رونالدو يوجّه رسالة للطفل ريان؟ هنا أبرز أخبار الأسبوع المضللة

فبراير 11, 2022
بعد أيّام على وفاة الطفل المغربي ريّان، انتشر فيديو للاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو ادعى ناشروه أنه لرسالة تضامن مع الحادثة، إلا أن الفيديو مجتزأ من رسالة تضامن وجّهها اللاعب عام 2016 للأطفال المتضررين من الحرب في سوريا.

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

اليابان لم تقرّ قانوناً يفرض على النساء “عدّة” بعد الطلاق!

رحّب عشرات آلاف مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بما قيل إنه قانون ياباني يفرض على النساء انتظار مئة يوم بين الطلاق والزواج الجديد “حفاظاً على الأنساب”، بما يشبه أحكام الشريعة الإسلاميّة. لكن هذا الخبر غير صحيح، فالقانون الذي ما زال قيد الدرس يلغي شرط المئة يوم وليس العكس.

نفت سفارة اليابان في المملكة العربية السعودية هذا الادّعاء، وقالت في تغريدة على موقع “تويتر” إن مشروعاً لتعديل القانون المدنيّ قُدّم في الأول من شباط/فبراير الجاري “يتضمّن إلغاء منع المطلقات من الزواج مجدداً قبل انقضاء 100 يوم على طلاقهنّ”، وليس العكس.

عامل إنقاذ مغربي يبكي بعد وفاة الطفل ريان؟

بعد ساعات على الإعلان عن وفاة الطفل المغربي ريان في قعر بئر سقط فيه قبل أيام، ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية صورة قيل إنها تُظهر عامل الحفر وعيناه تدمعان. لكن هذا الادعاء الذي أُريد منه جذب التفاعلات غير صحيح، والصورة منشورة قبل سنوات. وهذه الصورة هي لمغنٍ برازيلي أثناء مشاركته في برنامج تلفزيوني.

فيديو للحظة انتشال الطفل ريان؟

تزامناً مع محاولات إنقاذ الطفل ريان الذي هزت وفاته المغرب والعالم، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية فيديو ادّعى ناشروه أنّه يظهر لحظة إخراجه من البئر. إلا أنّ الادعاء خطأ والفيديو يعود لإنقاذ طفلٍ في محافظة كركوك العراقية.

رونالدو يوجّه رسالة للطفل ريان؟

بعد أيّام على وفاة الطفل المغربي ريّان الذي أخرج ميتاً من بئر علق فيه خمسة أيام في مأساة هزّت العالم، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو للاعب كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو ادعى ناشروه أنه لرسالة تضامن مع الحادثة. إلا أن الادعاء غير صحيح، فالفيديو مجتزأ من رسالة تضامن وجّهها اللاعب عام 2016 للأطفال المتضررين من النزاع في سوريا، الي نشره رونالدو مع تعليق، “رسالة أمل لأطفال سوريا المتضررين من النزاع”.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
نجلاء أبومرعي – كاتبة وإعلامية لبنانية
ما يبدو أكثر أهمية إلى حد كبير ويمكن البناء عليه بالفعل، هو الناخب الذي لم يستجب للدعوات التي أطلقتها المساجد للامتناع عن اختيار التغييريين، فرقعة الخوف من هاجس التحرر الفردي تنحسر شيئاً فشيئاً.
Play Video
فراس حمدان هو محامٍ لبناني نشط بالساحات خلال انتفاضة 17 تشرين وكان ثمن نضاله كبيراً. شرطة مجلس النواب أصابت فراس برصاصة من سلاحٍ محرم دولياً اخترقت قلبه بإحدى التظاهرات، وعلى رغم أن شظاية الرصاصة بقيت في قلبه، إلا أن فراس تحدّى وترشّح على الإنتخابات، وربح. ليعود إلى الساحة نفسها ولكن هذه المرة كنائب!

4:38

Play Video
“رح ننتخب أي حدا ضد المُعرقلين…”، 21 شهراً مرّ على انفجار مرفأ بيروت وأكثر من 4 أشهر على تجميد التحقيق. السلطة اللبنانية تُحاول عرقلة التحقيقات وطمس الجريمة، بل وتخوض الانتخابات بوجوه مُتّهمة بانفجار 4 آب، لكن أهالي الضحايا يصرّون على ثباتهم: العدالة تأتي بالتغيير.

2:49

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني