ثلوج في الاسكندرية؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

ديسمبر 24, 2021
ترافقت موجة الطقس البارد التي شهدتها محافظات مصريّة عدّة في الأيام الماضية مع انتشار صورٍ قديمة أو مركّبة لثلوجٍ تغطّي مناطق عدّة... فما صحة هذه الصور؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

سيدة فرنسية مستاءة من احتفالات الجزائريين بالفوز بكأس العرب؟

على إثر فوز الجزائر بكأس العرب لكرة القدم السبت، ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يُظهر امرأة فرنسيّة تتحدث بعبارات عنصريّة عن العرب قيل إنها مستاءة من احتفالات الجزائريين بالفوز الأخير. لكن هذا الفيديو قديم. فالتفتيش عنه على محرّكات البحث يُظهر أنه منشور على موقع “يوتيوب” في التاسع من تموز/يوليو من العام 2019. وقيل آنذاك إنه يظهر امرأة فرنسية مستاءة من احتفالات جزائريين بفوز المنتخب الوطني، وذلك في سياق مباريات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم.

ثلوج في الاسكندرية؟

ترافقت موجة الطقس البارد التي شهدتها محافظات مصريّة عدّة في الأيام الماضية مع انتشار صورٍ قديمة أو مركّبة لثلوجٍ تغطّي مناطق عدّة ومن بينها صورتان: الأولى لجسر استانلي والثانية لمكتبة الإسكندريّة تكسوهما الثلوج. إلا أنّ الصورتين عملٌ فنيّ لمصمّم مصري نُشر خلال السنوات الماضية.

صور للفيضانات في إربيل؟

إثر فيضانات ضربت مدينة أربيل في إقليم كردستان شمال العراق في الأيام الماضية، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر سيارات تغمرها المياه هناك. إلا أنّ الصورة في الحقيقة ملتقطة قبل شهرين في الهند.

أظهر البحث أنّها منشورة في مواقع إخباريّة عدّة خلال الأسابيع الماضية، وجاء في الوصف المرافق لها أنّها تظهر سيولاً شمال الهند، وقد وزّعتها وكالة “أسوشييتد بريس”.

ويمكن العثور على الصورة الأصليّة في موقع الوكالة منشورة بتاريخ 18 تشرين الأوّل/أكتوبر 2021.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
هاني محمد – صحافي مصري
يعرف بكري كيف يحافظ على النجومية ويدعم أسطورته كرجل “مدافع عن الأخلاق والقيم المصرية”، فحين يجد شيئاً يهاجمه المصريون لأنه يمس قيمَهم، يقدم طلب إحاطة ويطلق تصريحات صاروخيه ويقود حملة منظمة للتحقيق فيه ومواجهته، باستخدام ما يملكه من صلاحيات.
Play Video
المحامية هالة عاهد، الناشطة آلاء الصديق، الإعلامية غادة عويس وغيرهن… نساء تعرّضت هواتفهن للتجسس باستخدام تقنية “بيغاسوس” الإسرائيلية، ويعشن اليوم حالة من القلق، لا سيما أن حكومات استبدادية تستخدم المعلومات الشخصية كسلاح للتهديد والابتزاز وتشويه سمعة المستهدفات.

3:08

Play Video
الجدل الذي خلقه فيلم “أصحاب ولا أعز” لم يُرافق أعمال درامية جريئة عُرضت من الخمسينات إلى التسعينات في السينما المصرية، وتناولت بشكل صريح قضايا مجتمعية كالمثلية الجنسية والخيانة الزوجية والعلاقات الجنسية، فما سرّ الهجوم على العمل الأخير؟ المخرج السينمائي روي ديب يُناقش

3:10

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني