fbpx

آخر ظهور للمعتقلين الستة قبل هربهم؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

سبتمبر 10, 2021
ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قيل إنه يوثّق آخر ظهور للمعتقلين الستة داخل السجن قبل الفرار... ما مدى صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

المنشورات المتداولة عن توقيف الأنتربول لممثل مصري معارض غير صحيحة!

ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية منشورات تدّعي أن شرطة الأنتربول أوقفت الممثل المصري المعارض هشام عبد الله المقيم في تركيا استعداداً لتسليمه للسلطات المصريّة. لكن هذا الخبر الذي يظهر بين الحين والآخر لا أساس له من الصحّة.

فالحسابات العائدة للممثّل على مواقع التواصل وتلك العائدة لزوجته أيضاً لم تأت على ذكر شيء من هذا الخبر. وقالت زوجته غادة نجيب في اتصال مع خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة “فرانس برس”، “هذا الخبر الذي اعتدنا على سماعه بين الحين والحين غير صحيح”، مضيفةً، “هشام بخير ونحن في تركيا، وقد تعوّدنا على ظهور هذه الشائعة فلم نعد نردّ عليها”.

صورة للنفق الذي هرب منه المعتقلون الستة؟

بعد فرار ستة معتقلين أمنيين فلسطينيين عبر نفقٍ حفروه أسفل سجن جلبوع الإسرائيليّ، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة على أنّها تظهر فتحة النفق داخل السجن. إلا أنّ هذه الصورة منشورة منذ العام 2014. فقد نشرتها مواقع وصحف عبريّة عدّة على أنّها تظهر نفقاً كان سجناء فلسطينيون يحفرونه للهروب من سجن جلبوع، إلا أنّ مصلحة السجون الإسرائيليّة أحبطت العمليّة آنذاك.

أفغانيات في ستينات القرن الماضي؟

بعد سيطرة حركة “طالبان” على الحكم في أفغانستان، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة ادعى ناشروها أنها لسيدات أفغانيات غير محجّبات يرتدين ملابس قصيرة في ستينات القرن الماضي. إلا أن الصورة ملتقطة في الحقيقة في إيران قبل قيام الجمهورية الإسلامية.

فلقد أرشد التفتيش عنها باستخدام محركات البحث إلى مقال يضم الصورة نفسها نشرها موقع Foreign Policy في السادس من شباط/فبراير 2012.

وفي التعليق المرافق للصورة كُتب “طالبات من جامعة طهران عام 1971. فتحت جامعة طهران أبوابها للسيدات منذ تأسيسها عام 1934. وبعد الثورة الإسلامية، أُذن للسيدات متابعة الدراسة في الجامعة لكن تعيّن عليهنّ الجلوس في أقسام مخصصة لهنّ”.

آخر ظهور للمعتقلين الستة قبل هربهم؟

في ظلّ الاهتمام المحلّي والعالميّ الكبير الذي أثارته عملية فرار المعتقلين الفلسطينيين الستّة من سجنهم الإسرائيلي المحصّن، ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية فيديو قيل إنه يوثّق آخر ظهور لهم داخل السجن قبل الفرار. إلا أنّ المقطع منشور عام 2020.
سجن جلوع

وأرشد التعمّق بالبحث إلى الفيديو نفسه منشوراً بتاريخ الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر 2020 في صفحات فلسطينيّة على موقع فيسبوك (2,1) وتظهر عليه علامة مائيّة باسم موقع “ميفزاك درومي” العبريّ.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Play Video
يكشف هذا التحقيق عمليات تجنيد الأطفال السوريين من قبل المليشيات الإيرانية وتلك التي تتلقى دعماً إيرانياً، وعمليات التضليل الإعلامي التي يتم استخدامها من قبل هذه المليشيات والمؤسسات الثقافية والدينية الإيرانية لهذا الغرض.

1:51

Play Video
عشِق المسرح والحرية ولُقّب بـ”رمز الانتفاضة”… من هو زكريا الزبيدي أحد الأربعة الذين عاودت إسرائيل اعتقالهم بعد الهرب من سجن جلبوع؟

2:59

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني