fbpx

أب لبناني يستغيث لتأمين أوكسجين لطفله؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

يوليو 9, 2021
في وقت تشتدّ فيه حدّة أزمة الكهرباء في لبنان، تداول مستخدمون لمواقع التواصل صورة يدّعي ناشروها أنّها لأب يستغيث طالباً تشغيل جهاز الأكسيجين لابنه في مدينة طرابلس. إلا أنّ الصورة لرجلٍ يحمل جثة ابنه في سوريا.

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

هذا المنشور احتيالي ولا يمكن التسجيل للهجرة إلى كندا عبر مواقع التواصل الاجتماعي!

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي خبراً عن إعلان “الرئيس الكندي” حاجة بلاده إلى مليون عامل ابتداء من العام 2021. لكنّ هذا الخبر الذي يأتي ضمن منشورات احتياليّة تهدف للحصول على أموال أو معلومات شخصيّة أو مجرّد جذب التفاعلات، لا أساس له من الصحّة، وسبق أن حذّرت السلطات الكنديّة من عمليات الاحتيال هذه. أمّا الصورة المستخدمة في المنشور فمركّبة.

وسبق أن حذّرت الحكومة الكندية من هذه الشائعات عبر موقعها الرسميّ، فأكدت أن “لا أحد يستطيع أن يضمن لك وظيفة أو تأشيرة دخول إلى كندا”، موضحة أن القرار في إصدار التأشيرة يعود فقط لموظفي دوائر الهجرة في كندا، في السفارات الكندية، وفي اللجان العليا والقنصليات.

وأكّدت الحكومة الكنديّة أيضاً أنّ “طلبات الهجرة لا تقدّم من خلال أي مواد أو روابط إعلانيّة”، وأنّ “موظّفيها لن يطلبوا أبداً تحويل الأموال، كما أنّهم لن يقّدموا عروضاً خاصّة للراغبين في الهجرة ولن يستخدموا مواقع التواصل الاجتماعي أو خدمات بريد إلكتروني مجانيّة للتواصل”.

الخبر عن عدم انقطاع الكهرباء في دبي “ولو لثانية واحدة” خلال السنوات الأربعين الماضية غير صحيح!

عشرات آلاف المشاركات حصدها خبر مفاده أنّ مدينة دبي “ستحتفل بمرور 41 سنة على عدم انقطاع التيار الكهربائي فيها حتى لثانية واحدة”. لكنّ هذا الخبر غير صحيح فقد شهدت المدينة، على غرار معظم مدن العالم، أعطالاً أدت إلى انقطاع الكهرباء مرات عدّة خلال السنوات الماضية.

في العام 2005 انقطعت الكهرباء لأكثر من أربع ساعات جراء عطلٍ في محطّة النقل الرئيسية، وفي العام 2017 شهد مركز دبي مول انقطاعاً للتيار الكهربائيّ، لأكثر من ساعة، وبالتالي فإن الحديث عن عدم انقطاع “ولو لثانية واحدة”، ينطوي على مبالغة.

في المقابل، احتلّت الإمارات العربيّة المتّحدة المرتبة الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء بحسب تقرير البنك الدولي لممارسة أنشطة الأعمال 2020. لكن هذا لا يعني عدم انقطاع مطلق للتيار الكهربائي، فبحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء الإماراتيّة، بلغ متوسّط انقطاع الكهرباء 1.86 دقيقة انقطاع لكل مشترك خلال سنة كاملة.

الألمان يحتجون على رفع أسعار الوقود؟

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا سيما في لبنان، صورة ادعى ناشروها أنّها لألمان تركوا سياراتهم مركونة وسط الطريق بعد قرار حكومتهم رفع أسعار الوقود. لكنّ هذا الادعاء خطأ، فالصورة لا تُظهر احتجاجاً في ألمانيا بل زحمة سير خانقة في الصين قبل سنوات، وهي معروضة على موقع وكالة “ريكس” البريطانية كما نشرتها صحيفة تيليغراف في الأول من تشرين الأول/أكتوبر 2012 للحديث عن الفوضى التي رافقت هذه الزحمة.

هذه الصورة ليست لأب لبناني يستغيث لتأمين أوكسجين لطفله!

في وقت تشتدّ فيه حدّة أزمة الكهرباء في لبنان، في سياق انهيار اقتصادي شامل، تداول مستخدمون لمواقع التواصل صورة يدّعي ناشروها أنّها لأب يستغيث طالباً تشغيل جهاز الأكسيجين لابنه في مدينة طرابلس اللبنانيّة. صحيح أنّ نداءات استغاثة عدّة أطلقها لبنانيون لإنقاذ مرضى باتوا في خطر جراء انقطاع الكهرباء، إلا أنّ هذه الصورة تحديداً مركّبة والرجل الظاهر فيها يحمل جثة ابنه بعد قصفٍ تعرّض له حيّ الصاخور في مدينة حلب السوريّة عام 2012.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

إقرأوا أيضاً:

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
مارسيل نظمي
التطرف لم يهبط علينا من السماء كمؤامرة مدبرة من بلدان خارجية للتفرقة بيننا، كما يتم الترويج في الإعلام والندوات الثقافية، لكنه نتاج تصورات مسمومة تسللت بشكل تراكمي عبر الكيانات الدينية والاجتماعية والسياسية في مصر حتى بات التطرف طبيعة يصعب حصارها.
Play Video

2:46

Play Video

3:01

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني