تونس والجزائر لم تفرضا فحصاً إلزامياً لكشف متعاطي المخدرات… هنا أبرز الأخبار المضللة

فبراير 4, 2022
انتشرت أخباراً تدّعي أن السلطات قرّرت البدء بفحص شامل للمخدرات بين الطلاب والموظفين والمقبلين على الزواج وطرد من يثبت تعاطيهم لأي مادّة مخدّرة من الوظائف الحكومية... ما مدى صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

هاتف “آيفون 14” لم يصدر بعد!

مئات المشاركات والتعليقات حصدتها صور على مواقع التواصل الاجتماعي ادعى ناشروها أنها لتصميم هاتف “آيفون 14” الجديد. إلا أن الادعاء غير صحيح، فشركة “آبل” لم تطلق بعد النسخة الجديدة من الهاتف والصور المتداولة مجرد تصاميم.

فيديو يُظهر قصفاً جديداً على مدينة صنعاء؟

نشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية فيديو قالت إنه يُظهر قصفاً لقوات التحالف الذي تقوده السعودية على مدينة صنعاء في اليمن. لكن هذا الفيديو منشور في الحقيقة قبل نحو عشر سنوات على أنه يُظهر قصفاً لقوات حلف شمال الأطلسي على مواقع في ليبيا.

تونس والجزائر لم تفرضا فحصاً إلزامياً لكشف متعاطي المخدرات!

ظهرت على صفحات تونسيّة وجزائرية على مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية منشورات تدّعي أن السلطات قرّرت البدء بفحص شامل للمخدرات بين الطلاب والموظفين والمقبلين على الزواج، وطرد من يثبت تعاطيهم لأي مادّة مخدّرة من الوظائف الحكومية. لكن هذا الادعاء لا أصل له.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني

الأكثر قراءة

باسكال صوما – صحافية لبنانية
الأولاد السبعة خارج المدرسة هذا العام، كما في العام السابق، إنهم يبحثون عن عمل لتدبّر أمورهم، بعدما عملوا  في بيع الخضار وكانوا تارة يحصلون على مقابل مادي وطوراً لا يحصلون سوى على المعاملة السيئة والعنف اللفظي والجسدي.
Play Video
قارب موت لبناني يودي بحياة عشرات الضحايا من السوريين واللبنانيين والفلسطينيين قبالة السواحل السورية، فقد انتشلت السلطات السورية جثامين عشرات الهاربين من عائلات كانوا على متن مركب هجرة غرق قبالة ساحل طرطوس، وتتواصل جهود البحث عن مفقودين بينهم نساء واطفال. المركب كان يحمل لبنانيين وسوريين وفلسطينيين. ما دلالات تلك المأساة التي تتفاقم في الأشهر الأخيرة. تعليق للصحافي حازم الأمين

4:10

Play Video
“خامنئي قاتل مهسا… إرحل”… بعد مقتل الشابة مهسا أميني على يد الشرطة بذريعة عدم التزامها بالحجاب القسري، توسّعت دائرة الاحتجاجات في مدن إيرانية وصدحت الأصوات المناهضة للنظام، إلا أن السلطات تُحاول قمعها عبر قطع الانترنت.

1:36

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني