fbpx

في مثل هذا اليوم مات الأبد

قبل 21 عاماً، مات الأبد. كان في حافظ الأسد كل ما يشي بأنه لا يموت حين تستسلم ذاكرة يافعة، كذاكرتي، للطقوس التي صنعت أبدية الرجل، وهو من يُذكر في يومياتنا أكثر من الله.

في عصر اليوم العاشر من حزيران/ يونيو 2000 مات حافظ الأسد، وهو موت كان ليلتبس على ذاكرة كثيرين من كارهي الرجل، كما محبيه، لولا أن الناعي هو مروان شيخو كبير مقدمي التلفزيون العربي السوري.

التباس موت الأسد صنعه تدجين هائل لذاكرة جماعية سورية- لبنانية عن رجل نادراً ما ذكر اسمه بلا مرادفة “الأبد”، والأخير ليس سوى مفهوم زمني لا يحتمل التأويل، فالأبد هو الأبد.

حافظ الأسد، ومنذ منتصف سبعينات القرن الماضي، صار الرجل الأكثر حضوراً في يوميات اللبنانيين، ناهيك بالسوريين، وهو حضور لا يمكن أن تكتب السياسة اللبنانية إلا طوعه.

كان سليل البعث، تلميذاً نجيباً لإيديولوجية تتقن صنع الشعارات التي تُساق في خدمتها، وهو في سياق سيطرته على لبنان، باشر هذه (النجابة) التي أسست تالياً لحكمه الفعلي للبلد الذي كان يراه ملاذاً لمشاريع الانقلابات التي طبعت سيرة سوريا قبل وصوله إلى حكمها.                  

“شعب واحد في دولتين”، و”ما بين لبنان وسوريا صنعه الله ولم يصنعه البشر” شعاران أسسا للبنان أسدياً، وتحديداً في العشرية الأخيرة من القرن الماضي، وقد تحولا فعلياً إلى واقع قسري عاشه لبنانيون كثر. لكن الشعارين المذكورين، والذين أتاحا له تكريس سيطرته المطلقة على لبنان، أفضيا لاحقاً إلى الحتمية التي تنتهي إليها البلاد التي تسوسها تلك الأيديولوجيات البائسة، فبدت صنائع البشر الذين مثل الأسد نموذجاً ساطعاً عنهم، الأكثر عبثاً في صنائع الله وألطافه المفترضة عن مشقة الأخوة، فيما أقام استبداده بين ظهرانينا، وباسم المواءمة بين شعبَي البلدين، كرهاً هائلاً حمله اللبنانيون، وغالباً بدون حق، ضد السوريين، ولم تخف وطأته إلا حين باشر السوريون ثورتهم ضد وريثه، وفي اكتشاف متأخر عن عطب في ذاكرة لبنانية لطالما رأت في السوري، أي السوري، ظلاً لحافظ الأسد.

   استقواء الأسد علينا وعلى ذاكرتنا العصية على مواراته في النسيان، وبعد أكثر من عقدين من وقوعه في طوية الموت، كثَّفه ارتهان معظم السياسيين اللبنانيين لمشيئته، في تعبير صارخ عن إرادة مسلوبة سهلت عليه إنجاز احتلاله المموه بشعارات المصير والمسار المشترك، وصارت حروبنا وانتصاراتنا تُقدَّم له قرابين طاعة وولاء، وضاعف من استعصاء فعل الموت على الذاكرة، ما انتهى إليه الناعي في ذلك اليوم وهو يلقينا، لبنانيين وسوريين، على مذبح الوراثة الأسدية.

قبل 21 عاماً، مات الأبد. كان في حافظ الأسد كل ما يشي بأنه لا يموت حين تستسلم ذاكرة يافعة، كذاكرتي، للطقوس التي صنعت أبدية الرجل، وهو من يُذكر في يومياتنا أكثر من الله، حتى توهمنا أنه مسخ إله حين تواطأت على ذاكرتنا سيرته المتورمة (بالفضائل)، فيما أبَدِيته كانت درساً ثقيلاً نتهجّاه على جدران المدن والقرى التي أورثت أعيننا التباساً عن الحد بين “البعث” والعبث. 

 “قائدنا إلى الأبد” كانت مشقة السوريين وقدرهم البائس، فصدَّقوا، ونحن معهم صدَّقنا صناعة الأسطورة التي اختزلت سوريا باسمه، فكيف يموت؟

إقرأوا أيضاً:

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
إيمان عادل- صحافية مصرية
“نزعت الحجاب وتركت شعري يتنفس، كانت لدي قوة هائلة، لم أشعر بالخوف، لأنني لا أؤذي أحداً”… عدد من رجال القرية ضربوا رانيا وتحرشوا بها لأنها قررت خلع حجابها.
Play Video
بعد أن دُقّ “جرس الانذار” مهدداً بغياب الانترنت، ازدادت مخاوف اللبنانيين من الانقطاع عن العالم الخارجي… فكيف سيبدو المشهد في لبنان بلا انترنت؟

2:08

Play Video
تحظى الرياضة النسائية بـ4% من التغطية الإعلامية المخصصة للرياضة في جميع أنحاء العالم، ما يساهم في تهميش الرياضيات، اللواتي يُنظر إليهن في المقام الأول على أنهن نساء ويُختصرن بمظهرهن أو عمرهن أو حياتهن الشخصية. ما الأسباب الكامنة وراء هذه المعاملة غير المتكافئة الملحوظة؟ وكيف يمكن أن تحرك وسائل الإعلام الخطوط وكيف تروج للرياضة كمحرك للتحرر للرجال والنساء؟

55:50

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني