حرق مقرّ مفوضية الانتخابات في العراق؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

نوفمبر 5, 2021
على إثر تنظيم المئات من أنصار الفصائل المسلّحة الموالية لإيران في العراق احتجاجات على نتائج الانتخابات الأخيرة، ظهر فيديو يدّعي ناشروه أنّه يظهر حرق مقرّ المفوضية العليا للانتخابات... فما مدى صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

هل علّقت وزيرة الهجرة المصرية على الأزمة الدبلوماسية اللبنانية – الخليجية؟

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي ما ادّعوا أنّه تصريح لوزيرة الهجرة المصريّة جاء فيه أنّ اليد العاملة المصريّة على استعداد لتعويض أيّ نقص عمالة في دول الخليج في حال قرّرت “مقاطعة” لبنان، وذلك على خلفيّة تصريحات لوزير لبناني بشأن حرب اليمن أثارت غضب السعودية. إلا أنّ الوزيرة لم تدل بأيّ تصريحٍ مماثل. فلا يمكن العثور عليها على أيّ موقعٍ ذي صدقيّة، أو على الصفحات الرسميّة لوزارة الهجرة المصريّة.

خلاف بين العسكريين في السودان؟

في سياق المنشورات التي تدّعي وجود خلاف بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه النظاميّة، ظهر على صفحات سودانيّة على مواقع التواصل فيديو قيل إنه يُظهر اشتباكات بين الطرفين وقعت على إثر الإنقلاب العسكريّ. لكن أي خبر من هذا النوع لم يصدر حتى الآن عن أي مصدر موثوق، أما الفيديو الذي استند عليه ناشرو الادّعاء فهو مصوّر قبل سنوات.

حرق مقرّ مفوضية الانتخابات في العراق؟

على إثر تنظيم المئات من أنصار الفصائل المسلّحة الموالية لإيران في العراق احتجاجات على نتائج الانتخابات الأخيرة، ظهر على مواقع التواصل فيديو يدّعي ناشروه أنّه يظهر حرق مقرّ المفوضية العليا للانتخابات. إلا أنّ الفيديو ملتقط منذ أشهر في بروكسل ولا يمت بصلة إلى العراق.

بعد تقطيع الفيديو إلى مشاهد ثابتة، أرشد البث إلى أنّه منشور في شهر كانون الثاني/يناير من العام الحاليّ، أي قبل نحو عشرة أشهرٍ على إجراء الانتخابات في العراق. وجاء في الوصف المرافق له أنّه مصوّر في بروكسل. وتحدّث تقارير تضمّنت مقطع الفيديو نفسه عن إحراق متظاهرين مركزاً للشرطة في العاصمة البلجيكيّة بعد وفاة شابٍ يبلغ من العمر 23 عاماً خلال احتجازه.

وبالفعل شهدت بروكسل في 13 كانون الأول/يناير 2021 مواجهات بين الشرطة ومحتجين عمدوا إلى تحطيم واجهات وإشعال النيران.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
هديل الروابدة- صحافية أردنية
هذا المشهد، يحتاج إلى جلوس مكونات” الدولة الرسمية والسيادية، على طاولة حوار وطني، لتحديد العلاقة بينها، وبلورة هوية الإصلاح المنشودة، اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً، قبل الذهاب إلى تعديلات الدستور وقانوني الانتخاب والأحزاب”.
Play Video

0:46

Play Video

2:09

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني