الجنيه المصري بين أقوى 12 عملة في العالم؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

يونيو 11, 2021
انتشر خبر مفاده أنّ صحيفة "إيكونوميست" البريطانيّة أعلنت أنّ الجنيه المصري "سيكون من بين أقوى 12 عملة في العالم وسيكون منافساً قوياً للدولار الأميركي"... فهل ذلك صحيحاً؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

15 مليون سوري انتخبوا الأسد؟

على إثر انتهاء الانتخابات الرئاسية في سوريا التي أسفرت – كما هو متوقّع – عن فوز الرئيس بشّار الأسد بولاية رابعة، ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي ولاسيما في سوريا منشور يدّعي أن وسائل إعلام غربيّة أقّرت بمشاركة 15 مليون سوري في يوم الانتخاب، في ما يشكّل “شبه معجزة” لم يُسجّل مثلها على مرّ التاريخ. لكن هذا المنشور ينطوي على مبالغات ومعلومات لا أساس لها.

يُرجّح أن يكون هذا الرقم مستوحى من رقم 14,239,140 الذي قالت السلطات السورية إنه عدد من أدلوا بأصواتهم في الانتخابات، من أصل 18.1 مليون ناخب. ولا يمكن التثبّت من هذه الأرقام من مصادر مستقلّة، علماً أن ملايين السوريين اللاجئين والنازحين لم يشاركوا في الانتخابات.

لكن الإعلام السوريّ قال إن هذا العدد سُجّل داخل سوريا وخارجها، وليس داخل سوريا فقط، مثلما جاء في المنشورات المتداولة.

سوريا تحذف “يوتيوب” لتخفيف الضغط على شبكة الانترنت؟

ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي ولا سيّما في سوريا منشور يدّعي حظر موقع “يوتيوب” ومواقع أخرى في سوريا بهدف تخفيف الضغط عن شبكة الإنترنت السورية. لكن هذا الخبر غير صحيح، فالموقع لم يتوقّف عن العمل، وقد نفت السلطات صحّة هذه المنشورات. فقالت وزارة الاتصالات في بيان، “لا صحّة لما يُشاع عن حجب موقع أو تطبيق يوتيوب في سوريا، وجميع ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بهذا الخصوص غير صحيح”.

الجنيه المصري بين أقوى 12 عملة في العالم؟

انتشر على صفحات مصريّة عدّة في مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء مفاده أنّ صحيفة “إيكونوميست” البريطانيّة المرموقة أعلنت أنّ الجنيه المصري “سيكون من بين أقوى 12 عملة في العالم وسيكون منافساً قوياً للدولار الأميركي”. لكن لا أثر لهذه المعلومات في أحدث التقارير المنشورة عن مصر على موقع الصحيفة، ويبدو أنّ هذا الادعاء هو ترجمة غير دقيقة لتحليل عام 2017 توقّع أنّ يكون الجنيه المصري ضمن 12 عملة سترتفع قيمتها مقابل الدولار الأميركي في السنة نفسها. 

صورة لسمير جعجع في إسرائيل؟

تظهر بين الحين والآخر على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان صورة يُقال إنها تُظهر لافتة معلّقة في إسرائيل عليها صورة السياسي اللبناني سمير جعجع، قائد كبرى الميليشيات المسيحيّة أثناء الحرب اللبنانية، وتحتها عبارة تحتفي بأنه من الحلفاء الأقوياء للدولة العبريّة. لكن هذه الصورة مركّبة، والنسخة الأصلية منها عليها صورة بنيامين نتانياهو.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
إيمان عادل- صحافية مصرية
لا نعلم أي إنسانية يحاول أبو تريكة حمايتها، وهو يعيش الآن خارج حدود بلاده ويعاني انتهاكاً ضارياً بعدما واجه الإقصاء والتحريض، فلماذا لا يشعر بمن تم اعتقالهم في مصر من المثليين جنسياً وتعرضوا للتعذيب والتهجير؟
Play Video

1:36

Play Video

42:22

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني