تعيين شيخٍ مستشاراً لشؤون المثليين؟ هنا أبرز أخبار الأسبوع المضللة

ديسمبر 10, 2021
تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي ما زعموا أنّه قرار للاتحاد العالمي للعلماء المسلمين بتعيين الداعية الكويتي محمّد العوضي "مستشاراً لشؤون المثليين"... فما مدى صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

التصريح المنسوب لشيخ الأزهر حول موقف أبو تريكة من المثليين غير صحيح!

إثر الجدل الذي أثارته تصريحات محمد أبو تريكة المنتقدة للمثليين، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي ما ادّعوا أنّه تصريح لشيخ الأزهر يشيد فيه بموقف لاعب كرة القدم المصريّ. إلا أنّ الخبر غير صحيح، وقد نشر بادئ الأمر في صفحة ساخرة.

وفي وقتٍ سابق، حذّر متحدث باسم مشيخة الأزهر في اتصال مع وكالة “فرانس برس” من تصديق الأخبار والتصريحات المنسوبة لشيخ الأزهر على مواقع التواصل، ودعا إلى اعتماد التصريحات التي تُنشر على الصفحة الرسميّة حصراً.

شجرة ميلاد في ميدان التحرير؟

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً في مصر، صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر تزيين ميدان التحرير في القاهرة بشجرة ميلاديّة ضخمة. إلا أنّ الصورة مركّبة.

يرشد التفتيش عن الصورة إلى نسخٍ أخرى منشورة في مواقع إخباريّة مصريّة عدّة أوائل شهر نيسان/أبريل الماضي، خلال فترة التحضير لموكب نقل المومياوات الملكيّة الفرعونيّة.

وتتطابق هذه الصور مع الصورة المتداولة حديثاً باستثناء الشجرة التي أضيفت عمداً في المنشورات المضلّلة.

تعيين شيخٍ مستشاراً لشؤون المثليين؟

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي ما زعموا أنّه قرار للاتحاد العالمي للعلماء المسلمين بتعيين الداعية الكويتي محمّد العوضي “مستشاراً لشؤون المثليين”. إلا أنّ هذا الخبر لا أساس له من الصحّة، وقد نفاه الاتحاد في بيانٍ رسميّ. فسرعان ما يرشد البحث باستخدام كلمات مفتاح مثل “العوضي مستشار شؤون المثليين”، إلى بيانٍ أصدره الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ينفي فيه الخبر بشكلٍ قاطع.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
هاني محمد – صحافي مصري
يعرف بكري كيف يحافظ على النجومية ويدعم أسطورته كرجل “مدافع عن الأخلاق والقيم المصرية”، فحين يجد شيئاً يهاجمه المصريون لأنه يمس قيمَهم، يقدم طلب إحاطة ويطلق تصريحات صاروخيه ويقود حملة منظمة للتحقيق فيه ومواجهته، باستخدام ما يملكه من صلاحيات.
Play Video
المحامية هالة عاهد، الناشطة آلاء الصديق، الإعلامية غادة عويس وغيرهن… نساء تعرّضت هواتفهن للتجسس باستخدام تقنية “بيغاسوس” الإسرائيلية، ويعشن اليوم حالة من القلق، لا سيما أن حكومات استبدادية تستخدم المعلومات الشخصية كسلاح للتهديد والابتزاز وتشويه سمعة المستهدفات.

3:08

Play Video
الجدل الذي خلقه فيلم “أصحاب ولا أعز” لم يُرافق أعمال درامية جريئة عُرضت من الخمسينات إلى التسعينات في السينما المصرية، وتناولت بشكل صريح قضايا مجتمعية كالمثلية الجنسية والخيانة الزوجية والعلاقات الجنسية، فما سرّ الهجوم على العمل الأخير؟ المخرج السينمائي روي ديب يُناقش

3:10

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني