اعتقال سيدة سورية تستدرج الشباب لبيع أعضائهم؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

يناير 14, 2022
انتشرت أخباراً عن اعتقال سيّدة في دمشق تستدرج الشباب لبيع أعضائهم، إلا أنّ هذا الخبر لا أساس له من الصحّة والصورة المرفقة بالمنشورات تعود لسيّدة عراقيّة قتلت زوجها!

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

تحريم شرب القهوة على النساء؟

في سياق المنشورات التي تظهر ساخرة أول الأمر على مواقع التواصل ثم تنتشر بين الكثيرين على محمل الجدّ، تداولت صفحات وحسابات تغريدة منسوبة لمن قيل إنه رجل دين مسلم يحرّم على النساء شرب القهوة في المقاهي. لكن هذه “التغريدة” منشورة في الأصل على حساب ساخر.

في السنوات الماضية، وبالتزامن مع ارتفاع حدّة الخطاب الديني المتشدّد وشيوع فتاوى غريبة على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية، ظهرت حسابات وصفحات هزلية تحمل أسماء رجال دين وهميين، أطلقت “فتاوى” تهكّمية. لكن بعض هذه المنشورات سبب التباساً لدى كثير من المستخدمين، فأعادوا نشرها على محمل الجدّ

وفاة الممثل المصري محمد العربي؟

ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية منشورات تدّعي أن الممثل محمد العربي أحد أبطال فيلم “الرسالة” توفّي. لكن هذا الادّعاء غير صحيح، والممثّل البالغ من العمر 75 عاماً “بصحّة جيّدة”، بحسب ما أكدت مصادر في عائلته ظهر الثلاثاء.

وبحسب شقيقة محمد، ألفت العربي، فإن مصدر الشائعة التبس بين اسم شقيقها واسم رجل أعمال توفي في الأيام الماضية. ونشرت وسائل إعلام مصريّة في الأيام الماضية أخباراً عن وفاة رجل أعمال اسمه محمد العربي، لكن لا علاقة بين الممثّل ورجل الأعمال سوى تشابه الأسماء.

اعتقال سيدة سورية تستدرج الشباب لبيع أعضائهم؟

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً في سوريا، أخبار عن اعتقال سيّدة في دمشق تستدرج الشباب لبيع أعضائهم. إلا أنّ هذا الخبر لا أساس له من الصحّة والصورة المرفقة بالمنشورات تعود لسيّدة عراقيّة قتلت زوجها.

ويبدو أنّ المنشور ظهر بادئ الأمر على سبيل الفكاهة، لكنّ صفحات عدّة نشرته على أنّه حقيقيّ لجذب التفاعلات.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
خولة بو كريم – صحافية تونسية
“حرية الصحافة مهددة، بخاصة أننا نعيش في حالة طوارئ، وزير الداخلية بإمكانه منع المنشورات عن الصدور وحتى منعنا من العمل بموجب قانون الطوارئ”.
Play Video
“العازة والفقر بيعملو هيك…”، بينما تُعتبر تجارة الكبتاغون أكثر القطاعات ربحية في سوريا، ازدهرت هذه التجارة في لبنان بعد تفاقم الأزمة الاقتصادية. تحقيق للقناة الرابعة البريطانية يكشف الخبايا.

2:03

Play Video
“كل ما أريده هو العودة إلى بلدي”… بعدما لم يعد البقاء في لبنان المنكوب خياراً بالنسبة للعاملات الأجنبيات، افترش بعضهن الأرض تحت مقرّ القنصلية الكينية مطالبةً بتسهيل أمورهن لمغادرة البلاد

2:45

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني