صورة متظاهر سوداني أُصيب بالرصاص؟ هنا أبرز أخبار السودان المضللة

أكتوبر 29, 2021
أخبار وفيديوات عدة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عقب سيطرة العسكر على مقاليد السلطة في السودان، هنا أبرز هذه الأخبار المضللة.

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

هذا الفيديو من السودان قديم!

قبل أيام على سيطرة العسكريين على مقاليد السلطة في السودان، ظهر على صفحات سودانيّة على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قيل إنه يُظهر تظاهرة ضخمة في مدينة الأبيض للمطالبة بتسليم السلطة إلى المدنيين. صحيح أن عشرات الآلاف تظاهروا في الحادي والعشرين من الشهر الحالي تحت هذا الشعار في الخرطوم ومدن أخرى، إلا أن هذا الفيديو تحديداً عمره سنوات. فقد ظهر هذا الفيديو وتداولته صفحات وحسابات لناشطين سودانيين منذ العام 2019.

وقيل حينها إنه يُظهر تظاهرة حاشدة في مدينة الأبيض في شمال كردفان في 19 كانون الأول/ ديسمبر من العام 2019، في الذكرى السنويّة الأولى لانطلاق الاحتجاجات التي أطاحت بنظام عمر البشير.

صورة متظاهر سوداني أُصيب بالرصاص؟

ظهرت على صفحات سودانيّة على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها تُظهر أحد ضحايا إطلاق نار تعرّض له متظاهرون أمام مقرّ القيادة العامّة للجيش في الخرطوم الاثنين. صحيح أن “قوات عسكريّة” أطلقت النار على متظاهرين هناك وفقاً لمصادر عدّة، إلا أن هذه الصورة تحديداً ملتقطة قبل سنوات. إذ أظهر التفتيش عنها على محرّك “غوغل” أنها منشورة منذ العام 2019 مرفقة بمقالات وأخبار عن فضّ اعتصام في العاصمة أوقع عشرات القتلى أمام القيادة العامة للجيش السوداني، حيث كانوا يطالبون بنقل السلطة إلى المدنيين، بعد النجاح بالإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير قبل ذلك ببضعة أشهر.

صورتان لتحركات عسكرية حديثة في السودان؟

قبيل إقدام الجيش السوداني على اعتقال مسؤولين حكوميين فجر الاثنين، وعلى وقع تظاهرات مؤّيدة وأخرى معارضة لقيام حكومة عسكريّة، ظهرت على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صورتان قيل إنهما تُظهران إجراءات مشدّدة اتّخذها الجيش حديثاً في الخرطوم. لكن هاتين الصورتين تحديداً قديمتان.

فقد أظهر التفتيش عنهما على محرّكات البحث أنهما منشورتان منذ العام 2019 على الأقلّ مع مقالات وأخبار عن تظاهرات واحتجاجات وأعمال عنف في السودان.

فيديو لاشتباكات عسكرية حديثة في السودان؟

ظهر على صفحات سودانيّة على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قيل إنه يُظهر اشتباكات بين مجموعة من الجيش السوداني وأخرى من قوات الدعم السريع شبه العسكرية في الأيام الماضية. لكن أي خبر من هذا النوع لم يصدر حتى الآن عن مصادر موثوقة، أما الفيديو المتداول فهو مصوّر قبل سنوات.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
هديل الروابدة- صحافية أردنية
هذا المشهد، يحتاج إلى جلوس مكونات” الدولة الرسمية والسيادية، على طاولة حوار وطني، لتحديد العلاقة بينها، وبلورة هوية الإصلاح المنشودة، اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً، قبل الذهاب إلى تعديلات الدستور وقانوني الانتخاب والأحزاب”.
Play Video

0:46

Play Video

2:09

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني