fbpx

مرصد الأزمة: 72 بالمئة من الأسر في لبنان ستجد صعوبة في تأمين قوتها بالحد الأدنى المطلوب

يوليو 4, 2021
من المتوقّع أن تتكلّف الأسرة على وجبة رئيسية واحدة حوالي 2،130،000 ليرة لبنانية خلال شهر واحد، أي ثلاثة أضعاف (3،16) الحد الأدنى للأجور تقريبًا.

يستمر تضخّم أسعار المواد الغذائيّة الأساسيّة في لبنان مدركاً مستويات غير مسبوقة، فقد سجّلت أسعار بعض السلع الأساسيّة التي تحتاج إليها الأسر ارتفاعاً ملحوظاً في الأسبوع الأخير من شهر حزيران الماضي، بناءً على جداول أسعار وزارة الإقتصاد والتجارة.

سعر زيت دوّار الشمس ارتفع بنسبة تخطّت 1100% منذ صيف 2019 قبل الإنهيار المالي والإقتصادي، فيما ارتفع سعر لحم البقر بنسبة 627% والأرز العادي بنسبة 545%. أمّا سعر البيض فقد ارتفع بنسبة 450%، وتضاعف سعر اللبنة بنسبة 275%.

وفقًا لمحاكاة لأسعار المواد الغذائية في حزيران 2021، فإنّ وجبة غداء أو عشاء عاديّة مكوّنة من سلطة وحساء وطبق أساسي (أرز ودجاج)، لأسرة مكوّنة من 5 أفراد، تُقدَّر كلفتها بـ71،000 ليرة لبنانيّة يومياً من دون احتساب أي نوع من أنواع الفاكهة أو المياه والغاز والكهرباء ومواد التنظيف. بناء على هذه التّقديرات، من المتوقّع أن تتكلّف الأسرة على وجبة رئيسية واحدة حوالي 2،130،000 ليرة لبنانية خلال شهر واحد، أي ثلاثة أضعاف (3،16) الحد الأدنى للأجور تقريبًا. وستجد أكثرية الأسر في لبنان (72%)، والتي لا تتعدّى مداخيلها 2،400،000 ليرة شهرياً، صعوبة في تأمين قوتها بالحدّ الأدنى المطلوب اعتماداً على أرقام دخل الأسر، بحسب تقرير إدارة الإحصاء المركزي لعام 2019.

يرتبط التضخّم الكبير الحاصل في أسعار المواد الغذائيّة بتدهور سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأميركي، والتي خسرت أكثر من 90% من قيمتها خلال أقل من عامين. ومن المتوقّع أن يستمرّ هذا التضخّم مع ترقّب انخفاض أكبر لقيمة اللّيرة اللبنانيّة خلال الأشهر المقبلة، علمًا أنّ لبنان يستورد معظم احتياجاته الغذائية من سلع أو مواد أولية من الخارج.

الكلام عن انعدام الأمن الغذائي عند السكان في لبنان أصبح واقعاً عسيراً، فأرقام تقرير منظّمة اليونيسف تفيد بأنّ 30% من الأطفال في لبنان ينامون ببطون خاوية، وهي حقيقة مؤلمة لأزمة عميقة لم نصل بعد إلى عصفها الأقصى.

مرصد الأزمة في الجامعة الأميركية هو مبادرة بحثية تهدف إلى دراسة تداعيات الأزمات المتعدّدة في لبنان وطرق مقاربتها

إقرأوا أيضاً:

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Play Video
يكشف هذا التحقيق عمليات تجنيد الأطفال السوريين من قبل المليشيات الإيرانية وتلك التي تتلقى دعماً إيرانياً، وعمليات التضليل الإعلامي التي يتم استخدامها من قبل هذه المليشيات والمؤسسات الثقافية والدينية الإيرانية لهذا الغرض.

1:51

Play Video
عشِق المسرح والحرية ولُقّب بـ”رمز الانتفاضة”… من هو زكريا الزبيدي أحد الأربعة الذين عاودت إسرائيل اعتقالهم بعد الهرب من سجن جلبوع؟

2:59

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني