استقالة مدرّب المنتخب العراقي؟ هنا أبرز أخبار الأسبوع المضلّلة

نوفمبر 19, 2021
هل صحيح أن مدرّب المنتخب لكرة القدم العراقي استقال بعد هزيمة المنتخب أمام كوريا الجنوبية صفر-3؟ هنا أبرز الأخبار المضللة لهذا الأسبوع.

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

مهاجرة عراقية تقبّل يد شرطية على الحدود البولندية؟

مع اشتداد أزمة المهاجرين على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة ادّعى ناشروها أنها تظهر سيّدة عراقيّة وهي تقبّل يد شرطيّة بولنديّة لترأف بها. لكنّ الصورة لا علاقة بها بأزمة المهاجرين الأخيرة وهي ملتقطة قبل سنوات على الحدود بين اليونان ومقدونيا.

أوّل امرأة مرشّحة للانتخابات الرئاسية في ليبيا؟

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في ليبيا المقرّرة آخر الشهر المقبل، وفي سياق المنشورات المضلّلة حول الترشيحات، ظهرت على صفحات وحسابات على مواقع التواصل منشورات تدّعي ترشح شابة تدعى خلود القماطي لتكون أول مرشّحة أنثى للرئاسة. لكن هذا الخبر غير صحيح، وقد نفته على صفحتها. وأوضحت بالمقابل أنها ترشّحت للانتخابات النيابيّة المقرّر عقدها في كانون الثاني/يناير.

 

السلطات العراقية لم تطلق سراح ابن مسؤول رفيع مدان بالاتجار بالمخدرات!

نشرت صفحات عراقية على مواقع التواصل خبراً عن إطلاق سراح ابن محافظ النجف بعفو رئاسيّ رغم إدانته في قضّية إتجار بالمخدرات. لكن هذا الادعاء غير صحيح، فالعفو الرئاسي لا يشمل هذا النوع من الجرائم، وابن المسؤول ما زال يقضي عقوبة السجن.

استقالة مدرّب المنتخب العراقي؟

على إثر هزيمة منتخب العراق لكرة القدم أمام كوريا الجنوبية صفر-3 في مباراة أقيمت في السادس عشر من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال قطر 2022، ظهرت منشورات على مواقع التواصل تدّعي تقديم مدرّب المنتخب العراقي، الهولندي ديك أدفوكات، استقالته. لكن هذا الخبر غير صحيح حتى تاريخ صدور هذا التقرير

فبحسب صحافي خدمة الأخبار الرياضيّة في وكالة “فرانس برس”، لم يصدر أي “إعلان” من هذا القبيل على أي موقع معروف أو مصدر موثوق.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا

إقرأوا أيضاً:

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
هديل الروابدة- صحافية أردنية
هذا المشهد، يحتاج إلى جلوس مكونات” الدولة الرسمية والسيادية، على طاولة حوار وطني، لتحديد العلاقة بينها، وبلورة هوية الإصلاح المنشودة، اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً، قبل الذهاب إلى تعديلات الدستور وقانوني الانتخاب والأحزاب”.
Play Video

0:46

Play Video

2:09

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني