تونس والجزائر لم تفرضا فحصاً إلزامياً لكشف متعاطي المخدرات… هنا أبرز الأخبار المضللة

فبراير 4, 2022
انتشرت أخباراً تدّعي أن السلطات قرّرت البدء بفحص شامل للمخدرات بين الطلاب والموظفين والمقبلين على الزواج وطرد من يثبت تعاطيهم لأي مادّة مخدّرة من الوظائف الحكومية... ما مدى صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

هاتف “آيفون 14” لم يصدر بعد!

مئات المشاركات والتعليقات حصدتها صور على مواقع التواصل الاجتماعي ادعى ناشروها أنها لتصميم هاتف “آيفون 14” الجديد. إلا أن الادعاء غير صحيح، فشركة “آبل” لم تطلق بعد النسخة الجديدة من الهاتف والصور المتداولة مجرد تصاميم.

فيديو يُظهر قصفاً جديداً على مدينة صنعاء؟

نشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية فيديو قالت إنه يُظهر قصفاً لقوات التحالف الذي تقوده السعودية على مدينة صنعاء في اليمن. لكن هذا الفيديو منشور في الحقيقة قبل نحو عشر سنوات على أنه يُظهر قصفاً لقوات حلف شمال الأطلسي على مواقع في ليبيا.

تونس والجزائر لم تفرضا فحصاً إلزامياً لكشف متعاطي المخدرات!

ظهرت على صفحات تونسيّة وجزائرية على مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية منشورات تدّعي أن السلطات قرّرت البدء بفحص شامل للمخدرات بين الطلاب والموظفين والمقبلين على الزواج، وطرد من يثبت تعاطيهم لأي مادّة مخدّرة من الوظائف الحكومية. لكن هذا الادعاء لا أصل له.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
هاني محمد – صحافي مصري
تعتبر قضية “القصور الرئاسية” هي الحكم النهائي الوحيد الذي يدين مبارك وأسرته، التي حاولت نقضه والطعن عليه عدّة مرات، وهو ما يوحي بنية الشقيقين لإيجاد ثغرات للعودة مرة أخرى.
Play Video
فراس حمدان هو محامٍ لبناني نشط بالساحات خلال انتفاضة 17 تشرين وكان ثمن نضاله كبيراً. شرطة مجلس النواب أصابت فراس برصاصة من سلاحٍ محرم دولياً اخترقت قلبه بإحدى التظاهرات، وعلى رغم أن شظاية الرصاصة بقيت في قلبه، إلا أن فراس تحدّى وترشّح على الإنتخابات، وربح. ليعود إلى الساحة نفسها ولكن هذه المرة كنائب!

4:38

Play Video
“رح ننتخب أي حدا ضد المُعرقلين…”، 21 شهراً مرّ على انفجار مرفأ بيروت وأكثر من 4 أشهر على تجميد التحقيق. السلطة اللبنانية تُحاول عرقلة التحقيقات وطمس الجريمة، بل وتخوض الانتخابات بوجوه مُتّهمة بانفجار 4 آب، لكن أهالي الضحايا يصرّون على ثباتهم: العدالة تأتي بالتغيير.

2:49

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني