الحوثي يهدّد بضرب الدول التي تُرسل مقاتلين إلى اليمن؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

يناير 28, 2022
انتشر خبر مفاده أن المتحدّث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع هدّد بضرب الدول التي ترسل مقاتلين إلى اليمن... فما مدى صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

هذا الفيديو مقتطع من فيلم!

عقب الهجوم الذي شنّه مقاتلون من تنظيم الدولة الإسلاميّة قبل أيام على سجن في شمال شرق سوريا وتحصّن عدد منهم داخله، تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قيل إنه يُظهر اقتحام مقاتلين من القوات الكرديّة السجن والقضاء على مقاتلي التنظيم فيه. لكن الفيديو مقتطع في الحقيقة من فيلم صدر قبل سنوات.

 

الفيديو نُشر على صفحة على موقع “فيسبوك”، وبمراجعة التعليقات الواردة على هذا الفيديو، لاحظ صحافيو “فرانس برس” وجود عدد كبير من التعليقات التي تنفي أن يكون الفيديو متعلّقاً بما يجري في السجن، وأشار عدد كبير منهم إلى أن الفيديو مقتطع من فيلم سينمائي.

 

الحوثي يهدّد بضرب الدول التي تُرسل مقاتلين إلى اليمن؟

غداة الهجوم الذي تبناه المتمرّدون اليمنيون على العاصمة الإماراتية أبو ظبي في 17 كانون الثاني/يناير 2022، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي خبراً قيل فيه إن المتحدّث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع هدّد في تصريح لقناة “الجزيرة” بضرب الدول التي ترسل مقاتلين إلى اليمن. إلا أنّ الادعاء غير صحيح، فـ”الجزيرة” لم تنقل أي تصريح بهذا الشأن على أي من مواقعها.

 

سواريس في مقرّ نادي “الهلال السعودي”؟

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة ادّعى ناشروها أنّها تظهر مهاجم منتخب الأورغواي لويس سواريس إلى جانب رئيس نادي “الهلال السعودي” زاعمين أنّها دليلٌ على انتقال اللاعب إلى النادي السعوديّ. إلا أنّ الصورة مركّبة، ولم يعلن بعد بشكلٍ رسميّ حتى الساعة عن انتقال لاعب أتليتيكو مدريد إلى أيّ نادٍ.

 

أرشد التفتيش إلى أنّ النسخة الأصليّة منها منشورة على الحساب الرسمي لنادي “الهلال السعودي” على موقع “تويتر” وتظهر رئيس النادي فهد بن نافل إلى جانب اللاعب السعودي سالم الدوسري بعد تجديد عقده مع النادي.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
منتظر الخارسان- صحافي عراقي
القضاء في العراق مجرد أداة سياسية، كغيره من الأدوات كأسلحة الكاتيوشا أو المسيرات.
Play Video
فراس حمدان هو محامٍ لبناني نشط بالساحات خلال انتفاضة 17 تشرين وكان ثمن نضاله كبيراً. شرطة مجلس النواب أصابت فراس برصاصة من سلاحٍ محرم دولياً اخترقت قلبه بإحدى التظاهرات، وعلى رغم أن شظاية الرصاصة بقيت في قلبه، إلا أن فراس تحدّى وترشّح على الإنتخابات، وربح. ليعود إلى الساحة نفسها ولكن هذه المرة كنائب!

4:38

Play Video
“رح ننتخب أي حدا ضد المُعرقلين…”، 21 شهراً مرّ على انفجار مرفأ بيروت وأكثر من 4 أشهر على تجميد التحقيق. السلطة اللبنانية تُحاول عرقلة التحقيقات وطمس الجريمة، بل وتخوض الانتخابات بوجوه مُتّهمة بانفجار 4 آب، لكن أهالي الضحايا يصرّون على ثباتهم: العدالة تأتي بالتغيير.

2:49

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني