100 ألف مقاتل لمنع الحرب الأهليّة في لبنان!

يا لعظمة هذا الرقم! 100 ألف مقاتل! وباتت المئة ألف ليرة الشيعيّة مقدّسة ولها يوم تكريم! وفور انتهاء الخطاب، أكمل المناصرون  رشق الرصاص الابتهاجيّ، وقد أقروا للـ100 ألف يوم احتفال.

كلام كثير أعقب تصريحات أمين عام “حزب الله” حسن نصرالله الأخيرة خصوصاً إعلانه أن حزبه يضم 100 ألف مقاتل. 

الخطاب خصص للتعقيب على اشتباكات الطيونة من خلال الهجوم على “حزب القوات اللبنانيّة” ورئيسه سمير جعجع، معتبراً أن “الأحداث التي حصلت يوم الخميس خطيرة جداً”، مهدداً  بأن الهيكل العسكري لـ”حزب الله” وحده يضمّ 100 ألف مقاتل، موضحاً أنه مجبر على الكشف عن هذا الرقم ليمنع الحرب الأهلية، وأنّ هذا العدد يضم حصراً المقاتلين الذكور من الجنسيّة اللبنانيّة ومن فئة الذكور، وهم منظمون، مهيكلون، مسلّحون، مدربون، أصحاب تجربة وأصحاب روحيّة…  ولو أشير لهم إلى الجبال لأزالوها. واكتب عندك “100 ألف مقاتل”. 

لكن كيف تلقت البيئة الشيعية إعلان نصرالله؟

منذ مساء الأحد قبل الخطاب، والمناصرون والمحبون يتمنون بفارغ الصبر لو أن عقارب الساعة تسرع وتستقر عند الثامنة مساءً من يوم الإثنين، فهم بانتظار من ائتمنوه على دمائهم، وما إن ظهر على الشاشة، حتى سارعوا إلى إطلاق الرصاص بشكل كثيف ومن مناطق عدة ضمن الضاحيّة الجنوبيّة لبيروت، ابتهاجاً بظهوره، وتعبيراً عن مدى خضوعهم لأوامره. واتحدوا تحت  “هاشتاغ” راج على وسائل التواصل الاجتماعي، #أمرنا أمر القيادة، الذي شاركه على “تويتر” حوالى 118 ألف شخص، ليوضحوا مدى التزامهم بكلمات “السيد”، وأنهم تحت رهن إشارته، فهو أمينهم وأبوهم وقائدهم وناصرهم على حد قولهم. 

كلام كثير أعقب تصريحات أمين عام “حزب الله” حسن نصرالله الأخيرة خصوصاً إعلانه أن حزبه يضم 100 ألف مقاتل. 

رددّوا كل عباراته، وتابعوه خطوة بخطوة، وما إن كشف عن رقم هيكل “حزب الله”، حتى علا الأدرينالين لديهم!

يا لعظمة هذا الرقم! 100 ألف مقاتل! وباتت المئة ألف ليرة الشيعيّة مقدّسة ولها يوم تكريم! وفور انتهاء الخطاب، أكمل المناصرون  رشق الرصاص الابتهاجيّ، وقد أقروا للـ100 ألف يوم احتفال. وكرّم أصحاب مطاعم ومحال تجارية في الضاحية الجنوبيّة الرقم 100 ألف، وكثرت العروض حوله، إذ قام محل لبيع الألبسة الشرعية للمحجبات بنشر صورة للمئة ألف ليرة اللبنانيّة واضعاً فوقها تاجاً، “بكرا رح نعرضلكن إشاربات ونسعرها بـ100000 بس، لعيونك يا سيّد”. أيضاً لعيون السيّد، قام صاحب محل لبيع الثياب في منطقة بئر العبد بإعلان “يوم المئة ألف”، وقد عرض كمية كبيرة من الملابس الموجودة داخل المحل بسعر موحّد ليوم واحد فقط.

وانضم إلى قافلة العروضات، محل لبيع البيتزا، “بالحب الأشرف ما يكون، كرمى السيّد والعيون، وللمية ترجع تحكي، بلشنا العرض المجنون”. وتضمّن العرض بيتزا مع ساندويش وعلبة بطاطا بـ100 ألف ليرة لبنانيّة.

وقد نشر أحد النشطاء إلى وسائل التواصل الاجتماعي، بأنه تبعاً لقواعد الصرف والنحو وأسس اللغة العربيّة،  فيجب قول “مئة” وليس “مائة”، فالعرب قديماً كتبوا مائة قبل وجود النقاط، وذلك للتفريق بين كلمة مئة ومنه. وقد جاءت التعليقات بأكملها “يحق للسيد ما لا يحق لسواه، فلتسقط قواعد الصرف والنحو أمام لفظ سماحته، هو قال مائة يعني مائة”! وعلى رغم الأوضاع السيئة التي وصل إليها الشعب اللبناني، وبخاصة بعد انهيار الليرة اللبنانيّة أمام الدولار الأميركي، فإن جمهور “حزب الله” لا يخاف الجوع، فهو على ثقة تامّة بأن كل ما يعانيه الناس اليوم هو مؤامرة أميركية وحصار خارجيّ وهم أهل الصبر والبصيرة! 

إقرأوا أيضاً:

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
OCCRP – مشروع تتبع الجريمة المنظمة والفساد العابر للحدود وشركاؤه
يتربع رجل الأعمال العراقي نزار حنا نصري على عرش إمبراطورية تشمل الأدوية وواردات الخمور وبعض المنشآت العقارية الأكثر إثارة في أربيل. لكن نجاحه كان مبنيًا على أساس مبهم وأقل وضوح: تجارة عالمية في سجائر السوق السوداء.
Play Video
باستخدام أدوات تكنولوجية مختلفة، كالقصص التفاعلية وتقارير 360 درجة ومقاطع فيديو ورسوم متحركة، استطاعت منصة Tiny Hand تغطية المعاناة والأثر الذي تتركه الحرب على الأطفال وايصالهما الى العالم.

4:41

Play Video
الكاتبة في قضايا الجندر والجنسانية والناشطة اللبنانية غوى أبي حيدر والناشط السياسي الكويري ضومط قزي الدريبي ضيفا هذه الحلقة من بودكاست “نون” للحديث عن المثلية الجنسية وتصاعد الحملات المعادية لها في الآونة الاخيرة. المحزن ان ملاحقة العلم او الراية بات يشبه حملات مطاردة الساحرات في منطقتنا. تكثر الاخبار من حولنا عن سحب رواية، منع فيلم، مطاردة شعار، ومصادرة ألعاب أطفال لأنها تحمل ألوان قوس قزح، فضلا عن خطابات التحريض والكراهية والملاحقات القانونية والوصم الاجتماعي، وهو ما تكرر في أكثر من دولة بذرائع أخلاقية ودينية. غوى أبي حيدر وهي ناشطة وكاتبة في قضايا الجندر والجنسانية. كتبت سلسلة مقالات عن انتحار الناشطة المصرية سارة حجازي قبل عامين بعد ان سجنت بسبب رفعها علم قوس قزح/ شعار مجتمع الميم وتم اضطهادها ونفيها بسببه الى ان انتحرت. اما الناشط السياسي ضومط قزي الدريبي، فقد شارك في كثير من نشاطات الحراك الاعتراضي السياسي في لبنان في السنوات الاخيرة، لكنه واجه حملات ضده مستغلين هويته الجنسية.

51:48

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني