سوريا تطوّع نساءً في الخدمة العسكرية الإلزامية؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

مارس 26, 2021
تتداول صفحات سورية خبراً يدّعي ناشروه أن السلطات السورية تنظر في إمكانية تطبيق قانون الخدمة العسكرية الإلزامية على الإناث، فما صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

سعر هذه السمكة ليس 2.6 مليون دولار!

تناقل مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صوراً يدّعي ناشروها أنّها لرجلٍ نيجيريّ اصطاد سمكة ووزّعها على أهل قريته ولم يكن يعلم أنّ قيمتها تتخطّى المليوني دولار أميركي. لكنّ السمكة الظاهرة في الصورة لا يمكن أن يصل سعرها إلى ملايين الدولارات، بحسب خبراء الصيد، والرجل باع السمكة ولم يوزعها على أهل قريته. 

بالنسبة لأصل الصورتين، تبيّن أنّهما نشرتا للمرّة الأولى، إلى جانب صور أخرى، على حساب رجلٍ يدعى زيون غودوين في الخامس من آذار/مارس 2021، وهو الرجل ذو القميص الأصفر.

وقال غودوين لوكالة “فرانس برس” إنّه كان في زيارة لعائلته في منطقة أندوني النيجيريّة، حين اصطاد أحد أبناء المنطقة السمكة.

وروى غودوين لصحافيي خدمة تقصّي صحّة الأخبار أنّ أحداً لم يستطع تحديد نوع السمكة عندما أخرجها الصيّاد إلى الشاطئ، لكن بعد أنّ فتّشوا في “غوغل”، علموا أنّها من نوع المارلين الأزرق.

وزيرة الصحة المصرية تطالب بإلغاء الفصل الدراسي الثاني؟

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أخبارٌ نُسبت إلى صحيفة “اليوم السابع” المصريّة تحدثت بعضها عن مطالبة وزارة الصحة بإلغاء الفصل الدراسي الثاني بسبب فايروس “كورونا”. إلا أن الادعاء خطأ، وصحيفة “اليوم السابع” نفت أن تكون قد نشرت أخباراً مشابهة.

وكذلك، نفت وزارة الصحة والسكان المصريّة في منشور عبر حسابها على موقع “فايسبوك” الخبر المتداول، مشددة على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفايروس خلال فترة الدراسة.

قناة مصرية معارضة تبثّ أغنية مؤيّدة للجيش المصري من تركيا؟

بعد طلب تركيا من القنوات المصريّة المعارضة التي تبثّ من أراضيها “تخفيف النبرة” تجاه حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قيل إنه يُظهر بثّ إحدى هذه القنوات، قناة “الشرق”، لأغنية عن الجيش المصري. لكنّ الفيديو مركّب والقناة نفت أن تكون فعلت ذلك.

فقد شكّكت بعض التعليقات في إمكان أن يصل التغيير في خطاب قناة الشرق إلى حدّ بثّ أغنية للجيش المصري، ولفت البعض إلى أنّ أرقام العدّاد التنازليّ أسفل الشاشة لا تتغيّر ما يؤشّر إلى أنّ الفيديو مركّب.

وبعد نشر الإعلامي المصريّ باسم يوسف لقطة على أنّها لعرض الأغنية، قائلاً إنّه شاهدها على “الشرق”، أصدرت القناة بياناً تنفي فيه أن تكون قد بثّت الأغنية.

وأشارت إلى أنّها لا تعرض برنامجاً اسمه “منوعات الشرق”، كما جاء في منشور يوسف، ولا تستخدم كلمة “الآن” في البثّ المباشر، كما يظهر في الصورة المرفقة بالمنشور. 

سوريا تطوّع نساءً في الخدمة العسكرية الإلزامية؟

تتداول صفحات سورية على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً يدّعي ناشروه أن السلطات السورية تنظر في إمكانية تطبيق قانون الخدمة العسكرية الإلزامية على الإناث. إلا أن الخبر عارٍ عن الصحة.

فما لبثت أن أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة في سوريا في بيان نشرته على صفحتها الرسمية عبر “فايسبوك” عن حاجتها لتطويع عدد من المواطنين، مشددة على أن يكونوا من الذكور فقط ومن حملة الإجازة الجامعية. ولم تأتِ على ذكر تطويع نساء في الخدمة العسكرية الإلزامية.

ويبدو أن خبر تطويع الإناث في الخدمة العسكرية تداولته صفحات من باب السخرية وتحوّل في ما بعد إلى خبر زائف.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
رامي الأمين – صحافي لبناني
لا يستطيع أي زائر أو مغادر لمطار بيروت إلّا أن يلاحظ ضعف التنظيم وتراجع الخدمات وتهالك البناء والبنية التحتية.
Play Video
باستخدام أدوات تكنولوجية مختلفة، كالقصص التفاعلية وتقارير 360 درجة ومقاطع فيديو ورسوم متحركة، استطاعت منصة Tiny Hand تغطية المعاناة والأثر الذي تتركه الحرب على الأطفال وايصالهما الى العالم.

4:41

Play Video
الكاتبة في قضايا الجندر والجنسانية والناشطة اللبنانية غوى أبي حيدر والناشط السياسي الكويري ضومط قزي الدريبي ضيفا هذه الحلقة من بودكاست “نون” للحديث عن المثلية الجنسية وتصاعد الحملات المعادية لها في الآونة الاخيرة. المحزن ان ملاحقة العلم او الراية بات يشبه حملات مطاردة الساحرات في منطقتنا. تكثر الاخبار من حولنا عن سحب رواية، منع فيلم، مطاردة شعار، ومصادرة ألعاب أطفال لأنها تحمل ألوان قوس قزح، فضلا عن خطابات التحريض والكراهية والملاحقات القانونية والوصم الاجتماعي، وهو ما تكرر في أكثر من دولة بذرائع أخلاقية ودينية. غوى أبي حيدر وهي ناشطة وكاتبة في قضايا الجندر والجنسانية. كتبت سلسلة مقالات عن انتحار الناشطة المصرية سارة حجازي قبل عامين بعد ان سجنت بسبب رفعها علم قوس قزح/ شعار مجتمع الميم وتم اضطهادها ونفيها بسببه الى ان انتحرت. اما الناشط السياسي ضومط قزي الدريبي، فقد شارك في كثير من نشاطات الحراك الاعتراضي السياسي في لبنان في السنوات الاخيرة، لكنه واجه حملات ضده مستغلين هويته الجنسية.

51:48

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني