أنغيلا ميركل تطبخ بعد انتهاء ولايتها؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

ديسمبر 17, 2021
هل ظهرت المستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل وهي تطبخ في بيتها؟ هنا أبرز الأخبار المضللة لهذا الأسبوع.

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

هذه ليست ملكة جمال فلسطين لعام 1947!

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنها “لملكة جمال فلسطين ووصيفتيها عام 1947”. إلا أنّ الادعاء خطأ فالصورة تعود لملكات جمال روسيا والنمسا وهولندا، خلال مسابقة ملكة جمال أوروبا عام 1930.

فقد أرشد التفتيش عنها إلى مواقع عدّة نشرت الصورة نفسها مشيرةً إلى أنّها ملتقطة خلال حفل مسابقة ملكة جمال أوروبا عام 1930. والصورة معروضة أيضاً على موقع على شكل بطاقة بريديّة قديمة.

الصحافي المصري مفيد مصري ينفي صحة منشورات بُرّأت من تهمة القتل ظلماً بفضل حلقة من برنامجه

ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية منشور يورد قصّة عن صيدلانيّة مصريّة حُكم عليها بالإعدام ظُلماً قبل أن تنقذها “عدالة السماء” حين اعترف القاتل الحقيقي بذنبه بعدما تأثّر بظهورها مع الصحافي المصريّ مفيد فوزي على شاشة التلفزيون. لكنّ هذه القصّة من نسج خيال مؤلّفها.

 

أما الصورة المرفقة بالمنشور، فقد أظهر التفتيش عنها على محرّكات البحث أنها لشابّة أميركيّة حاضنة أطفال حُكم عليها في العام 2013 بالسجن 15 عاماً لإدانتها بالتسبب عمداً بوقوع رضيع في الشهر الرابع عشر من عمره على الأرض، ما سبّب له إصابات.

أنغيلا ميركل تطبخ بعد انتهاء ولايتها؟

غداة خروج المستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل من سدّة الحكم الأربعاء وتسلّم أولاف شولتس مهامه خلفاً لها، ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربيّة صورة قيل إنها تُظهرها في بيتها وهي تطبخ كأي مواطنة عاديّة. لكن هذه الصورة مركّبة.

 

فالتفتيش عنها على مواقع التواصل يرشد إلى النسخة الأصليّة منها منشورة العام الماضي على حساب زوجة المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر على موقع إنستغرام. وعلّقت زوجة شرودر مازحة على صورة زوجها وهو يطبخ قائلة إنها تشكّل إجابة عن سؤال أحد مقدمي البرامج لها عمّا إن كان زوجها “قائداً في البيت أيضاً”.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
نجلاء أبو مرعي – كاتبة وإعلامية لبنانية
ما يبدو أكثر أهمية إلى حد كبير ويمكن البناء عليه بالفعل، هو الناخب الذي لم يستجب للدعوات التي أطلقتها المساجد للامتناع عن اختيار التغييريين، فرقعة الخوف من هاجس التحرر الفردي تنحسر شيئاً فشيئاً.
Play Video
فراس حمدان هو محامٍ لبناني نشط بالساحات خلال انتفاضة 17 تشرين وكان ثمن نضاله كبيراً. شرطة مجلس النواب أصابت فراس برصاصة من سلاحٍ محرم دولياً اخترقت قلبه بإحدى التظاهرات، وعلى رغم أن شظاية الرصاصة بقيت في قلبه، إلا أن فراس تحدّى وترشّح على الإنتخابات، وربح. ليعود إلى الساحة نفسها ولكن هذه المرة كنائب!

4:38

Play Video
“رح ننتخب أي حدا ضد المُعرقلين…”، 21 شهراً مرّ على انفجار مرفأ بيروت وأكثر من 4 أشهر على تجميد التحقيق. السلطة اللبنانية تُحاول عرقلة التحقيقات وطمس الجريمة، بل وتخوض الانتخابات بوجوه مُتّهمة بانفجار 4 آب، لكن أهالي الضحايا يصرّون على ثباتهم: العدالة تأتي بالتغيير.

2:49

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني