تغيّر جديد بسعر صرف الدينار العراقي؟ هنا أبرز أخبار الأسبوع المضلّلة

نوفمبر 12, 2021
هل صرّح حقاً وزير الماليّة العراقي بأنّ سعر صرف الدولار مقابل الدينار سيعود إلى 1250؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

الفيديو الذي يظهر عطلاً في طائرة مصرية قديم!

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يدّعي ناشروه أنّه يظهر ركّاب طائرة مصريّة يطالبون القبطان بفتح باب الطائرة خلال تحليقها في الجوّ بسبب تعطّل التكييف. إلا أنّ الفيديو في الحقيقة منشور منذ العام 2017 والعطل حدث قبل إقلاع الطائرة، لذلك كان الركّاب يطالبون بفتح الباب.

أحمد عبدالعزيز نقيباً للممثلين في مصر؟

ظهر على صفحات وحسابات مصريّة على مواقع التواصل الاجتماعي منشور يدّعي فوز الممثل أحمد عبد العزيز بمنصب نقيب الممثلين المصريّين. لكن هذا الخبر غير صحيح، إذ إن الانتخابات التي جرت قبل أيام لم تكن لمنصب النقيب بل لمجلس النقابة، ولم يترشّح لها الممّثل أصلاً.

ويأتي ظهور هذا المنشور بعد أيام على عقد انتخابات التجديد النصفي لنقابة المهن التمثيلية في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محليّة.

لكن هذه الانتخابات لم تكن لاختيار نقيب جديد، بل للتجديد لأعضاء مجلس النقابة، وبالتالي فِإن الحديث عن انتخاب الممثل أحمد عبد العزيز ليس صحيحاً.

إزاء ذلك، نفى الممثّل لوكالة “فرانس برس” ما تردّد على مواقع التواصل. وقال “أنا لم أترشّح أصلأً لمنصب النقيب في أي وقت”.

فيديو لمسلحين يهددون الكاظمي؟

بعد ساعات على إعلان السلطات العراقيّة تعرّض رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لمحاولة اغتيال بواسطة “طائرة مسيّرة مفخّخة”، تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ولاسيّما في العراق فيديو قيل إنه يظهر فصيلاً مسلّحاً يتوعّد الكاظمي، بما يوحي أن هذا المقطع حديث. إلا أنه في الحقيقة منشور على شبكة الإنترنت قبل نحو عام.

ويكفي البحث على موقع “يوتيوب” باستخدام كلمات مفتاح “عصائب أهل الحق- تهدّد – الكاظمي” للعثور على الفيديو نفسه منشوراً في كانون الأول/ديسمبر 2020 على قنوات عدّة، منها قنوات لمؤسسات إعلامية محليّة وعربيّة.

أما البحث باستخدام الكلمات نفسها على موقع غوغل، فيرشد على الفور إلى تقرير أعدّته حول الفيديو نفسه منصّة “التقنيّة من أجل السلام” العراقيّة المتخصّصة في الردّ على الأخبار الزائفة المنتشرة على مواقع التواصل باللغة العربية.

تغيّر جديد بسعر صرف الدينار العراقي؟

ws
تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً في العراق، ما ادّعوا أنّه تصريح لوزير الماليّة العراقي يقول فيه إنّ سعر صرف الدولار مقابل الدينار سيعود إلى 1250. إلا أنّ الوزير لم يدل بتصريحات مماثلة وسعر الصرف لا يزال على حاله. أمّا التصريحات المنسوبة لوزير الماليّة، فلا أثر لها على أيّ موقع رسميّ أو إخباريّ موثوق.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
هديل الروابدة- صحافية أردنية
هذا المشهد، يحتاج إلى جلوس مكونات” الدولة الرسمية والسيادية، على طاولة حوار وطني، لتحديد العلاقة بينها، وبلورة هوية الإصلاح المنشودة، اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً، قبل الذهاب إلى تعديلات الدستور وقانوني الانتخاب والأحزاب”.
Play Video

0:46

Play Video

2:09

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني