fbpx

أول ظهور لإريكسن بعد سقوطه؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

يونيو 18, 2021
غداة سقوط نجم كرة القدم الدنماركي كريستيان إريكسن مغشياً عليه في مباراة جمعت منتخب بلاده مع فنلندا خلال كأس أوروبا لكرة القدم، انتشرت أخبار عن أوّل ظهور له بعد الحادثة... فما مدى صحتها؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

الشاب الذي صفع الرئيس الفرنسي في مقابلة تلفزيونية حديثة؟

ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها تُظهر الشاب الذي صفع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وهو يجري مقابلة بعد الحادثة، في ما اعتبره كثير من المستخدمين العرب دليل تسامح من السلطات الفرنسيّة مقارنة مع ما هو عليه الحال في دولهم. لكن الشاب في الحقيقة لم يُطلق سراحه، بل يمضي عقوبة السجن أربعة أشهر، أما هذه الصورة المتداولة فقد التُقطت قبل الحادث بساعات.

أوضح التعليق المرافق للفيديو على حساب البرنامج التلفزيوني الذي صُوّرت المقابلة لتعرض خلاله، أن هذه المقابلة صُوّرت قبل ساعات على صفع الشاب للرئيس الفرنسي.

أول ظهور لإريكسن بعد سقوطه؟

غداة سقوط نجم كرة القدم الدنماركي كريستيان إريكسن مغشياً عليه في مباراة جمعت منتخب بلاده مع فنلندا خلال كأس أوروبا لكرة القدم، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة ادّعى ناشروها أنّها أوّل ظهور له بعد الحادثة. لكنّ الصورة في الحقيقة ملتقطة عام 2020 خلال خضوع اللاعب لفحوصات طبيّة إثر انتقاله إلى نادي إنتر ميلان الإيطالي.

أرشد البحث إلى أنّ الصورة تعود إلى شهر كانون الثاني/ يناير 2020 عند انتقال إريكسن إلى صفوف نادي إنتر ميلان الإيطالي. والتقطت الصورة (2,1) بعد وصول اللاعب إلى مركزٍ يخضع فيه للفحص الطبيّ الروتينيّ وكان في استقباله مشجّعو النادي، فألقى عليهم التحيّة. 

هذه الصورة ليست لطفلين فلسطينيين بعد القصف الإسرائيلي!

انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي خلال “حرب الأحد عشر يوماً” الأخيرة بين إسرائيل وقطاع غزة، صورة ادّعى ناشروها أنّها للحظة لقاء طفلين شقيقين من القطاع المُحاصر بعد أن ظنّ كلّ منهما أنّ الآخر مات جراء القصف. صحيح أنّ الغارات الإسرائيليّة الأخيرة أودت بحياة 66 طفلاً فلسطينياً، إلا أنّ الصورة المتداولة تعود في الحقيقة لشقيقين سوريين عام 2016.

واقتطعت هذه الصور من فيديو نشره “مركز حلب الإعلامي” على يوتيوب بعنوان “طفلان يبكيان حزناً على أخيهما الذي استشهد إثر برميل متفجر على حي باب النيرب 25-8-2016”. 

مارك زاكربرغ مع بينيامن نتنياهو؟

في وقت يندد فيه فلسطينيون بفرض “رقابة” عليهم من مواقع التواصل الاجتماعي، انتشرت على صفحات عدّة صورة تظهر مؤسس “فايسبوك” مارك زاكربرغ بلباس عسكريّ إسرائيليّ إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو. لكنّ الصورة مركّبة والنسخة الأصليّة منها تظهر قائد أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوشافي إلى جانب نتانياهو.

وسبق أن نشرت صورة تجمع زاكربرغ بنتانياهو عام 2009، كما نشرت وكالة “فرانس برس” صورة تجمع مؤسس شركة “فايسبوك” بالرئيس الإسرائيلي الراحل شمعون بيريز خلال زيارته لمقرّ الشركة في الولايات المتحدة عام 2012.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
سنار حسن – صحافية عراقية
“حاول أحد الزبائن أن يتحرش بي وعندما رفضت وطردته كان صاحب العمل يلومني على خسارة الزبائن، حتى إنه بدأ بتخفيض المرتب إلى أن حاول التحرش بي بشكل مباشر وعندما رفضت، طردني”.
Play Video

7:06

Play Video

2:08

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني