تعيين شيخٍ مستشاراً لشؤون المثليين؟ هنا أبرز أخبار الأسبوع المضللة

ديسمبر 10, 2021
تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي ما زعموا أنّه قرار للاتحاد العالمي للعلماء المسلمين بتعيين الداعية الكويتي محمّد العوضي "مستشاراً لشؤون المثليين"... فما مدى صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

التصريح المنسوب لشيخ الأزهر حول موقف أبو تريكة من المثليين غير صحيح!

إثر الجدل الذي أثارته تصريحات محمد أبو تريكة المنتقدة للمثليين، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي ما ادّعوا أنّه تصريح لشيخ الأزهر يشيد فيه بموقف لاعب كرة القدم المصريّ. إلا أنّ الخبر غير صحيح، وقد نشر بادئ الأمر في صفحة ساخرة.

وفي وقتٍ سابق، حذّر متحدث باسم مشيخة الأزهر في اتصال مع وكالة “فرانس برس” من تصديق الأخبار والتصريحات المنسوبة لشيخ الأزهر على مواقع التواصل، ودعا إلى اعتماد التصريحات التي تُنشر على الصفحة الرسميّة حصراً.

شجرة ميلاد في ميدان التحرير؟

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً في مصر، صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر تزيين ميدان التحرير في القاهرة بشجرة ميلاديّة ضخمة. إلا أنّ الصورة مركّبة.

يرشد التفتيش عن الصورة إلى نسخٍ أخرى منشورة في مواقع إخباريّة مصريّة عدّة أوائل شهر نيسان/أبريل الماضي، خلال فترة التحضير لموكب نقل المومياوات الملكيّة الفرعونيّة.

وتتطابق هذه الصور مع الصورة المتداولة حديثاً باستثناء الشجرة التي أضيفت عمداً في المنشورات المضلّلة.

تعيين شيخٍ مستشاراً لشؤون المثليين؟

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي ما زعموا أنّه قرار للاتحاد العالمي للعلماء المسلمين بتعيين الداعية الكويتي محمّد العوضي “مستشاراً لشؤون المثليين”. إلا أنّ هذا الخبر لا أساس له من الصحّة، وقد نفاه الاتحاد في بيانٍ رسميّ. فسرعان ما يرشد البحث باستخدام كلمات مفتاح مثل “العوضي مستشار شؤون المثليين”، إلى بيانٍ أصدره الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ينفي فيه الخبر بشكلٍ قاطع.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
“درج”
كم يبدو مستفزاً أن تتقاطع مصالح الطوائف اللبنانية عبر تمرير جريمة انفجار المرفأ في مقابل تمرير عملية السطو على الودائع، وأن يُضرب صمت على غرق مركب الموت مقابل التضامن مع المفتي في حربه على الزواج المدني. يجري ذلك وسط انهيار كل شيء، ووسط تغوّل الطبقة السياسية، ووسط نجاة المرتكبين.
Play Video
الشابة اللبنانية المسلمة فاطمة هاشم نمير التي تزوجت مدنيا شابا مسيحيا، والمحامية والحقوقية النسوية ليلى عواضة التي ساهمت خلال عملها بمنظمة كفى بصياغة قانون احوال شخصية مدنية، تناقشان موضوع الزواج المدني وصوغ قوانين أحوال شخصية مدنية لا دينية في لبنان، في هذه الحلقة من بودكاست “نون” بعنوان “زواج مدني؟ الويل والثبور”، مع ديانا مقلد.

42:09

Play Video
حلمي إني أدرس…”، مع انهيار قيمة الليرة اللبنانية وتأزّم الوضع الاقتصادي في لبنان، برزت قضية عمالة الأطفال، إذ أخرطت أُسر كثيرة أطفالها في سوق العمل لتأمين مدخول مادي إضافي. هنا قصة الطفل أحمد الذي كبر قبل أوانه…

1:59

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني