صورة لحمدوك وهو يغادر السودان؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

يناير 7, 2022
بعد يوم على إعلان رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك استقالته، انتشرت صورة يظهر فيها وهو يغادر السودان على متن طائرة... ما مدى صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

هذا الجهاز مجرّد تصميم متخيّل!

آلاف المشاركات حصدتها صورٌ يدّعي ناشروها أنّها تظهر إصدراً جديداً من هاتف “آيفون” باللون الأخضر. إلا أنّ هذا الادعاء غير صحيح، والصورة تظهر تصميماً رقمياً متخيّلاً لا هاتفاً حقيقياً.

إثر ذلك أرشد التفتيش إلى صور مطابقة لها لكن بلون بنفسجيّ نشرها مصمّم رقميّ على حسابه في موقع “إنستغرام” في كانون الأول/ديسمبر 2021. لكنّ الصورة عدّلت أعيد نشرها باللون الأخضر على مواقع التواصل على أنّها تظهر جهازاً حقيقياً. 

وفاة طبيب القلب المصري مجدي يعقوب؟

ينتشر على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، ولا سيّما المصريّة منها، خبر عن وفاة طبيب القلب المصريّ الشهير مجدي يعقوب. لكنّ هذا الخبر غير صحيح، وقد نفى مسؤول في مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب هذه الشائعات لوكالة “فرانس برس”، وأكّدت أن الطبيب بصحّة جيّدة ويتابع أعماله بشكل عاديّ.

صورة لحمدوك وهو يغادر السودان؟

بعد يوم على إعلان رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك استقالته في الثاني من كانون الثاني/يناير 2022، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قال ناشروها إنها تظهره وهو يغادر البلاد على متن طائرة. إلا أنّ الادعاء خطأ، والصورة ملتقطة خلال زيارة قام بها إلى إثيوبيا قبل أكثر من سنة.

فقد أظهر التفتيش عنها عبر محرّكات البحث أنّها منشورة قبل أكثر من عام على الحساب الرسمي لمكتب رئيس الوزراء السوداني.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
“درج”
كم يبدو مستفزاً أن تتقاطع مصالح الطوائف اللبنانية عبر تمرير جريمة انفجار المرفأ في مقابل تمرير عملية السطو على الودائع، وأن يُضرب صمت على غرق مركب الموت مقابل التضامن مع المفتي في حربه على الزواج المدني. يجري ذلك وسط انهيار كل شيء، ووسط تغوّل الطبقة السياسية، ووسط نجاة المرتكبين.
Play Video
الشابة اللبنانية المسلمة فاطمة هاشم نمير التي تزوجت مدنيا شابا مسيحيا، والمحامية والحقوقية النسوية ليلى عواضة التي ساهمت خلال عملها بمنظمة كفى بصياغة قانون احوال شخصية مدنية، تناقشان موضوع الزواج المدني وصوغ قوانين أحوال شخصية مدنية لا دينية في لبنان، في هذه الحلقة من بودكاست “نون” بعنوان “زواج مدني؟ الويل والثبور”، مع ديانا مقلد.

42:09

Play Video
حلمي إني أدرس…”، مع انهيار قيمة الليرة اللبنانية وتأزّم الوضع الاقتصادي في لبنان، برزت قضية عمالة الأطفال، إذ أخرطت أُسر كثيرة أطفالها في سوق العمل لتأمين مدخول مادي إضافي. هنا قصة الطفل أحمد الذي كبر قبل أوانه…

1:59

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني