fbpx

السلطات العراقية تدفع 10 ملايين دينار لمن يتزوّج زوجة ثانية؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

أبريل 16, 2021
تداول عراقيون خبراً عن اتّخاذ الحكومة العراقيّة قراراً بمنح عشرة ملايين دينار لكلّ مواطن يتزوّج مرّة ثانية... فما صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

تمثال المسيح أنقذه؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر مظلياً تعطّلت مظلته وكان مصيره الموت لولا أن تمثال المسيح أنقذه إذ علقت مظلّته بيده. لكن هذا الادّعاء غير صحيح، والصورة تُظهر في الحقيقة مغامراً نمسوياً شهيراً وهو يقفز من التمثال.

أرشد التفتيش إلى النسخة الأصليّة من الصورة وقد وزّعتها وكالة “رويترز” في الثالث من كانون الأول/ديسمبر 1999. ويبدو أنّ الصورة التقطت لحظة فتح المظلّة وقد ظهر الجزء الأعلى منها بموازاة يد التمثال، لكنها لم تعلق بها.

هذه الصورة للملكة إليزابيث ملتقطة عام 2002 ولا علاقة لها بوفاة زوجها!

بعد ساعات على وفاة الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر الملكة البريطانيّة تبكي زوجها. لكنّ الصورة ليست حديثة العهد، بل تعود لسنة 2002 خلال تكريم الجنود البريطانيين الذين قضوا في الحرب، وتبدو فيها الملكة أصغر سناً.

فقد أرشد البحث إلى أنّها منشورة في صحيفة “تلغراف” البريطانيّة، ضمن مجموعة صور للملكة، وقد التقطها مارك ستيوات وهو مصوّر العائلة الملكيّة البريطانيّة لأكثر من 25 سنة.

وجاء في النصّ المرافق أنّها ملتقطة في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر 2002 في الحديقة التذكارية في ويستمينيستر في لندن، خلال التكريم السنوي للجنود البريطانيين الذي قضوا في الحرب.

الفيديو المتداول لملك الأردن وهو يشكر ولي عهد أبوظبي قديم ولا علاقة له بالأزمة الحالية!

غداة ظهور خلاف بين العائلة المالكة في الأردن، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قيل إنه يظهر الملك عبد الله الثاني وهو يشكر وليّ عهد أبوظبي محمد بن زايد على دعمه في هذه الأزمة. صحيح أن دولاً عربيّة من الخليج إلى المغرب سارعت لدعم الحُكم في الأردن، لكن هذا الفيديو قديم ولا علاقة له بهذه التطوّرات.

ويكفي التقاط صورة من الفيديو والتفتيش عنها على محرّكات البحث للعثور على النسخة الأصلية من هذا التسجيل، وهي منشورة على قناة الديوان الملكيّ الهاشميّ على موقع “يوتيوب”.

ونُشر هذا المقطع الأصليّ في أيلول/سبتمبر من العام 2018، وكان الملك عبد الله الثاني يتحّدّث فيه مع عدد من المتقاعدين العسكريين، وتطرّق إلى مساعدات قدّمها محمد بن زايد لبرامج اجتماعية يستفيد منها العاملون في القوات المسلّحة والمتقاعدون منها. 

السلطات العراقية تدفع 10 ملايين دينار لمن يتزوّج زوجة ثانية؟

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، ولا سيّما في العراق، خبراً عن اتّخاذ الحكومة العراقيّة قراراً بمنح عشرة ملايين دينار لكلّ مواطن يتزوّج مرّة ثانية. لكن هذا الخبر غير صحيح.

فبحسب صحافيي مكتب وكالة “فرانس برس” في بغداد، “لم يصدر أي قرار من هذا النوع من السلطات العراقية”. لكن في تشرين الأول/أكتوبر 2020، أعلن المصرف المركزيّ العراقيّ منح سلف للراغبين في الزواج قيمتها عشرة ملايين دينار.

ورجّحت صفحة “التقنيّة من أجل السلام” العراقيّة المختصّة بالردّ على الأخبار الكاذبة، أن يكون الخلل في فهم قرار المصرف المركزي أدّى إلى ظهور هذا المنشور الخطأ.

وسبق أن ظهرت في السنوات الماضية أخبار غير صحيحة في سياقات مشابهة أصدرت خدمة تقصّي صحّة الأخبار تقارير حولها، منها فرض السلطات في اليمن أو في إريتريا تعدّد الزوجات على مواطنيها تحت طائلة السجن.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
آمال شحادة – صحافية فلسطينية
اللد، البلدة الفلسطينية التي تواجه منذ سنوات سياسة تمييز وقهر ، شهدت هبة غضب كبيرة لم تقتصر على الاحتجاج على غزة والاقصى او الشيخ جراح، بل اشتعلت في وجه سياسة اليمين الإسرائيلي ضد المجتمع الفلسطيني.
Play Video
معطى جديد دخل على التطورات الفلسطينية مع تحرّك فلسطينيي الداخل في مدينتي اللدّ ويافا، فكيف تُقرأ هذه التصعيدات وهل ستتحدث تغييراً على المستوى السياسي الفلسطيني؟ الكاتب الفلسطيني مصطفى إبراهيم يُجيب.

5:16

Play Video
مشهدية هجوم مستوطنين على منازل فلسطينيين والاعتداء عليهم في مخطط لإجلائهم وتغيير وجه القدس الديمغرافي، جعلت شخصيات عامة داخل إسرائيل وخارجها تنتقد إسرائيل علناً…

1:36

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني