صورة لحمدوك وهو يغادر السودان؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

يناير 7, 2022
بعد يوم على إعلان رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك استقالته، انتشرت صورة يظهر فيها وهو يغادر السودان على متن طائرة... ما مدى صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

هذا الجهاز مجرّد تصميم متخيّل!

آلاف المشاركات حصدتها صورٌ يدّعي ناشروها أنّها تظهر إصدراً جديداً من هاتف “آيفون” باللون الأخضر. إلا أنّ هذا الادعاء غير صحيح، والصورة تظهر تصميماً رقمياً متخيّلاً لا هاتفاً حقيقياً.

إثر ذلك أرشد التفتيش إلى صور مطابقة لها لكن بلون بنفسجيّ نشرها مصمّم رقميّ على حسابه في موقع “إنستغرام” في كانون الأول/ديسمبر 2021. لكنّ الصورة عدّلت أعيد نشرها باللون الأخضر على مواقع التواصل على أنّها تظهر جهازاً حقيقياً. 

وفاة طبيب القلب المصري مجدي يعقوب؟

ينتشر على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، ولا سيّما المصريّة منها، خبر عن وفاة طبيب القلب المصريّ الشهير مجدي يعقوب. لكنّ هذا الخبر غير صحيح، وقد نفى مسؤول في مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب هذه الشائعات لوكالة “فرانس برس”، وأكّدت أن الطبيب بصحّة جيّدة ويتابع أعماله بشكل عاديّ.

صورة لحمدوك وهو يغادر السودان؟

بعد يوم على إعلان رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك استقالته في الثاني من كانون الثاني/يناير 2022، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قال ناشروها إنها تظهره وهو يغادر البلاد على متن طائرة. إلا أنّ الادعاء خطأ، والصورة ملتقطة خلال زيارة قام بها إلى إثيوبيا قبل أكثر من سنة.

فقد أظهر التفتيش عنها عبر محرّكات البحث أنّها منشورة قبل أكثر من عام على الحساب الرسمي لمكتب رئيس الوزراء السوداني.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
هاني محمد – صحافي مصري
يعرف بكري كيف يحافظ على النجومية ويدعم أسطورته كرجل “مدافع عن الأخلاق والقيم المصرية”، فحين يجد شيئاً يهاجمه المصريون لأنه يمس قيمَهم، يقدم طلب إحاطة ويطلق تصريحات صاروخيه ويقود حملة منظمة للتحقيق فيه ومواجهته، باستخدام ما يملكه من صلاحيات.
Play Video
المحامية هالة عاهد، الناشطة آلاء الصديق، الإعلامية غادة عويس وغيرهن… نساء تعرّضت هواتفهن للتجسس باستخدام تقنية “بيغاسوس” الإسرائيلية، ويعشن اليوم حالة من القلق، لا سيما أن حكومات استبدادية تستخدم المعلومات الشخصية كسلاح للتهديد والابتزاز وتشويه سمعة المستهدفات.

3:08

Play Video
الجدل الذي خلقه فيلم “أصحاب ولا أعز” لم يُرافق أعمال درامية جريئة عُرضت من الخمسينات إلى التسعينات في السينما المصرية، وتناولت بشكل صريح قضايا مجتمعية كالمثلية الجنسية والخيانة الزوجية والعلاقات الجنسية، فما سرّ الهجوم على العمل الأخير؟ المخرج السينمائي روي ديب يُناقش

3:10

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني