الحوثي يهدّد بضرب الدول التي تُرسل مقاتلين إلى اليمن؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

يناير 28, 2022
انتشر خبر مفاده أن المتحدّث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع هدّد بضرب الدول التي ترسل مقاتلين إلى اليمن... فما مدى صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

هذا الفيديو مقتطع من فيلم!

عقب الهجوم الذي شنّه مقاتلون من تنظيم الدولة الإسلاميّة قبل أيام على سجن في شمال شرق سوريا وتحصّن عدد منهم داخله، تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قيل إنه يُظهر اقتحام مقاتلين من القوات الكرديّة السجن والقضاء على مقاتلي التنظيم فيه. لكن الفيديو مقتطع في الحقيقة من فيلم صدر قبل سنوات.

 

الفيديو نُشر على صفحة على موقع “فيسبوك”، وبمراجعة التعليقات الواردة على هذا الفيديو، لاحظ صحافيو “فرانس برس” وجود عدد كبير من التعليقات التي تنفي أن يكون الفيديو متعلّقاً بما يجري في السجن، وأشار عدد كبير منهم إلى أن الفيديو مقتطع من فيلم سينمائي.

 

الحوثي يهدّد بضرب الدول التي تُرسل مقاتلين إلى اليمن؟

غداة الهجوم الذي تبناه المتمرّدون اليمنيون على العاصمة الإماراتية أبو ظبي في 17 كانون الثاني/يناير 2022، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي خبراً قيل فيه إن المتحدّث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع هدّد في تصريح لقناة “الجزيرة” بضرب الدول التي ترسل مقاتلين إلى اليمن. إلا أنّ الادعاء غير صحيح، فـ”الجزيرة” لم تنقل أي تصريح بهذا الشأن على أي من مواقعها.

 

سواريس في مقرّ نادي “الهلال السعودي”؟

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة ادّعى ناشروها أنّها تظهر مهاجم منتخب الأورغواي لويس سواريس إلى جانب رئيس نادي “الهلال السعودي” زاعمين أنّها دليلٌ على انتقال اللاعب إلى النادي السعوديّ. إلا أنّ الصورة مركّبة، ولم يعلن بعد بشكلٍ رسميّ حتى الساعة عن انتقال لاعب أتليتيكو مدريد إلى أيّ نادٍ.

 

أرشد التفتيش إلى أنّ النسخة الأصليّة منها منشورة على الحساب الرسمي لنادي “الهلال السعودي” على موقع “تويتر” وتظهر رئيس النادي فهد بن نافل إلى جانب اللاعب السعودي سالم الدوسري بعد تجديد عقده مع النادي.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني

الأكثر قراءة

باسكال صوما – صحافية لبنانية
الأولاد السبعة خارج المدرسة هذا العام، كما في العام السابق، إنهم يبحثون عن عمل لتدبّر أمورهم، بعدما عملوا  في بيع الخضار وكانوا تارة يحصلون على مقابل مادي وطوراً لا يحصلون سوى على المعاملة السيئة والعنف اللفظي والجسدي.
Play Video
قارب موت لبناني يودي بحياة عشرات الضحايا من السوريين واللبنانيين والفلسطينيين قبالة السواحل السورية، فقد انتشلت السلطات السورية جثامين عشرات الهاربين من عائلات كانوا على متن مركب هجرة غرق قبالة ساحل طرطوس، وتتواصل جهود البحث عن مفقودين بينهم نساء واطفال. المركب كان يحمل لبنانيين وسوريين وفلسطينيين. ما دلالات تلك المأساة التي تتفاقم في الأشهر الأخيرة. تعليق للصحافي حازم الأمين

4:10

Play Video
“خامنئي قاتل مهسا… إرحل”… بعد مقتل الشابة مهسا أميني على يد الشرطة بذريعة عدم التزامها بالحجاب القسري، توسّعت دائرة الاحتجاجات في مدن إيرانية وصدحت الأصوات المناهضة للنظام، إلا أن السلطات تُحاول قمعها عبر قطع الانترنت.

1:36

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني