قرار مصري بالتحقيق مع كل من تجاوزت ثروته المليار جنيه؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

ديسمبر 3, 2021
انتشر خبراً يزعم أنّ السلطات المصريّة أصدرت قراراً بالتحقيق مع كلّ من تجاوزت ثروته المليار جنيه بتهمة الفساد... فما مدى صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

ملك المغرب عند حائط المبكى برفقة نتانياهو؟

آلاف المشاركات والتعليقات حصدتها صورة على مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصاً على صفحات جزائرية، ادعى ناشروها أنها لملك المغرب محمد السادس عند حائط المبكى برفقة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتانياهو. إلا أن الادعاء غير صحيح، فالصورة مُركّبة. فقد نشرت وكالة “فرانس برس” النسخة الأصليّة منها بتاريخ 21 آذار/مارس 2019 وهي تعود لنتانياهو ووزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو عند حائط المبكى في القدس الشرقية المحتلّة في إطار الجولة التي قام بها بومبيو آنذاك إلى الشرق الأوسط.

صورة لتوافد السيّاح إلى مطار الأقصر بعد افتتاح طريق الكباش؟

بعد أيّام على افتتاح طريق الكباش الذي يربط بين معبد الكرنك ومعبد الأقصر في جنوب مصر، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور ادعى ناشروها أنها لسياح توافدوا إلى مطار الأقصر حديثاً. إلا أن الادعاء غير دقيق، فالصور الملتقطة فعلاً في مطار الأقصر قديمة ولا علاقة لها بافتتاح طريق الكباش.

فقد أظهر التفتيش عنها عبر محركات البحث أنها منشورة على وسائل إعلام محليّة بتاريخ 10 آذار/مارس 2020 أي قبل أكثر من عام على افتتاح طريق الكباش، وهي لتوافد سياح إلى مطار الأقصر.

قرار مصري بالتحقيق مع كل من تجاوزت ثروته المليار جنيه؟

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي خبراً يزعم أنّ السلطات المصريّة أصدرت قراراً بالتحقيق مع كلّ من تجاوزت ثروته المليار جنيه بتهمة الفساد. إلا أنّ هذه المزاعم لا صحّة لها ولم يصدر أيّ قرار مماثل في مصر. حظي هذا الخبر بمئات المشاركات من صفحات مصريّة عدّة على موقع “فايسبوك”، فيما علّق البعض ساخرين من قدراتهم الماليّة المحدودة.

إلا أن لا أثر لهذا الخبر على أيّ مواقع رسميّة أو إخباريّة محليّة. وأكّد صحافيّو “فرانس برس” في القاهرة أنّ أيّ قرار مماثل لم يصدر عن السلطات المصريّة.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Play Video
باستخدام أدوات تكنولوجية مختلفة، كالقصص التفاعلية وتقارير 360 درجة ومقاطع فيديو ورسوم متحركة، استطاعت منصة Tiny Hand تغطية المعاناة والأثر الذي تتركه الحرب على الأطفال وايصالهما الى العالم.

4:41

Play Video
الكاتبة في قضايا الجندر والجنسانية والناشطة اللبنانية غوى أبي حيدر والناشط السياسي الكويري ضومط قزي الدريبي ضيفا هذه الحلقة من بودكاست “نون” للحديث عن المثلية الجنسية وتصاعد الحملات المعادية لها في الآونة الاخيرة. المحزن ان ملاحقة العلم او الراية بات يشبه حملات مطاردة الساحرات في منطقتنا. تكثر الاخبار من حولنا عن سحب رواية، منع فيلم، مطاردة شعار، ومصادرة ألعاب أطفال لأنها تحمل ألوان قوس قزح، فضلا عن خطابات التحريض والكراهية والملاحقات القانونية والوصم الاجتماعي، وهو ما تكرر في أكثر من دولة بذرائع أخلاقية ودينية. غوى أبي حيدر وهي ناشطة وكاتبة في قضايا الجندر والجنسانية. كتبت سلسلة مقالات عن انتحار الناشطة المصرية سارة حجازي قبل عامين بعد ان سجنت بسبب رفعها علم قوس قزح/ شعار مجتمع الميم وتم اضطهادها ونفيها بسببه الى ان انتحرت. اما الناشط السياسي ضومط قزي الدريبي، فقد شارك في كثير من نشاطات الحراك الاعتراضي السياسي في لبنان في السنوات الاخيرة، لكنه واجه حملات ضده مستغلين هويته الجنسية.

51:48

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني