ على انفجار مرفأ بيروت وأكثر من 4 أشهر على تجميد التحقيق. السلطة اللبنانية تُحاول عرقلة التحقيقات وطمس الجريمة، بل وتخوض الانتخابات بوجوه مُتّهمة بانفجار 4 آب، لكن أهالي الضحايا يصرّون على ثباتهم: العدالة تأتي بالتغيير.

2:49

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني