fbpx

تمثال تكريمي لصدّام حسين في بريطانيا؟ إليكم أبرز أخبار الأسبوع المضللة

أكتوبر 1, 2021
تتداول صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر تمثالاً للرئيس العراقيّ السابق صدّام حسين وضعته الحكومة البريطانيّة وسط إحدى الحدائق العامّة في لندن "اعترافاً بشجاعته"... فما قصة هذا التمثال؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

بايدن لم يعلن استعداد بلاده لرفع كامل العقوبات عن سوريا!

زعم مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن خلال كلمته الأخيرة في الأمم المتحدة عن استعداد بلاده لرفع كامل العقوبات عن سوريا. إلا أنّ بايدن لم يأتِ على ذكر العقوبات على سوريا في هذا الخطاب الذي ألقاه قبل أيام. ومن شأن ذلك لو حدث أن يلقى اهتماماً واسعاً أو أن تنقله مواقع إخباريّة ذات صدقيّة، لكن لا أثر لهذا الخبر على أي وسيلة إعلاميّة.

السلطات السورية تمنع الجامعيين المتخرّجين حديثاً من السفر؟

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي في سوريا خبراً يدّعي أن السلطات فرضت على طلّاب الجامعات كتابة تعهّد بالبقاء داخل البلاد لمدّة خمس سنوات بعد التخرّج. لكن هذه المعلومات خطأ، إذ لم تصدر أي إجراءات جديدة ذات صلة، بل لا تزال الإجراءات القديمة هي ذاتها، والمتعلّقة خصوصاً بالحصول على موافقة شعبة التجنيد للذكور الذين هم في سن الخدمة الإلزامية.

ونفى مصدر في وزارة التعليم العالي لصحافيي مكتب وكالة “فرانس برس” في دمشق صحّة هذه المنشورات. وقال “بالتأكيد لا صحّة لهذا الخبر”.

التصريح المنسوب لشيخ الأزهر عن مجمّع السجون الجديد لا أصل له!

على إثر إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتاح أكبر مجمّع للسجون في مصر، ظهر على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي تصريح زعم ناشروه أن صحيفة “الشروق” المحليّة نقلته عن شيخ الأزهر، يتضّمن انتقاداً مبطّناً للسلطات القضائيّة والسياسية. لكن هذا الخبر غير صحيح، فالصحيفة لم تنشر أي خبر من هذا النوع، أما الصورة المستخدمة للإيحاء بأن الخبر منشور فعلأً على المنصّات الإلكترونيّة للصحيفة، فهي مركّبة.

من حيث المبدأ، لا يمكن الجزم بأن شخصاً ما لم يقل عبارة ما، لكن لا يوجد أي تصريح لشيخ الأزهر من هذا القبيل على أي موقع ذي صدقيّة. إضافة إلى ذلك، ينطوي المنشور على أخطاء لغويّة لا يُتصوّر أن تصدر عن شيخ الأزهر.

تمثال تكريمي لصدّام حسين في بريطانيا؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر تمثالاً للرئيس العراقيّ السابق صدّام حسين وضعته الحكومة البريطانيّة وسط إحدى الحدائق العامّة في لندن “اعترافاً بشجاعته”. إلا أنّ التمثال في الحقيقة استحوذ عليه جنود بريطانيّون ونقلوه من العراق إلى قاعدة عسكريّة جنوب بريطانيا لعرضه كتذكار عام 2003.

أرشد البحث عن صورة المنشور إلى صورة للتمثال نفسه من زاوية مختلفة على موقع “فليكر”، وجاء في النصّ المرافق أنّ التمثال أخذ من العراق ووضع في قاعدة نورتون مانور البريطانية.

وقال ناطقٌ باسم القوات البريطانيّة إنّ التعليمات كانت بتدمير أي شيء يشكّل جزءاً من نظام صدّام حسين، لكنّ هذا التمثال انتزع من مكانه وبقي سليماً فاتخذ القرار أن ينقل إلى بريطانيا كقطعة للعرض.

وأشار الناطق العسكريّ أنّ عمليّة جلب “التذكارات” من أماكن الحرب، تقليدٌ قديم العهد لدى القوات البريطانيّة.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
مارسيل نظمي
التطرف لم يهبط علينا من السماء كمؤامرة مدبرة من بلدان خارجية للتفرقة بيننا، كما يتم الترويج في الإعلام والندوات الثقافية، لكنه نتاج تصورات مسمومة تسللت بشكل تراكمي عبر الكيانات الدينية والاجتماعية والسياسية في مصر حتى بات التطرف طبيعة يصعب حصارها.
Play Video

2:46

Play Video

2:12

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني