هذه الجموع لم تنتظر ميسي في باريس! هنا أبرز الأخبار المضللة

أغسطس 13, 2021
مع وصول النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى باريس لبدء فصل جديد من مسيرته مع نادي باريس سان جرمان، انتشرت صورة قال ناشروها إنها للجماهير التي استقبلته في مطار العاصمة الفرنسيّة... إلا أن الادعاء خطأ!

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

صورة طفلة خلال حرائق الجزائر؟

فيما تواصل فرق الإطفاء الجزائريّة العمل على إخماد النيران، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة لطفلة في سيّارة قريبة من النيران الملتهبة على أنّها ملتقطة خلال الحرائق المندلعة منذ أيام في الجزائر. إلاّ أن الصورة في الحقيقة ملتقطة منذ أيامٍ في اليونان حيث تتواصل أيضاً جهود احتواء النيران المندلعة منذ أسبوعين.

فقد أرشد التفتيش إلى أنّ المصوّر اليوناني جورجيوس موتافيس، التقطها في الثامن من آب/أغسطس الحاليّ في جزيرة إيفيا، ونشرها على صفحته في مواقع التواصل الاجتماعي. وقد نشر صورة أخرى للطفلة جاء فيها أنّها تدعى فالنتينا وهي تنتظر عودة والدها الذي يحاول إنقاذ المنزل من النيران. وقال موتافيس إنّ أحد زملائه أعطاها لعبة ليهدئ من روعها

فيديو لسيدة اقتحمت صيدلية بسيارتها في لبنان لأنها لم تحصل على الدواء؟

“لم تحصل على الدواء فاقتحمت الصيدلية بسيارتها” عنوانٌ مرفق بفيديو تداولته مواقع إخباريّة لبنانيّة وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي على نطاقٍ واسع، فمن السهل تصديق هذه الرواية في لبنان في ظلّ أزمة حادّة دفعت البعض ممن يبحثون عن أدوية مفقودة إلى مهاجمة صيدليات. إلا أنّ السيدة اللبنانية التي اقتحمت الصيدلية بسيارتها لم تفعل ذلك عمداً، بل بسبب عطل ميكانيكي.

فقد تمكّن صحافيو خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة “فرانس برس” من التواصل مع السيّدة سائقة السيّارة، وهي لم تكن على علم بعد بأن صور سيّارتها ومشاهد الحادث تجتاح صفحات مواقع التواصل اللبنانية. وقالت “بالتأكيد لم أتعمّد تحطيم الصيدليّة! كنت أركن السيّارة أمامها لكن عطلاً في دوّاسة البنزين جعلتني أفقد السيطرة على السيّارة”. وأضافت السيّدة التي طلبت عدم الكشف عن اسمها “الحمد لله لم يصبّ أحد في الصيدليّة بضرر ولم أصب بأذى”.

فيديو لاستقبال حاشد لميسي في باريس؟

مع وصول النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى باريس لبدء فصل جديد من مسيرته مع نادي باريس سان جرمان، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعيّ مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه للجماهير التي استقبلته في مطار العاصمة الفرنسيّة. إلا أن الادعاء خطأ والفيديو ملتقط  في تموز/ يوليو 2021 خلال مباراة في دوري كرة السلّة الأميركي للمحترفين.

والفيديو يصوّر تجمّع نحو 65 ألف شخص في منطقة “دير ديستريكت” خارج ملعب “فيسيرف فوروم” في ميلووكي (ويسكونسين، الولايات المتحدة) لمشاهدة مباراة ميلووكي باكس أمام فينيكس صنز في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين .

هذه الجموع لم تنتظر ميسي في باريس!

مع وصول النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى باريس لبدء فصل جديد من مسيرته مع نادي باريس سان جرمان، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعيّ صورة قال ناشروها إنها للجماهير التي استقبلته في مطار العاصمة الفرنسيّة. إلا أن الادعاء خطأ والصورة ملتقطة قبل أكثر من أسبوع خلال مهرجان في الولايات المتحدة.

فقد أظهر التفتيش عنها على محرّكات البحث أنّها منشورة في 31 تموز/يوليو على حساب المصوّر الأميركيّ كولين هينكل الذي أشار أنها ملتقطة في مهرجان لولابالوزا في شيكاغو.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني

الأكثر قراءة

رامي الأمين – صحافي لبناني
فكّرت بجدّي حين قرأت الخبر المؤسف، وحاولت أن أتذكّر نبرة صوته وعجزت. لكنني أسمع طنين “بيغ بن” منذ الأمس، وأسمع صوتاً يبتعد لمذيع لا أعرف اسمه، يتمتم كلمات لا أفهمها، لكن تبدو أليفة للغاية، وتبعث على الاطمئنان.
Play Video
قارب موت لبناني يودي بحياة عشرات الضحايا من السوريين واللبنانيين والفلسطينيين قبالة السواحل السورية، فقد انتشلت السلطات السورية جثامين عشرات الهاربين من عائلات كانوا على متن مركب هجرة غرق قبالة ساحل طرطوس، وتتواصل جهود البحث عن مفقودين بينهم نساء واطفال. المركب كان يحمل لبنانيين وسوريين وفلسطينيين. ما دلالات تلك المأساة التي تتفاقم في الأشهر الأخيرة. تعليق للصحافي حازم الأمين

4:10

Play Video
“خامنئي قاتل مهسا… إرحل”… بعد مقتل الشابة مهسا أميني على يد الشرطة بذريعة عدم التزامها بالحجاب القسري، توسّعت دائرة الاحتجاجات في مدن إيرانية وصدحت الأصوات المناهضة للنظام، إلا أن السلطات تُحاول قمعها عبر قطع الانترنت.

1:36

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني