اعتقال سيدة سورية تستدرج الشباب لبيع أعضائهم؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

يناير 14, 2022
انتشرت أخباراً عن اعتقال سيّدة في دمشق تستدرج الشباب لبيع أعضائهم، إلا أنّ هذا الخبر لا أساس له من الصحّة والصورة المرفقة بالمنشورات تعود لسيّدة عراقيّة قتلت زوجها!

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

تحريم شرب القهوة على النساء؟

في سياق المنشورات التي تظهر ساخرة أول الأمر على مواقع التواصل ثم تنتشر بين الكثيرين على محمل الجدّ، تداولت صفحات وحسابات تغريدة منسوبة لمن قيل إنه رجل دين مسلم يحرّم على النساء شرب القهوة في المقاهي. لكن هذه “التغريدة” منشورة في الأصل على حساب ساخر.

في السنوات الماضية، وبالتزامن مع ارتفاع حدّة الخطاب الديني المتشدّد وشيوع فتاوى غريبة على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية، ظهرت حسابات وصفحات هزلية تحمل أسماء رجال دين وهميين، أطلقت “فتاوى” تهكّمية. لكن بعض هذه المنشورات سبب التباساً لدى كثير من المستخدمين، فأعادوا نشرها على محمل الجدّ

وفاة الممثل المصري محمد العربي؟

ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية منشورات تدّعي أن الممثل محمد العربي أحد أبطال فيلم “الرسالة” توفّي. لكن هذا الادّعاء غير صحيح، والممثّل البالغ من العمر 75 عاماً “بصحّة جيّدة”، بحسب ما أكدت مصادر في عائلته ظهر الثلاثاء.

وبحسب شقيقة محمد، ألفت العربي، فإن مصدر الشائعة التبس بين اسم شقيقها واسم رجل أعمال توفي في الأيام الماضية. ونشرت وسائل إعلام مصريّة في الأيام الماضية أخباراً عن وفاة رجل أعمال اسمه محمد العربي، لكن لا علاقة بين الممثّل ورجل الأعمال سوى تشابه الأسماء.

اعتقال سيدة سورية تستدرج الشباب لبيع أعضائهم؟

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً في سوريا، أخبار عن اعتقال سيّدة في دمشق تستدرج الشباب لبيع أعضائهم. إلا أنّ هذا الخبر لا أساس له من الصحّة والصورة المرفقة بالمنشورات تعود لسيّدة عراقيّة قتلت زوجها.

ويبدو أنّ المنشور ظهر بادئ الأمر على سبيل الفكاهة، لكنّ صفحات عدّة نشرته على أنّه حقيقيّ لجذب التفاعلات.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
OCCRP – مشروع تتبع الجريمة المنظمة والفساد العابر للحدود وشركاؤه
يتربع رجل الأعمال العراقي نزار حنا نصري على عرش إمبراطورية تشمل الأدوية وواردات الخمور وبعض المنشآت العقارية الأكثر إثارة في أربيل. لكن نجاحه كان مبنيًا على أساس مبهم وأقل وضوح: تجارة عالمية في سجائر السوق السوداء.
Play Video
باستخدام أدوات تكنولوجية مختلفة، كالقصص التفاعلية وتقارير 360 درجة ومقاطع فيديو ورسوم متحركة، استطاعت منصة Tiny Hand تغطية المعاناة والأثر الذي تتركه الحرب على الأطفال وايصالهما الى العالم.

4:41

Play Video
الكاتبة في قضايا الجندر والجنسانية والناشطة اللبنانية غوى أبي حيدر والناشط السياسي الكويري ضومط قزي الدريبي ضيفا هذه الحلقة من بودكاست “نون” للحديث عن المثلية الجنسية وتصاعد الحملات المعادية لها في الآونة الاخيرة. المحزن ان ملاحقة العلم او الراية بات يشبه حملات مطاردة الساحرات في منطقتنا. تكثر الاخبار من حولنا عن سحب رواية، منع فيلم، مطاردة شعار، ومصادرة ألعاب أطفال لأنها تحمل ألوان قوس قزح، فضلا عن خطابات التحريض والكراهية والملاحقات القانونية والوصم الاجتماعي، وهو ما تكرر في أكثر من دولة بذرائع أخلاقية ودينية. غوى أبي حيدر وهي ناشطة وكاتبة في قضايا الجندر والجنسانية. كتبت سلسلة مقالات عن انتحار الناشطة المصرية سارة حجازي قبل عامين بعد ان سجنت بسبب رفعها علم قوس قزح/ شعار مجتمع الميم وتم اضطهادها ونفيها بسببه الى ان انتحرت. اما الناشط السياسي ضومط قزي الدريبي، فقد شارك في كثير من نشاطات الحراك الاعتراضي السياسي في لبنان في السنوات الاخيرة، لكنه واجه حملات ضده مستغلين هويته الجنسية.

51:48

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني