fbpx

صورة لمواطن عراقي احترق في مستشفى الناصرية؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

يوليو 23, 2021
في وقت ما زال العراق تحت صدمة الحريق الذي دمّر هنغاراً مخصصاً لمرضى كوفيد-19 في مستشفى الناصرية مودياً بحياة ستين شخصاً، انتشرت صورة قيل أنّها تظهر أحد ضحايا الحريق والنيران تلتهمه... فهل هي صحيحة؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

الأخبار عن اعتماد منظمة الصحة العالمية اللقاح الإيراني غير صحيحة!

ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية منشورات تدّعي أن منظّمة الصحّة العالميّة أقرّت استخدام اللقاح الإيراني “بركت” المضادّ لفايروس “كورونا”. لكن هذا الادّعاء غير صحيح، والمنظّمة لم تدرج هذا اللقاح في قائمة اللقاحات المعتمدة حتى الآن.

ردّاً على سؤال من صحافيي خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة “فرانس برس”، أشارت متحدّثة باسم منظمة الصحة العالمية إلى أن اللقاحات التي تعتمدها المنظّمة هي حصراً تلك الواردة في خانة اللقاحات المعتمدة ضمن هذه القائمة المنشورة على موقعها الإلكتروني، والتي يجري تحديثها أولاً بأوّل. وليس من بين هذه القائمة لقاح “بركت” الإيراني حتى الآن.

هل صدر حكم براءة الأميركي كاميرون هيرين؟

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي خبرٌ عن إصدار حكم براءة بحق الشاب الأميركي “الوسيم” كاميرون هيرين الذي دهس أمّاً وطفلتها قبل نحو ثلاث سنوات. لكن الادعاء غير صحيح، فالشاب حكم عليه بالسجن 24 عاماً في نيسان/أبريل الماضي ومحاميه أعلن أنه سيستأنف الحكم.

وسيُنظر في الاستئناف، بحسب مواقع إخبارية أميركية، ما إن كان القاضي “انتهك القانون أو أصدر حكماً غير منطقيّ”.

فيديو يُظهر اللحظات الأخيرة قبل اندلاع الحريق في مستشفى الناصرية في العراق؟

غداة الحريق الهائل الذي اندلع في وحدة العناية بمرضى كوفيد-19 في مستشفى الحسين في الناصرية في جنوب العراق وأودى بحياة العشرات، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه يوثق ما صوّرته كاميرات المستشفى قبل الكارثة. إلا أن الادعاء غير صحيح، الفيديو منشور قبل سنوات لحريق في مستشفى في ألبانيا وليس في العراق.

ويمكن ملاحظة تاريخ التقاط الفيديو (2016) على يسار الشاشة، ما يؤكد أن لا علاقة له بحريق المستشفى الأخير في العراق. ويومذاك، أقدم شخص على سكب مادة البنزين على مريض في المستشفى وإضرام النار فيه، ما تسبب بمقتل المريض إضافة إلى ممرضتين إثنتين. 

صورة لمواطن عراقي احترق في مستشفى الناصرية؟

في وقت ما زال العراق تحت صدمة الحريق الذي دمّر هنغاراً مخصصاً لمرضى كوفيد-19 في مستشفى الناصرية مودياً بحياة ستين شخصاً، تداول مستخدمون لمواقع التواصل صورة ادّعى ناشروها أنّها تظهر أحد ضحايا هذا الحريق والنيران تلتهمه. إلاّ أنّ الادعاء غير صحيح والصورة تظهر مغامراً نمساوياً خلال عرض محاكاة حريقٍ عام 2014.

فقد أرشد البحث إلى أنّها تظهر المغامر النمساوي جو تودتلينغ صاحب الرقم القياسي لأطول فترة من احتراق الجسم بالكامل. وقد نشرت عام 2015 ضمن مقابلة أجراها مع موقع نمساوي.

كما أرشد البحث إلى الصورة نفسها منشورة على موقع شركة متخصصة بالإضاءة تشير إلى أنّها ملتقطة خلال “المعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر” في أبو ظبي عام 2014. 

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
يونس عيسى – صحافي عراقي
“بسبب فقدان الكثير من الأسر لمعيلها تلجأ للأطفال كبديل معتمد للعمل فضلاً عن استسهال أصحاب المهن لتشغيل الأطفال مقابل أجور زهيدة إذا ما قورنت بالشباب الأكبر عمراً والذين يطالبون بأجور أعلى”.
Play Video
يكشف هذا التحقيق عمليات تجنيد الأطفال السوريين من قبل المليشيات الإيرانية وتلك التي تتلقى دعماً إيرانياً، وعمليات التضليل الإعلامي التي يتم استخدامها من قبل هذه المليشيات والمؤسسات الثقافية والدينية الإيرانية لهذا الغرض.

1:51

Play Video
عشِق المسرح والحرية ولُقّب بـ”رمز الانتفاضة”… من هو زكريا الزبيدي أحد الأربعة الذين عاودت إسرائيل اعتقالهم بعد الهرب من سجن جلبوع؟

2:59

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني